تسجيل الدخول

الجاسر يترأس اجتماع اللجنة الدائمة للثقافة العربية على مستوى وكلاء الوزارات

2010-10-24T20:09:00+03:00
2014-03-09T16:08:27+03:00
محليات
kolalwatn24 أكتوبر 2010آخر تحديث : منذ 10 سنوات
الجاسر يترأس اجتماع اللجنة الدائمة للثقافة العربية على مستوى وكلاء الوزارات
كل الوطن

كل الوطن- الدوحة :رأس الدكتور عبدالله الجاسر وكيل وزارة الثقافة والإعلام اجتماعات اللجنة الدائمة للثقافة العربية على مستوى وكلاء الوزارات التي بدأت أعمالها في الدوحة

كل الوطن- الدوحة :رأس الدكتور عبدالله الجاسر وكيل وزارة الثقافة والإعلام اجتماعات اللجنة الدائمة للثقافة العربية على مستوى وكلاء الوزارات التي بدأت أعمالها في الدوحة يوم الأحد 24 أكتوبر 2010م وذلك إعداداً للدورة السابعة عشرة لمؤتمر الوزراء المسئولين عن الثقافة في الوطن العربي التي ستعقد في الدوحة خلال الفترة من 27ـ 28 أكتوبر 2010م.

وقد ناقش المجتمعون  عددا من الموضوعات منها الموقف التنفيذي لقرارات الدورة العادية السابقة والأوضاع الثقافية في الدول العربية ومنها حولية الثقافة والعقد العربي للتنمية الثقافية ومشروع العواصم الثقافية العربية ومستقبل هذا المشروع.

كما تناول الاجتماع التراث الثقافي والحضاري في الوطن العربي من خلال توصيات المؤتمر التاسع عشر للآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي الذي عقد في الرياض عام 2009 وميثاق المحافظة على التراث العمراني في الدول العربية، والاتفاقيات الثقافية ومنها مشروع الاتفاقية العربية لحماية حقوق المؤلف واتفاقية حماية المأثورات الشعبية ومشروع قانون نموذجي لحماية المأثورات الشعبية ومشروع اتفاقية السوق الثقافية العربية المشتركة والاتفاقية العربية لتيسير انتقال الإنتاج الثقافي العربي.

وفي الشأن نفسه ناقش المجتمعون الخطة الشاملة للثقافة العربية، وموضوع الإعداد للقمة الثقافية العربية تنفيذا لقرار القمة العربية في سرت 2010م وصياغة رؤية ثقافية مستقبلية للدول العربية وتوفير الدعم للمؤسسات الثقافية والمبدعين والكتاب العرب والارتقاء بالإبداع العربي في مختلف المجالات.

وسيتم يوم الاثنين  مناقشة الموضوع الرئيس للدورة القادمة(الثامنة عشرة) وانتخاب هيئة اللجنة الدائمة للثقافة العربية ( الرئيس ونائبه والمقرر) وموضوعات المشاركة العربية في الأولمبياد الثقافي بلندن 2012م ومهرجان الفنون العربية في الصين يونيو 2010م والخطة العربية لتعزيز ثقافة حقوق الإنسان.

وقد أشاد المشاركون في الاجتماعات بالإدارة الحكيمة لرئيس اللجنة  الذي سهل انهاء العديد من الموضوعات للرفع بها للمؤتمر السابع عشر للوزراء المسئولين عن الثقافة في الدول العربية لإصدار القرارات المناسبة حيالها.

 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.