تسجيل الدخول

"الغذاء والدواء": لم نعثر على حشرات في 70 عينة تم فحصها من سميلاك

2010-10-13T13:20:00+03:00
2014-03-09T16:08:52+03:00
محليات
kolalwatn13 أكتوبر 2010آخر تحديث : منذ 10 سنوات
"الغذاء والدواء": لم نعثر على حشرات في 70 عينة تم فحصها من سميلاك
كل الوطن

كل الوطن – الرياض: منذ نشر التحذير في موقع الهيئة الرسمي حول إعلان هيئة الغذاء والدواء الأمريكية ( FDA ) بقيام شركة أبوت Abbott بسحب دفعات

كل الوطن – الرياض: منذ نشر التحذير في موقع الهيئة الرسمي حول إعلان هيئة الغذاء والدواء الأمريكية ( FDA ) بقيام شركة أبوت Abbott بسحب دفعات معينة من حليب بودرة الأطفال للعلامة التجارية سيميلاك similac® وذلك لاحتمالية وجود خنافس صغيرة أو يرقاتها، وتم التنسيق بين إدارات الهيئة المختصة لمنع دخول الدفعات الملوثة من هذا الحليب للمملكة كما قامت الهيئة بمخاطبة الهيئات الحكومية المسئولة للتأكد من عدم وجود المنتجات الملوثة في أسواق المملكة حيث تم مخاطبة وزارة الشئون البلدية والقروية ووزارة الصحة كما تم مخاطبة الشركة المسئولة عن المنتج للقيام بالتأكد من سحب المنتج الملوث في حالة وجوده في أسواق المملكة.

وقامت الهيئة العامة للغذاء والدواء بمتابعة ما يستجد في هذا الموضوع حيث ورد إلى الهيئة في حينها معلومات رسمية من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية باحتمال تصدير دفعات من المنتجات الملوثة إلى المملكة وعليه قامت الهيئة بمخاطبة الشركة المسئولة عن المنتج للقيام بتزويد الهيئة ما يثبت عدم تصدير هذا المنتج للملكة أو سحب المنتج الملوث في حالة تصديره لأسواق المملكة وتزويد الهيئة بما يتم من قبلهم في هذا الصدد، وبعد الرجوع لسجلات الشركة بأمريكا تبين أن هنالك كمية صغير مكونة من أربعة صناديق ( أربعة وعشرين عبوة ) من المنتجات المطلوب سحبها قد وردت إلى احد المستهلكين بشكل خاص وقد ورد للهيئة خطاب بذلك من شركة أبوت (الأم) في أمريكا بينت فيه تأكدها من عدم تصدير أي كمية أخرى بشكل تجاري من المنتجات المطلوب سحبها للمملكة.

وبعد أن تناولت بعض وسائل الاعلام حول عثور أحد المواطنين على حشرة صغيرة داخل علبة حليب بودرة اشتراها من إحدى الصيدليات بحفر الباطن تم الاتصال بالمواطن لمعرفة مزيد من المعلومات حول هذه الحادثة .

وقد تم على اثر ذلك توجيه مفتشين ميدانيين من الهيئة للقيام بمسح شامل للصيدليات والأسواق المركزية في مدينة حفر الباطن للتحقق من ذلك، حيث تم في هذا السياق الاتصال والتنسيق مع مديرية الشؤون الصحية في حفر الباطن حول الموضوع، كما تم جمع حوالي سبعين عينة من ثلاثين صيدلية وأربع مراكز تسويق كما تم جمع عينات أخرى من بعض المناطق وتم فحص جميع العينات في مختبرات الهيئة بالرياض ولم يتم العثور على حشرات أو أجزائها في أي من العبوات. كما أنه لم يرد للهيئة معلومات من الهيئات الحكومية المسئولة عن مراقبة الصيدليات أو الأسواق بوجود هذا المنتج الملوث.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.