تسجيل الدخول

المخرجة السعودية "عهد كامل" تفوز بجائزة ذهبية في مهرجان بيروت

2010-10-15T17:22:00+03:00
2014-03-09T16:08:59+03:00
محليات
kolalwatn15 أكتوبر 2010آخر تحديث : منذ 10 سنوات
المخرجة السعودية "عهد كامل" تفوز بجائزة ذهبية في مهرجان بيروت
كل الوطن

كل الوطن- متابعات :حقق فيلم «القندرجي» للمخرجة السعودية الشابة عهد كامل (29 عاماً)، جائزة «الف» الذهبية لأفضل فيلم شرق أوسطي قصير في الدورة العاشرة

كل الوطن – متابعات :حقق فيلم «القندرجي» للمخرجة السعودية الشابة عهد كامل (29 عاماً)، جائزة «الف» الذهبية لأفضل فيلم شرق أوسطي قصير في الدورة العاشرة لمهرجان بيروت الدولي للسينما التي اختتمت على مسرح «قصر الأونيسكو» في بيروت.

وقالت لجنة التحكيم إن الفيلم السعودي الذي لا تتجاوز مدته 16 دقيقة حظي بتقديم بارع وذكي لقصة العودة المؤلمة لرجل إلى حياته التي سرقتها منها الحرب والسياسة, وفيما أعلنت المخرجة السعودية عن سعادتها بالجائزة أكدت أنها تعترم تصوير فيلم جريء عن نساء جدة التي انطلقت منها موهبتها قبل 12 سنة تحت عنوان “ابتسم أنت في جدة“.

وأوضحت في لقاء أجرته معها وكالة الأنباء الفرنسية أنها انتهت من كتابة سيناريو الفيلم الذي يتحدث عن عائلة تعيش في جدة وحكاية ثلاث نساء من أجيال مختلفة مضيفة: “اتناول قصة مراهقة وفتاة في العشرينات وسيدة طاعنة في السن عن اختياراتهن ومعاناتهن في مجتمع يمر في مرحلة نصف انفتاح، ويطرح الفيلم مسألة التوازن ما بين التمسك بالتقاليد والانفتاح, وتدفع المرأة في الفيلم ثمن اختيارها“.

وكشفت عهد أن فيلمها سيكون “فيلما جريئا إذ لا يمكن انجاز فيلم يخبىء عيوب الناس”. وأضافت: “المشكلة في الخليج ان الناس ليسوا معتادين على ذلك، ولا ثقافة سينمائية عندهم. ولا أحد يرى عيوبه. أكيد سيكون ثمة أناس ضد الموضوع. حاليا أنا في صدد البحث عن تمويل. انهيت السيناريو وابحث عن منتج”. وترى عهد كامل أن السينما السعودية لا تزال “في مرحلة الطفولة.. ثمة محاولات، لكن يجب أن تبدأ في مكان ما“.

وزادت: “صعب أن نتكلم عن سينما سعودية في بلد لا صالات سينما فيه. أعتقد أن الخطوة الأولى هي أن لدينا مخرجين سعوديين وهذا مؤشر إلى أن ثمة احتمالا لأن تنمو هذه الصناعة على يد مجموعة من المخرجين والمخرجات السعوديين، منأ برزهم المخرج الموهوب جدا محمد الظاهري صاحب فيلم شروق/غروب. نحن من جيل واحد نؤسس لهذه السينما“.

ونشأت عهد كامل في عائلة سعودية تقليدية محافظة. والداها تقبلا أن تدرس ابنتهما الوحيدة على أربعة شباب في الولايات المتحدة حيث مهد لها الطريق شقيقها الذي يعيش هناك.

وكانت والدتها قبل وفاتها المشجع الاكبر لسفرها ودراستها في نيويورك تحديدا. وتقول المخرجة الشابة “رغم أن والداي كانا متشددين في التربية لكن العلم بالنسبة اليهما كان أمرا مهما. وتركت السعودية في العام 1998 على أساس أن أدخل الجامعة“.

وأوضحت عهد أنها كانت تعتزم ان تدرس المحاماة لكن ميولها الفنية دفعتها إلى دراسة فنون التحريك وسرعان ما تعمقت في التمثيل والإخراج. وتعاونت في العام 2007 مع المخرج الأميركي بيتر بيرغ في فيلم “المملكة” (ذي كينغدوم).

ويعكس فيلم “القندرجي ” الذي نال الجائزة في مهرجان بيروت السينمائي حرص المخرجة على الدقة في التنفيذ. تقول: “إذا أردت أن أنجز عملا أحرص أن أدقق في تفاصيله علما بأنني أجد أخطاء كثيرة في الفيلم“.

القندرجي ومدته 16 دقيقة، صور في القاهرة وتدور حوادثه في العراق، وبطله الإسكافي صابر (يؤدي دوره الممثل المصر عمرو واكد) الذي سجنته القوات الأميركية، وخرج بعد سنتين وهو يعاني آثارا نفسية كبيرة. وأدت عهد كامل نفسها دور زوجة الاسكافي السعيدة بعودة زوجها والحزينة لما آلت اليه حاله.

وشاءت عهد ألا تكون المملكة العربية السعودية مسرحا لأحداث فيلمها الأول وتقول في هذا الصدد “أنا مخرجة سعودية الهوية لكن المواضيع التي قدأ عالجها ليس من الضروري أن تكون عن السعودية”. تضيف “تعمدت ألا يكون فيلمي الأول عن السعودية. سأصور لاحقا أفلاما عن السعودية ولكن أنا مخرجة قبل كل شيء“.

وصاغت عهد سيناريو “القندرجي” انطلاقا من قصة كتبها شقيقها عمار وتأثرت بها انطلاقا من صورة شاهداها معا، لكنها حولت كتابة شقيقها الذكورية المليئة بالعنف الى رؤية مختلفة. تقول “في العنف التركيز يكون على المسؤول ونتناسى الضحايا. أردت أن أروي قصة ضحية من ضحايا الحرب وأن أعطي قيمة لحياته، إنه فيلم عن الحرب لكن من دون الحرب نفسها”. وتضيف” كنت محظوظة أن يوافق الممثل المصري عمرو واكد على أن يؤدي دور البطولة في الفيلم اذ ان القدرة التمثيلية ركن أساسي فيه“.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.