تسجيل الدخول

المجلس الأعلى للقضاء يعتمد لائحة أعمال دوائر الحجاج والمعتمرين

2010-10-22T12:29:00+03:00
2014-03-09T16:09:15+03:00
محليات
kolalwatn22 أكتوبر 2010آخر تحديث : منذ 10 سنوات
المجلس الأعلى للقضاء يعتمد لائحة أعمال دوائر الحجاج والمعتمرين
كل الوطن

كل الوطن : واس: اعتمد المجلس الأعلى للقضاء لائحة أعمال دوائر الحجاج والمعتمرين وذلك خلال اجتماعه الحادي عشر الذي عقد برئاسة رئيس المجلس الدكتور صالح بن عبدالله بن

كل الوطن : واس: اعتمد المجلس الأعلى للقضاء لائحة أعمال دوائر الحجاج والمعتمرين وذلك خلال اجتماعه الحادي عشر الذي عقد برئاسة رئيس المجلس الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد في مدينة الرياض واختتم أعماله يوم أمس.

 

وقد استعرض الاجتماع الذي استمر خمسة أيام الموضوعات المدرجة على جدول أعماله وبعد دراستها في ضوء نظام القضاء وآليته التنفيذية أصدر المجلس عدداً من القرارات ومنها:

 

أولاً: اعتماد لائحة أعمال دوائر الحجاج والمعتمرين المقدمة من لجنة اللوائح في المجلس تنفيذاً للبند الثاني من المادة السادسة والعشرين من نظام القضاء التي تنص على أن ( يصدر المجلس لائحة تنظم أعمال دائرة الحجاج والمعتمرين وتحدد اختصاصها المكاني و النوعي) وتضمنت اللائحة تنظيما لإجراءات واختصاصات دوائر الحجاج والمعتمرين أبرزها مايلي:

 

أن يكلف المجلس عند الاقتضاء بقرار يصدره دائرة أو أكثر من بين دوائر الاستئناف والدرجة الأولى لنظر القضايا المتعلقة بالحجاج والمعتمرين. وتكوين الدائرة من قاض فرد أو أكثر بحسب الاختصاص ويحدد القرار مقر عمل الدائرة ومدة التكليف. وأن يسمي رئيس المجلس بقرار يصدره رئيس كل دائرة وأعضائها، ويكلف أحد أعضاء السلك القضائي رئيساً لهذه الدوائر ومساعداً للرئيس.

 

ومنها أن تختص الدوائر بالنظر في إثبات التنازل وتصديق الاعترافات ونظر القضايا الجزائية التي لا إتلاف فيها وما ينشأ عنها من أضرار كما تنظر في القضايا المالية التي لاتزيد عن عشرين ألف ريال وأي قضايا أخرى يقررها المجلس. و تختص هذه الدوائر مكاناً بنظر القضايا التي تنشأ داخل حدود حرم مكة المكرمة ومنى ومزدلفة ومشعر عرفة وأحمية المشاعر ومرافقها وحدود حرم المدينة المنورة خلال مدة التكليف. بالإضافة إلى أن يعد أعضاء الدوائر ورئيسها العام تقريراً بخلاصة أعمالهم والإنجازات والمعوقات والمقترحات ويرفع للمجلس.

ثانياً: تنفيذاً للائحة أعمال دوائر الحجاج والمعتمرين وبناءً على المادة (26) من نظام القضاء فقد أصدر المجلس قراراً بتكليف أربع عشرة دائرة لنظر القضايا المتعلقة بالحجاج والمعتمرين تؤلف كل دائرة من قاضٍ فرد.

 

وتوزع هذه الدوائر على الأماكن في مكة والمشاعر المقدسة. و يكون عمل هذه الدوائر على النحو الآتي:

 

الدوائر الأولى والثانية والثالثة: في مركز الحرم المكي الشريف وتعمل اعتباراً من بداية شهر ذي الحجة إلى بداية الدوام الرسمي للمحكمة المختصة.

الدائرة الرابعة: في مركز المعيصم بمنى.

الدائرة الخامسة: في مركز جمرة العقبة بمنى.

الدائرة السادسة: في مركز وسط منى.

الدائرة السابعة: في مركز الخيف بمنى.

الدائرة الثامنة: في مركز غرب منى.

الدائرة التاسعة: في مركز جنوب منى.

الدائرة العاشرة : في مركز شرق منى.

الدائرة الحادية عشرة: في مركز الوادي بمنى.

الدوائر الثانية عشرة والثالثة عشرة والرابعة عشرة : في مركز مجر الكبش بمنى.

وتعمل الدوائر من الرابعة إلى الرابعة عشرة اعتباراً من بداية شهر ذي الحجة وحتى نهاية أيام التشريق.

 

وتنظر الدوائر من الدائرة الرابعة إلى الرابعة عشرة إضافةً إلى ماذكر في القضايا وإثبات التنازل وتصديق الاعترافات وفقاً للمادة الخامسة من لائحة أعمال دوائر الحجاج والمعتمرين التي تحدث في اليوم التاسع وليلة العاشر من شهر ذي الحجة في كلٍ من عرفات ومزدلفة.

 

ثالثاً: نظر المجلس في البرنامج التدريبي المقترح من إدارة التخطيط والتدريب في المجلس بناءً على الفقرة (أ) من المادة السادسة من نظام القضاء لتدريب أصحاب الفضيلة قضاة الاستئناف المرقين مؤخراً على أعمال وإجراءات الاستئناف وبعد الدراسة أحال المجلس الموضوع للإدارة المختصة لإجراء المزيد من الدراسة على البرنامج في ضوء الملحوظات المقدمة من أعضاء المجلس ومن ثم عرضه في اجتماع المجلس القادم.

 

رابعاً: كما نظر في تنظيم حركة النقل لقضاة محاكم الاستئناف وأصدر قراره المتضمن سريان قواعد النقل لقضاة الدرجة الأولى الصادرة بقرار المجلس ذي الرقم (5/1/30) والتاريخ 24/3/1430هـ وما أجري عليها من تعديلات على القضاة شاغلي درجة قاضي استئناف ودرجة رئيس محكمة استئناف.

 

خامساً: موافقة المجلس على حركة النقل لأصحاب الفضيلة قضاة محاكم الدرجة الأولى في ضوء الإعلان عن المحاكم والدوائر الشاغرة.

 

سادساً: اطلع المجلس على الدراسة المقدمة له من اللجنة التحضيرية المكلفة بإعداد ضوابط الترشيح والاختيار لرئيس ومساعد وأعضاء إدارة التفتيش القضائي وتحديد عضوية كل منهم ، وأقر هذه الضوابط ليتم مراعاتها عند اختيار المفتشين القضائين بما يحقق مصلحة العمل ويرفع من مستوى الأداء لإدارة التفتيش القضائي ويحقق دعمها بالكفاءات القضائية اللازمة لتنفيذ مهامها واختصاصاتها المنصوص عليها في نظام القضاء.

 

سابعاً: نظر المجلس في نتائج الدراسة المقدمة من اللجنة المكلفة بدراسة احتياج محكمتي الاستئناف في الرياض ومكة المكرمة بناءً على قرار المجلس ذي الرقم (1162/10/31) والتاريخ 16/10/1431هـ وأصدر المجلس قراره بدعم محكمة استئناف مكة المكرمة باثني عشر قاضياً على درجة قاضي استئناف ودعم محكمة الاستئناف بالرياض بخمسة قضاة.

 

ثامناً: تقديراً من المجلس لحاجة التفتيش القضائي ولتفعيل مهماته واختصاصاته في التفتيش على القضاة لتقدير كفايتهم ولمتابعة انجاز الأعمال والاطمئنان على حسن سير العمل في المحاكم فقد تم تمديد ندب عدد (31) من أصحاب الفضيلة القضاة للعمل في إدارة التفتيش القضائي مدة سنة اعتباراً من تاريخ انتهاء ندب كل منهم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.