تسجيل الدخول

عملية ملحمية .. مليار شخص تابعوا إنقاذ عمال منجم شيلي

2010-10-15T11:46:00+03:00
2014-03-09T16:08:57+03:00
عربي ودولي
kolalwatn15 أكتوبر 2010آخر تحديث : منذ 10 سنوات
عملية ملحمية .. مليار شخص تابعوا إنقاذ عمال منجم شيلي
كل الوطن

سان خوسيه (تشيلي) – الفرنسية: تابع مليار شخص في العالم بإعجاب وتأثر شديدين عملية الإنقاذ الملحمية التي انتهت ليل الأربعاء بنجاح مع خروج آخر العمال الـ 33 الذين

سان خوسيه (تشيلي) – الفرنسية: تابع مليار شخص في العالم بإعجاب وتأثر شديدين عملية الإنقاذ الملحمية التي انتهت ليل الأربعاء بنجاح مع خروج آخر العمال الـ 33 الذين كانوا محتجزين تحت الأرض لأكثر من شهرين في قاع منجم في تشيلي.

وخرج آخر هؤلاء العمال إلى سطح الأرض في 12:55 بتوقيت جرينتش ليلة الخميس، وهو لويس اورثوا “قائد” فريق العمال بعد 69 يوما قضاها في جوف الأرض. وفي اللحظة نفسها أطلق 33 بالونا تحمل ألوان علم تشيلي في سماء “مخيم الأمل” الذي انتظرت فيه أسر وأصدقاء العمال على أعصابهم خروج أحبائهم منذ الانهيار الأرضي الذي احتجزهم على عمق يزيد على 600 متر تحت سطح الأرض في الخامس من آب (أغسطس). ولدى خروجه قال هذا الرجل البالغ من العمر 54 عاما، وأب لطفلين؛ الذي تولى مهمة تنظيم حياة المجموعة بعد الحادث “شكرا لتشيلي كلها ولكل الذين ساعدونا. إنني فخور كوني أعيش هنا”. وقد قام هذا الرجل خصوصا بتقنين الغذاء مع إعطاء كل واحد من العمال ملعقتين من التونة المعلبة ونصف كوب من الحليب كل يومين. إلى أن تمكن مسبار صغير من انتشال رسالة كتبت على قطعة ورق تحمل هذه العبارة التي أصبحت ذات شهرة عالمية “نحن، الـ 33، بخير داخل الملجأ”. وقال لويس اورثوا لدى خروجه إن العمال “جميعا كانوا يريدون تقبيل الحفارة”. وأضاف “لكن ما كان لدينا هو الإيمان. كان لدينا الأمل في أن يتم إنقاذنا يوما. ونشكر الله على ذلك” واصفا محنتهم التي لا تصدق بـ “القصة الجميلة”. وعانق قائد “الـ 33” طويلا الرئيس سيباستيان بينيرا الذي “هنأه بحسن أداء واجبه كقائد، كونه آخر من خرج” من العمال من المنجم. وأعلن الرئيس التشيلي أن نحو مليار من مشاهدي التلفزيون حول العالم تابعوا عملية الإنقاذ هذه. وعلى الأثر قام الرجلان وعمال الإنقاذ بترديد النشيد الوطني التشيلي، واضعين خوذات المنجم على صدورهم. وفي العاصمة سانتياغو، التي تبعد عن موقع المنجم 800 كيلومتر جنوبا، جابت السيارات الشوارع مطلقة العنان لأبواقها تحية لإنقاذ حياة العمال الـ 33. ونقل العمال الى مستشفى في كوبيابو، التي تبعد مسافة ربع ساعة بالمروحية، حيث سيخضعون لمدة يومين لفحوص طبية دقيقة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.