تسجيل الدخول

حقوق المرأة المسلوبة !!

2010-10-25T10:25:00+03:00
2014-03-09T16:08:49+03:00
محليات
kolalwatn25 أكتوبر 2010آخر تحديث : منذ 10 سنوات
حقوق المرأة المسلوبة !!
عبدالله محمد باحاذق

بقلم: عبدالله محمد باحاذق / قد يبدو هذا القول مزعجا لبعض الناس الذين عُميت أعينهم عن الحقائق وانقلبت في أذهانهم الموازيين فأصبح الحق الصريح الذي لا مرية

قد يبدو هذا القول مزعجا لبعض الناس الذين عُميت أعينهم عن الحقائق وانقلبت في أذهانهم الموازيين فأصبح الحق الصريح الذي لا مرية فيه قولا مهجورا وطريقا منكراً.مع ان هناك

تعديات واضحة لمسلمات دينية وتسميات شرعية لم تكن يوماً نسيج حداثي أو علماني !!ومن هذه المسلمات الشرعية (حقوق المرأة)

ولكن ما يتحدث متحدث في هذا بل لو نطق كلمة (حقوق المرأة) أصبح مستحل العرض موصوم بأنه يريد بالمرأة الخروج من ربقة الاسلام وكينونة الدين وتدنيس جوهرها الثمين

مع أن المرأة ليست جوهراوليست عقداً بل هي إنسان من لحم ودم لها نفس الاحاسيس وذات المشاعر المنغرسة في الانسان ولكن حولناها الى جماد وان جعلناه براقاً فكانت (جوهرة)!!

لنسقط في ذهنها أن خدش هذه الجوهرة يعني اسقاط قيمتها وجعلنا كل قيمتها في حفاظها على هذه الجوهرة من الخدش.وقد يتفلسف متفلسف فيقول ولكن النبي الاكرم عليه الصلاة والسلام سماهن (قوارير) ونقول تشبيه الرسول عليه الصلاة والسلام لرقة طبعهن وقصدنا نحن ( أن الخطأ منهن لا يغتفر ) وتألهن على الله الذي كتب لى نفسه الرحمة وجعل من اسمائه الحسنى (الغفور).

 

ونعود لسؤال مهم وخطير هل للنساء في الاسلام حقوق؟! أعتقد أن الإجابة ستكون بالاثبات بل والتأكيد على ذلك ولكن عندما نناقش ماهي هذه الحقوق ؟ ترى عجباً بين من يرى حقها في أكل وشرب وثياب وبين من يسرد لك أقوال المفكرين شرقا وغربا ويبدأ بسرد هذه الحقوق ليس أولها قيادة السيارة والبطاقة الشخصية وحق السفر الى الخارج وكأن هذه الحقوق هي التي بقيت فقط لتنعم المرأة بعد ذلكبكامل الحرية !!!وتناسوا ونسوا هؤلاء المنظرين أن الحقوق التي تطلبها المرأة ليست هذه والمساواة التي تريدها بالرجل لا تعني ذلك! إنما المقصود من مطالبة المرأة بالحقوق في بلدي هي كالتالي

 

1)عدم ظلمها في الميراث كما تفعل بعض القبائل بحجة أن الغريب (زوجها) سيدخل معهم في الميراث!

2)أخذ رأيها في تزويجها وعدم سوقها الى من لاتريد تحت التهديد والوعيد وعدم اهدار طفولتها بتزويجها ممن يكبرها بعشرات السنين!!

3) مساواة المعلمة بأخيها المعلم في حالة الاصابات والعجز الكامل والتقاعد في صرف راتبها كاملا لها ولمن تعول والعجب أن النظام يمنع المرأة من راتبها التقاعدي ولايمنع زوجها من راتبها عند وفاتها!!!

3) في التعليم الجامعي تجد الاولاد في تدليل إذا صح التعبير بين (مذكرات, وملخصات ,ومناقشات) والبنات بين شرح المطولات وكتب القدماء الغامضة!! ولم أتِ بهذا من عندي بل في كلية المعلمين التي يدرس بها الاولاد في مدينتي يدرسون مثلا في النحو (شرح بن عقيل على الفية بن مالك) ويدرس البنات (أوضح المسالك الى الفية ابن مالك) الكتاب الذي وضعه مؤلفه للعلماء وليس لطلبة العلم فضلا عن المتعلمات في زماننا!! الاولاد يسمعون بشوقي ضيف في ملخص قدمه مدرس المادة والطالبات يدرسن (تاريخ الادب العربي له كاملا مضافاً إليه الحواشي !!!) وكأنه عقاب على دراستهن ولماذا اتين من بيوتهن !!هل تصدقون أن استاذ مادة بكلية البنات ف مدينتي بترسيب الطالبات جميعا لإنه لم يستطيع تصحيح المادة لكثرتهن وسفره! لتخبرهم المسئولة بإنهن جميعا قدسقطن في المادة !! ومن يريد التثبت فلدي مايثبت ذلك لكن هل يقع هذا في كليات الاولاد!!

 

4)حقها في أن يتمتع أولادها من زوج أجنبي معها لأنها سعودية فيتمتعون بكامل الحقوق كما يتمتع بها الاطفال من أب سعودي لا فرق !!

5) حقها في القضاء والتقاضي والمحاماة فلا يعرف المرأة الا المرأة ! هذه غيض من فيض أرأيتم أنها بسيطة ولكن كبيرة عند المجتمع والنظام فهل من منصف!! ومدافع عن هذه الحقوق وداعية الى تحقيقها!

 

الاقتصادية

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.