تسجيل الدخول

أرقام مخيفة بسبب السلاح الناري..الأسلحة النارية سبب زيادة الحوادث الجنائية في اليمن

2010-10-04T03:35:00+03:00
2014-03-09T16:08:22+03:00
تقارير
kolalwatn4 أكتوبر 2010آخر تحديث : منذ 10 سنوات
أرقام مخيفة بسبب السلاح الناري..الأسلحة النارية سبب زيادة الحوادث الجنائية في اليمن
كل الوطن

كل الوطن – صنعاء – فؤاد العلوي: أودت رصاصات طائشة انطلقت نتيجة العبث بالسلاح بحياة فتاة وشاب في حوادث متفرقة شهدتها مدينة تعز إلى الجنوب الغربي من العاصمة

كل الوطن – صنعاء – فؤاد العلوي: أودت رصاصات طائشة انطلقت نتيجة العبث بالسلاح بحياة فتاة وشاب في حوادث متفرقة شهدتها مدينة تعز إلى الجنوب الغربي من العاصمة صنعاء.

وبحسب وزارة الداخلية اليمنية فإن رجلا في الـ28 من العمر قتل زوجته التي تصغره بعام واحد أثناء عبثه ببندقية آلية كان يقوم بتنظيفها.

وقالت إن رصاصة خاطئة انطلقت من بندقية الرجل فأصابت زوجته في جنبها الأيمن توفت على إثرها في الحال، مشيرة أنها احتجزت الزوج لإجراءات التحقيق فيما سلمت المرأة لأهلها لإجراءات الدفن.

وجاء هذا الحادث بعد ساعات من مقتل شاب في الـ 20 من عمره يدعى ( ضيف الله، ع، ص ) في حادثة عبث بالسلاح أثناء عبثه بمسدس.

وأشارت الشرطة إلى أن المجني علية أصيب برصاصة انطلقت من المسدس أصابته في صدره ونفذت من الظهر.

وبحسب إحصائية حصل عليها كل الوطن فإن حوادث العبث بالسلاح بلغت 117 عملية خلال الستة الأشهر الأولى من العام الحالي، فيما احتلت الأسلحة النارية المرتبة الأولى بين أدوات ارتكاب الجريمة خلال العام الماضي 2009م حيث استخدمت في ارتكاب 6713 جريمة مختلفة وهو ما يشكل نسبة 16,74 % من الإجمالي العام للجرائم المرتكبة خلال العام الماضي البالغ عددها 40,090 جريمة.

أمام إجمالي الجرائم المرتكبة بالأسلحة النارية خلال النصف الأول من العام الحالي فبلغت 3955 جريمة استخدمت في 22 نوعا من الجرائم الجنائية الجسيمة جاءت في مقدمتها جرائم الشروع بالقتل 999 جريمة، ثم الجرائم الواقعة على الأشخاص 760 جريمة ، وجرائم القتل العمد 407 جريمة، والقطاعات القبلية 379 جريمة، والجرائم الماسة بالوظيفة العامة 347 جريمة، وجرائم معاقب عليها بقوانين أخرى 235 جريمة، وجرائم الحرابة 135، الإصابة الخطأ 117 جريمة ، وجرائم نهب الممتلكات 103 جريمة ، وجرائم الإيذاء العمدي 66 جريمة، والقتل غير العمد 63 جريمة، وجرائم الحريق والتفجير العمدي 62 جريمة، وجرائم السرقة بالإكراه 25 جريمة، وإحداث عاهة مستديمة 22 جريمة، والاختطاف 12 جريمة ، وجريمة التقطع والخطف 18 جريمة، وجرائم الآداب 11 جريمة، والسرقات 11 جريمة ، وقتل الأصل فرعه 6 جرائم ، فيما استخدم السلاح في جرائم أخرى وبأعداد تراوحت ما بين 1- 3 جريمة.

وبحسب الإحصائية فان السلاح لابيض جاء في المرتبة الثانية بين أدوات ارتكاب الجريمة وقد استخدم في ارتكاب 1796 جريمة ، فيما احتلت الأدوات الراضه المرتبة الثالثة بعد 841 جريمة.

وفي بيانات إحصائية رسمية للعام 2008 فإن نسبة 80% من الجريمة الجنائية التي تقع في اليمن سببها العبث بالأسلحة الخفيفة وسوء استخدامها، وحوادث الإطلاق العشوائي للأعيرة النارية.

وكشفت دراسة حديثة حول تأثيرات السلاح أن اليمن تكبد خسائر فادحة خلال العشرين عاما الماضية بلغت 18 مليار دولار بواقع 800 مليون دولار سنوياً بسبب سوء استخدام الأسلحة الخفيفة والعبث بها.

 فيما تكشف بيانات وزارة الداخلية عن وقوع عشرات القتلى والجرحى في مئات الحوادث التي تسجلها سنوياً حول سوء استخدام الأسلحة الخفيفة وحوادث إطلاق النار العشوائي في المناسبات، وبخاصة الأعراس والأعياد الوطنية والدينية إلى حوادث العبث بالسلاح من قبل الأطفال والقصر.

وقدر عبد الرحمن المروني، رئيس منظمة دار السلام الاجتماعية لمكافحة الثأر في اليمن، أن إجمالي عدد قطع الأسلحة الخفيفة في اليمن بلغ حتى الآن نحو 60 مليون قطعة سلاح.

ويمتلك كل مواطن ثلاث قطع من السلاح ويبلغ عدد سكان اليمن 20 مليون نسمة، ويجمع المراقبون والمتابعون للشأن اليمني أن اليمن من أكبر مصادر تهريب السلاح.وشرعت وزارة الداخلية اليمنية منتصف الشهر الماضي في تنفيذ حملة قوية هي الأولى من نوعها لإغلاق محال بيع الأسلحة والذخائر في عواصم مختلف محافظات البلاد.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.