تسجيل الدخول

حنانيكِ يا وزارة التعليم بالأنشطة الدينية في مدارس بنات جدة !

2010-10-25T14:56:00+03:00
2014-03-09T16:08:37+03:00
محليات
kolalwatn25 أكتوبر 2010آخر تحديث : منذ 10 سنوات
حنانيكِ يا وزارة التعليم بالأنشطة الدينية في مدارس بنات جدة !
بقلم: سناء محمد

بقلم: سناء محمد / في المناسبات الوطنية وغيرها .. تُعَد البرامج الإذاعية المدرسية وتُدَرَب البنات على الإلقاء والإنشاد والتمثيل والرقص التعبيري ، وتُقام المعارض

في المناسبات الوطنية وغيرها .. تُعَد البرامج الإذاعية المدرسية وتُدَرَب البنات على الإلقاء والإنشاد والتمثيل والرقص التعبيري ، وتُقام المعارض بجهد واستقطاع من الحصص وتكلفة مادية كبيرة … ثم تنتهي المناسبة وتبقى نقشًا خاطفًا في ذهن الطالبة ، بعكس الأنشطة الدينية المؤطرة بمحاضرة أو ركن في أحد زوايا المدرسة عن الأمور المهمة للطالبات كالحجاب .. بر الوالدين .. احترام الكبير .. الخ

ولنكن داخل أسوار المدارس لنرى من هن القائمات على تنظيم النشاط الديني داخل المدرسة ؟ ومن الزائرات من خارجها ، لإلقاء المحاضرات الدعوية ؟

الجواب : كلهن معلمات تربويات حاملات أمانة العلم

النشاط الديني في مدارس البنات يدخل في إطار ترسيخ ما تقاطر من مكانة المرأة في المناهج دينيا ، وتثقيفهن اجتماعيا ونفسيا وسلوكيا ، كي تستطيع ابنة الابتدائية والمتوسطة والثانوية اكتساب مقومات الشخصية السوية الواثقة من ذاتها ، القادرة على الإلمام بدورها كفردٍ واعٍ يفيد من حوله ويستفيد ، فخصائص النمو في كل مرحلة تُقدَم وتُدرس من قبل المعلمات في الأسبوع التمهيدي من كل عام وبناءً عليه فالأنشطة الدينية تجسدها في الندوات والمحاضرات والمعارض ..

تخيلوا لو أن مراقبة المدرسة اكتشفت سلوكًا غريبًا ، طالبة ترسل لزميلتها رسالة غرامية – مثلا وهذه الظاهرة قد انتشرت كثيرا في مدارس جدة – وأرادت معلمات الدين توعية البنات بخطورة هذا الحدث الجلل وما يترتب عليه من سلوكيات شاذة .. ولكن ، بعد هذا التعميم على المديرة الرفع إلى إدارة التوعية الإسلامية ومنها إلى إمارة منطقة مكة بغرض أخذ الموافقة ، فهل سيتم ذلك في يوم ؟ أم يطول الانتظار لأسبوع .. لشهر ؟ هل التنبيه الفردي لطالبة أو طالبتين يعالج هذه الظاهرة التي انتشرت بين البنات ، أم على المعلمات السكوت ومشاهدة رسائل غرامية أخرى لحين الإذن ؟!

لمَ لا يوكلوا أمر مراقبة المادة المطروحة قبل عرضها على الإدارة المدرسية ؟

ألا تستطيع المديرة التمييز بين المواضيع ذات الصلة بالطالبة والأخرى الخاصة بالفكر المتطرف الضال المنحرف ؟

أم أن الثقة في المديرات منتهية الصلاحية كما في المعلمات ؟

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.