تسجيل الدخول

سوق عكاظ يستعيد "ناقة" طرفة بن العبد

2010-09-29T16:07:00+03:00
2017-07-13T14:48:41+03:00
محليات
kolalwatn29 سبتمبر 2010آخر تحديث : منذ 10 سنوات
سوق عكاظ يستعيد "ناقة" طرفة بن العبد
كل الوطن

الطائف – محمد عارف – كل الوطن: من وراء حجب الزمان إنني أرى من وراء حجب الزمان خيمة النابغة الذبياني ويمينه حسان بن ثابت وعن شماله الخنساء يحكمانه

الطائف – محمد عارف – كل الوطن: من وراء حجب الزمان إنني أرى من وراء حجب الزمان خيمة النابغة الذبياني ويمينه حسان بن ثابت وعن شماله الخنساء يحكمانه في شعريهما وتحت تلك الأجمة فتية تبدو على سيمائهم علامة النجابة والشرف يتقارضون الشعر بحراً بحراً وسرعان ما يسكتون حينما برز ذلك الفتى البكري طرفة بن العبد وما هي حتى أناخ ناقته الجمالية العوجاء أنشد يقول كلاما لا يصدر إلا عن نفس عزيزة أبية :

إذا القوم قالوا من فتى خلت أنني

عنيت فلم أكسل ولم أتبلد

ولست بحلال التلاع مخافة

ولكن متى يسترفد القوم أرفد

وإن يلتقي الحي الجميع تلاقني

إلى ذروة البيت الرفيع المصمدي

بتلك الكلمات راح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز بن محيي الدين خوجة يتحدث، في كلمته أمام صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة، عن مكانة “طرفة بن العبد” الشعرية والذي تحول اسمه إلى عمل مسرحي رائع يتردد صداه يومياً ضمن فعاليات “سوق عكاظ الرابع”. ويتناول العرض المسرحي شخصيته وأثره ومواقفه من كثير من الأحداث. وحسب ما يقوله النقاد فإن “أهم ما في العرض هو قدرة مؤلفه رجاء العتيبي أن يجعل من شخصية طرفة شخصية متماسة مع كثير من القضايا التي يعيشها عالمنا المعاصر بكل ما تحمله تلك العبارة من قدرات المؤلف على استخدام النص كأداة إسقاط على حالنا العربي في العصر الحديث”.

أما عن السيرة الذاتية للشاعر “طرفة بن العبد” فتشير موسوعة ويكبيديا إلى أنه “طرفة بن العبد بن سفيان بن سعد أبو عمرو، وهو من بني قيس بن ثعلبة من بني بكر بن وائل، وولد حوالي سنة 543 في قرية المالكية في البحرين من أبوين شريفين. وكان له من نسبه العالي ما يحقق له هذه الشاعرية فجده وأبوه وعماه المرقشان وخاله المتلمس كلهم شعراء. ومات أبوه وهو بعد حدث فكفله أعمامه. إلا أنهم أساؤوا تربيته وضيقوا عليه فهضموا حقوق أمه. وما كاد طرفة يفتح عينيه على الحياة حتى قذف بذاته في أحضانها يستمتع بملذاتها. فعاش طفولة مهملة لاهية طريدة وراح يضرب في البلاد حتى بلغ أطراف جزيرة العرب. ثم عاد إلى قومه يرعى إبل معبد أخيه. ثم عاد إلى حياة اللهو بلغ في تجواله بلاط الحيرة فقربه عمرو بن هند فهجا الملك فأوقع الملك به مات مقتولاً وهو دون الثلاثين من عمره سنة 569.

وتشير ويكبيديا إلى أن ” أشهر ما كتبه طرفة هو المعلقة التي نظمها بعدما لقيه من ابن عمه من سوء المعاملة وما لقيه من ذوي قرباه من الاضطهاد. وتنقسم المعلقة إلى ثلاثة أقسام كبرى. هي القسم الغزلي والقسم الوصفي والقسم الإخباري” مضيفة أن “بعض النقاد فضلوا معلقة طرفة على جميع الشعر الجاهلي لما فيها من الشعر الإنساني والعواصف المتضاربة والآراء في الحياة والموت إضافة إلى جمال الوصف وبراعة التشبيه وما تتضمنه من شرح لأحوال نفس شابة وقلب متوثب إضافة إلى من الفوائد التاريخية الشيء الكثير كما صورت ناحية واسعة من أخلاق العرب الكريمة وتطلعنا على ما كان للعرب من صناعات وملاحة وأدوات”.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.