تسجيل الدخول

في دراسة أعدها الدكتور ظافر الشهري..طرفة بن العبد مأساة الطفولة.. ونرجسية الشباب

2010-09-30T16:19:00+03:00
2014-03-09T16:08:13+03:00
محليات
kolalwatn30 سبتمبر 2010آخر تحديث : منذ 10 سنوات
في دراسة أعدها الدكتور ظافر الشهري..طرفة بن العبد مأساة الطفولة.. ونرجسية الشباب
كل الوطن

الطائف – محمد عارف – كل الوطن: أكد الدكتور أنور عليان سويلم أستاذ الأدب العربي أن "معلقة طرفة بن العبد ووصفها بأنها

الطائف – محمد عارف – كل الوطن: أكد الدكتور أنور عليان سويلم أستاذ الأدب العربي أن “معلقة طرفة بن العبد ووصفها بأنها من أشد المعلقات إبداعا وأعظمها تأثيراً قائلاً إن ” الجاهليين أعجبوا بهذه القصيدة ومنهم لبيد بن ربيعة والأعشى وحتى الشاعر جرير الذي عاش في صدر الإسلام“.

وأضاف عليان، في الندوة الثقافية التي أقيمت تحت عنوان شعر طرفة ابن العبد ضمن فعاليات مهرجان سوق عكاظ الرابع بمحافظة الطائف، أن “الدراسات النقدية التي تناولت هذه القصيدة أكدت قوتها وروعتها وأن كل دارس كان يجد فيها الجديد“.

ثم قدم الدكتور توفيق محمد الزيدي،  أستاذ النقد الأدبي في جامعة الزيتونة، دراسة عن شعر طرفة بن العبد تحدث فيها عن اختلاف النقاد حول سيرة الشاعر واختلافهم على نسبة بعض أشعاره إليه.

فيما عرض الدكتور ظافر الشهري، أستاذ الدراسات العليا بجامعة الملك فيصل، دراسة بعنوان “طرفة بن العبد مأساة الطفولة ونرجسية الشباب” أوضح فيها تأثير طفولة الشاعر ومعاناته خلالها على شعرة وحياته في شبابه مبيناً أن “جميع النقاد أجمعوا على أن طرفة من أفضل شعراء المعلقات بل إن عدداً كثيراً منهم وصفوا معلقته بأفضل المعلقات“.

وقد أدار الندوة الدكتور محمد الصفراني والذي افتتحها بنبذة عن سوق عكاظ وعن الشاعر طرفة بن العبد. وشهدت الندوة مداخلات من جانب الحضور والذين تفاعلوا معها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.