تسجيل الدخول

صور نادرة لعمال المنجم المنهار حين كانوا بداخله قبل إنقاذهم

2010-10-17T11:48:00+03:00
2014-03-09T16:09:02+03:00
عربي ودولي
kolalwatn17 أكتوبر 2010آخر تحديث : منذ 10 سنوات
صور نادرة لعمال المنجم المنهار حين كانوا بداخله قبل إنقاذهم
كل الوطن

كل الوطن – متابعات: تروي صور نادرة حصلت عليها صحيفة "لاترسيرا" التشيلية، ونشرتها السبت في عددها الورقي والأحد 17-10-2010 في نشرتها

كل الوطن – متابعات: تروي صور نادرة حصلت عليها صحيفة “لاترسيرا” التشيلية، ونشرتها السبت في عددها الورقي والأحد 17-10-2010 في نشرتها على الإنترنت، بعضا من مأساة عمال منجم “سان خوسيه” لاستخراج النحاس في تشيلي حين كانوا عالقين بداخله قبل أن ترفعهم منه كبسولة عملت كالمصعد وأخرجتهم واحدا بعد الآخر مما كانوا فيه طوال 70 يوما حبست أنفاس العالم.

وبحسب تقرير لللعربية نت يبدو بعض العمال في إحدى الصور داخل موضع شبيه بالقبة حوصروا فيه من المنجم بعد انهياره في 5 أغسطس (آب) الماضي، وظلوا معزولين طوال17 يوما من دون أن يدري أحد ببقائهم أحياء إلى أن نفذ إليهم أنبوب معدني تم إنزاله داخل قناة جرى فتحها من ارتفاع 700 متر بحثا عنهم، فأسرعوا ووضعوا عند طرفه رسالة أخبرت العالم بأنهم 33 عاملا محصورين فيه وجميعهم على قيد الحياة.

وفي الصورة يظهر الموضع الذي كانوا فيه شبيها أيضا بمغارة عالية السقف إلى حد ما، ومعهم بدا، وهم عراة الصدور، أول عامل إنقاذ بلباسه الأحمر هبط بكبسولة “فينيكس2” قبل أن يبدأ بإصعاد كل منهم إلى السطح في مشهد مؤثر تابعه على الشاشات التلفزيونية أكثر من مليار إنسان في أكثر من 180 دولة، وفيه بدا الموضع من المنجم المنهار كما الأم الحامل وهي تلفظ من رحمها 33 وليدا خرجوا إلى الحياة ضاحكين.

آخر الخارجين والأطول بمدة البقاء تحت الأرض

نرى في الصورة أيضا، وإلى يمينها، سدا خشبيا أقاموه كالباب للحد من التيار الهوائي البارد المتسرب إليهم خلال الليل بشكل خاص حيث كانت الحرارة تهبط إلى 3 أو 4 درجات أحيانا، في ما كانت تصل خلال النهار إلى 35 درجة مؤية بفعل التسخين من الخارج والهابط إليهم من منافذ غير مرئية وصغيرة تحت الأرض إلى الموضع الذي تمت إضاءته في ما بعد بمصباحين كهربائيين بعد أن ظلوا فيه داخل ظلام كامل.

ويبدو في صورة ثانية شبيهة بالأولى آخر 4 عمال تم إنقاذهم ومعهم مختص بالإنقاذ ظهر بلباسه الأزرق الداكن وإلى جانبهم برميل يبدو أن العمال العالقين كانوا يجمعون فيه نفاياتهم، كما بدت كمية من الحبال كبيرة ربما استخدموها في محاولات فاشلة للخروج بواسطتها من المكان بلا طائل.

files.php?file=436x328 54935 122489 503872990 - كل الوطن 

أما الصورة الثالثة فهي لعامل الإنقاذ، روبرتو ريوس، وهو من “أرمادا دي تشيلي” التابعة كفرقة إنقاذ طوارئ للجيش، وبجانبه قائد مجموعة العمال المحاصرين، لويس أور زوا، أو الرجل الذي كان آخر من تم إخراجه من المكان، ضاربا أي رقم قياسي سبقه إليه أي إنسان بالبقاء تحت سطح الأرض، وعلى عمق يقل بـ 128 مترا عن برج خليفة في دبي.

الأحجار هدايا وكتاب يؤلفه العمال

والجديد عن العمال أنهم أصدروا بيانا أمس أعلنوا فيه عن تعاقدهم على اتفاق “مقدس” بينهم بالتزام الصمت والصوم عن الكلام حتى خروج كتاب يزمعون تأليفه معا ونشره بعد 6 أشهر على الأكثر “وبلغات عدة دفعة واحدة” بحسب ما قالت “لا ترسيرا” في نشرتها على الإنترنت.

 

files.php?file=chile 3 8243 5357 966414865 - كل الوطن 

عامل الانقاذ، روبرتو ريوس وقائد مجموعة العمال المحاصر

وفي الكتاب يحكي كل منهم عن مشاعره وماذا فعل وبماذا كان يتأمل ويتذكر وهو مع رفاقه داخل الملجأ الذي شكلت الحكومة التشيلية لجنة لتدرس ماذا ستفعل به في ظل اقتراح من وزير التعدين التشيليي، لورانس غولبورن، بإنشاء شبيه له في العاصمة، سنتياغو، ليكون متحفا ضمن منتجع سياحي كبير، نجمته الكبرى كبسولة “فينيكس2” التي قررت الحكومة التشيلية إرسالها هذا العام في جولة على بعض الدول ليراها الفضوليون.

أما المنجم الأساسي في شبه صحراء “أتاكاما” الواقعة بجوار مدينة “كوبيابو” البعيدة في أقصى الشمال 725 كيلومترا عن العاصمة، حيث كان مسرح المأساة، فيفكرون بجعله مركزا للأبحاث الجيولوجية والدراسات التعدينية وواحة من العلوم المتعلقة باستخراج المعادن ونقلها وصهرها ومراحل معالجتها حتى الاستهلاك الشعبي العام.

وهناك جديد آخر، فأمس وصل رئيس التشيلي، سباستيان بينييرا، إلى لندن وبرفقته زوجته سيسيليا موريل، ومعهما أحجار تم استخراجها من حيث كان العمال عالقين، واحدة هدية للملكة إليزابث وثانية لرئيس الوزراء ديفيد كاميرون.

ثم يتابع بينييرا جولته الأوروبية إلى باريس وبرلين بهدية مماثلة للرئيس الفرنسي، نيكولا ساركوزي، وللمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، عاملا على استثمار ما حدث لتعزيز العلاقات مع الآخرين وربما لتجديد ولايته ثانية بعد عامين، فمن الحفر العميقة يلبس الناس الماس والزمرد والذهب الرنان.

 

files.php?file=chile 2 8242 4376 738593607 - كل الوطن

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.