تسجيل الدخول

«سمسـرة الخادمـات» تجـارة رائجة بعـيداً عن عيـون الرقابـة

2010-10-26T13:01:00+03:00
2014-03-09T16:09:20+03:00
محليات
kolalwatn26 أكتوبر 2010آخر تحديث : منذ 10 سنوات
«سمسـرة الخادمـات» تجـارة رائجة بعـيداً عن عيـون الرقابـة
كل الوطن

كل الوطن – الرياض: ادى الإقـبـال الـمـلـحـوظ مـؤخـراً عـلـى الاسـتـعـانـة بـخـادمـة مـنـزليـة فـى الأحـسـاء إلـى انـتـشـار ظـاهـرة مـهـنـة "سـمـاسـرة" اسـتـقـدام الـخـادمـات

مكاتب عشوائية تنشر إعلاناتها بالشوارع وأمام المساجد 

كل الوطن – الرياض: ادى الإقـبـال الـمـلـحـوظ مـؤخـراً عـلـى الاسـتـعـانـة بـخـادمـة مـنـزليـة فـى الأحـسـاء إلـى انـتـشـار ظـاهـرة مـهـنـة “سـمـاسـرة” اسـتـقـدام الـخـادمـات، الـذيـن يـتـنـافـسـون عـلـى تـقـديـم أفـضـل الـعـروض الـتـسـويـقـيـة بـعـيـداً عـن حـلـبـة الـقـانـون والأنـظـمـة الـحـكـومـيـة الـمـتـبـعـة فـي الـحـصـول عـلـى تـراخـيـص مـزاولـة نـشـاط الاسـتـقـدام، حـتـى تـحـوّلـت إلـى مـهـنـة لـخـرق الـقـوانـيـن لـدرجـة قـيـام الـعـديـد مـن مـكـاتـب الـخـدمـات الـعـامـة وكـذا بـعـض مـكـاتـب العقار بتغيير نشاطها وممارسة مهنة الاستقدام بعيداً عن الرقابة.

حملات تسويقية

ويقوم أصحاب تلك المكاتب بحملات تسويقية معلنة من خلال الملصقات والبرشورز كوسيط لمكاتب السمسرة في البلدان الآسيوية، وهو ما دعا العديد من أصحاب مكاتب الاستقدام النظامية إلى رفع أصواتهم عالياً مطالبين الجهات المسئولة بالتصدّي لتلك الظاهرة والحد من انتشارها وتطبيق القوانين المنصوص عليها عبر بعض سفارات دول تلك العمالة، وحصر عملها داخل المملكة من خلال المكاتب النظامية المعتمدة فقط.

طلبات نظامية

وكشف بعض من أصحاب المكاتب عن وجود خلط كبير لدى السماسرة وأصحاب المكاتب في الدول الآسيوية “الوسطاء” في دول مثل “اندونيسيا والفلبين وسريلانكا” بين الطلبات النظامية بالمملكة وطلبات السماسرة غير النظامية والتي يعمل أصحابها دون رخصة أو ضمانات، مما أدى لتفاقم المشكلة دون تدخّل أو تنسيق من السفارة السعودية، وبالتالي تفاقم المشكلات لديهم مع عملائهم بسبب تأخرهم عن توفير عمالة نظامية لفترة قد تمتد إلى 6 اشهر.

غياب الرقابة

وطالب عدد من العملاء بضرورة التصدّي لخداع ممارسي الاستقدام غير النظاميين في جلب الخادمات والتي انتشرت مؤخراً، وعدم مماطلتهم للعملاء، معتبرين أن غياب الرقابة أسهم في تماديهم في تلك السلوكيات مستخدمين أساليب تسويقية وإغراءات سعرية تجلب المستفيدين، مستغلين قرار اللجنة الوطنية بخفض سعر استقدام العمالة الإندونيسية.

سوق سوداء

وذكرت مصادر مطلعة أن هناك أعداداً من السماسرة يتعمّدون استقدام أعداد كبيرة من الخادمات ليقوموا بتشغيلهن بشكل غير نظامي وبأسعار عالية، وهو ما جعل هناك سوقاً سوداء للخادمات في المنازل، ويصل سعر الخادمة الفلبينية إلى 15 الف ريال في العام، وأضافت إن تلك المكاتب غير النظامية تتحايل في جلبهن حالياً إلى الاستقدام بالسعودية مستغلين إجراءات الاستقدام المعقدة لتلك الدولة وهو أن هناك طلباً متزايداً علي تلك العمالة تحديداً لدى العديد من مكاتب الاستقدام، في حين يصل سعر الخادمة من الجنسيات الأخرى إلى 10 آلاف ريال سنويا.

تلاعب وغش

ويقول المواطن راضي العلي إن هذا التلاعب والغش يذهب ضحيته المواطن، وهناك خسائر يتكبّدها عدد من المواطنين في سبيل جلب خادمة من خلال هؤلاء السماسرة والذين يقومون بتحرير عقود وهمية وغير مرخصة.. وأضاف العلي إنه تقدّم بطلب للحصول على خادمة فلبينية مسلمة منذ ستة شهور من أحد المكاتب النظامية المرخصة للاستقدام وإلى الآن لم يصله رد، رغم أنه قام بدفع الرسوم كاملة، وعندما راجع المكتب أكدوا له أن أوراقه تم إرسالها إلا أن المكتب ينتظر الرد.

مكاتب عشوائية

وارجع عدد من المتعاملين السبب وراء التلاعب في الأوراق والتراخيص، وكذلك الشروط المبالغ فيها بالبلدان الآسيوية التي يتم جلب العمالة منها، إلى السوق السوداء التي تسبب في وجودها ظهور تلك المكاتب العشوائية، والتي تقوم بتوزيع إعلاناتها على المصلين بالمساجد، كما أن ملصقاتها تملأ الشوارع في العلن، مطالبين الجهات الحكومية بسرعة إيجاد الحلول واتخاذ الإجراءات اللازمة.


المصدر:  اليوم السعودية

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.