تسجيل الدخول

مجلس الوزراء يقدر جهود خادم الحرمين الشريفين الخيرية والإنسانية

2010-10-18T18:12:00+03:00
2014-03-09T16:09:07+03:00
محليات
kolalwatn18 أكتوبر 2010آخر تحديث : منذ 10 سنوات
مجلس الوزراء يقدر جهود خادم الحرمين الشريفين الخيرية والإنسانية
كل الوطن

الرياض – واس: رأس خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر اليوم الاثنين، في قصر اليمامة في مدينة الرياض. وفي

الرياض – واس: رأس خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر اليوم الاثنين، في قصر اليمامة في مدينة الرياض. وفي مستهل الجلسة أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على المباحثات التي أجراها مع فخامة الرئيس الدكتور بشار الأسد رئيس الجمهورية العربية السورية، حول مجمل التطورات على الساحتين الإسلامية والعربية وموقف البلدين الشقيقين منها ومستجدات الأحداث على الساحة الدولية وآفاق التعاون بين البلدين .. أكرر البلدين وسبل دعمها وتعزيزها في جميع المجالات بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين .. مؤكداً عمق العلاقات بين البلدين والحرص على سبل تطويرها بما يخدم الشعبين والقضايا المصيرية “.

كما أطلع حفظه الله المجلس على الاتصالات والمشاورات التي أجراها خلال الأسبوع مع عدد من قادة الدول الشقيقة، ومن ذلك الرسالة التي بعثها لفخامة الرئيس محمد حسني مبارك رئيس جمهورية مصر العربية، والاتصال الهاتفي الذي تلقاه من فخامة الرئيس محمود أحمدي نجاد رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وأوضح الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة وزير الثقافة والإعلام عقب الجلسة أن المجلس استمع بعد ذلك إلى تقارير عن مستجدات الأوضاع في المنطقة والعالم ومنها التطورات في الأراضي الفلسطينية المحتلة والعراق والسودان مجدداً مواقف المملكة الثابتة من ذلك وحرصها على كل ما يدعم الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.

كما تناول المجلس عدداً من المؤتمرات والاجتماعات الدولية التي شاركت فيها المملكة ومنها، مؤتمر أصدقاء باكستان، والاجتماع الوزاري المشترك الثامن للحوار الاستراتيجي بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والجمهورية التركية، والمؤتمر الوزاري لمنظمة الدول المصدرة للبترول ” أوبك ” ، واجتماع اللجنة الدائمة للإعلام والشؤون الثقافية “الكومياك” .. وجدد المجلس مناشدة المملكة المجتمع الدولي للمبادرة بكل ما يلزم لتضافر الجهود لدعم باكستان لمواجهة ما خلفته كارثة الفيضانات.

وبين أن المجلس قدر عالياً جهود خادم الحرمين الشريفين ومبادراته الخيرية الإنسانية مثمناً في هذا الشأن تأسيس برنامج ” عبدالله بن عبدالعزيز العالمي لثقافة الحوار والسلام ” الذي وقع صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم مذكرة التفاهم بشأنه مع المدير العام للمنظمة الدولية للتربية والعلوم والثقافة ” اليونسكو”.

كما تطرق المجلس إلى ورشة العمل التي نظمتها وزارتا المالية والبترول والثروة المعدنية ومؤسسة النقد العربي السعودي عن “أمن الطاقة” بمشاركة ممثلين عن دول مجموعة العشرين والمنظمات والمؤسسات الدولية.. مجدداً حرص المملكة ودعمها لكل الجهود والسبل الكفيلة بأمن الطاقة بوصفه أحد الموضوعات الحيوية التي تتم مناقشتها في إطار مجموعة العشرين.

وأفاد وزير الثقافة والإعلام في ختام بيانه أن المجلس واصل بعد ذلك مناقشته جدول أعماله وأصدر من القرارات ما يلي:

أولاً :

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الخارجية وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم ( 82 / 39 ) وتاريخ 22 / 7 / 1431هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على بروتوكول معدل لمذكرة التفاهم بين حكومة المملكة العربية السعودية والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين المصدق عليها بالمرسوم الملكي رقم ( م / 5 ) وتاريخ 21 / 3 / 1414هـ وذلك بالصيغة المرفقة بالقرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك .

ثانياً :

وافق مجلس الوزراء على تفويض الرئيس العام لرعاية الشباب – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب اللبناني في شأن مشروع اتفاق تعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الجمهورية اللبنانية في مجال الشباب والرياضة والتوقيع عليه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

ثالثاً :

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الزراعة وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم ( 61 / 28 ) وتاريخ 16/6/1431هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية إطارية للتعاون في المجالات الزراعية والثروة الحيوانية والسمكية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية فيتنام الاشتراكية الموقع عليها في مدينة الرياض في تاريخ 25/4/1431هـ الموافق 10/4/2010م وذلك بالصيغة المرفقة بالقرار .

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك .

رابعاً :

وافق مجلس الوزراء على تفويض وزير المياه والكهرباء – أو من ينيبه- بالتوقيع على مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة المياه والكهرباء في المملكة العربية السعودية ووزارة الأراضي والنقل والشؤون البحرية في الجمهورية الكورية في مجال مصادر المياه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

خامساً :

وافق مجلس الوزراء على اعتماد الحساب الختامي للمؤسسة العامة لجسر الملك فهد للعام المالي ( 1428 / 1429هـ ) .

سادساً :

وافق مجلس الوزراء على تعيينين بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة وذلك على النحو التالي :

1 – تعيين الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عبدالرحمن السويلم على وظيفة ( نائب رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لدعم البحث العلمي ) بالمرتبة الخامسة عشرة ( تكليفاً ) لمدة أربع سنوات بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

2 – تعيين سليمان بن محمد بن سليمان السياري على وظيفة ( مدير عام مكتب الوزير ) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الزراعة.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.