تسجيل الدخول

«الشرقية»: الضباب يربك 13 رحلة طيران ويمنع القوارب من الإبحار

2010-10-27T08:21:00+03:00
2014-03-09T16:09:25+03:00
محليات
kolalwatn27 أكتوبر 2010آخر تحديث : منذ 10 سنوات
«الشرقية»: الضباب يربك 13 رحلة طيران ويمنع القوارب من الإبحار
كل الوطن

كل الوطن – الرياض – متابعات: أربك الضباب الكثيف الذي غطى المنطقة الشرقية أمس، حركة الملاحة الجوية بشكل كبير، إذ تسبب في إلغاء وتأخير وتحويل عدد من

كل الوطن – الرياض – متابعات: أربك الضباب الكثيف الذي غطى المنطقة الشرقية أمس، حركة الملاحة الجوية بشكل كبير، إذ تسبب في إلغاء وتأخير وتحويل عدد من الرحلات، فيما منع حرس الحدود مراكب الصيد من الإبحار.

ونقلت “الاقتصادية”  عن المهندس خالد المزعل مدير مطار الملك فهد الدولي في الدمام إلغاء وتحويل وتأخير 13 رحلة طيران ما بين داخلية ودولية بسبب كثافة الضباب الذي غطى المنطقة الشرقية صباح أمس.

وأضاف المزعل أن حركة الطيران تأثرت بسبب كثافة الضباب, مضيفا أنه تم إلغاء ثلاث رحلات داخلية اثنتان متوجهتان إلى جدة والأخيرة إلى الرياض، إضافة إلى تأخير ثماني رحلات ما بين داخلية ودولية, كما تم تحويل رحلة طيران دولية تابعة لـ “مصر للطيران” إلى مطار البحرين الدولي.

وأوضح المزعل أن سوء الأحوال الجوية وتعليمات الأمن والسلامة تتطلب القيام بمثل هذه الإجراءات لتلافي التعرض للمخاطر, موضحا في الوقت ذاته أن حركة الطيران عاودت نشاطها بعد أن زالت الظروف الجوية وأصبحت ملائمة للطيران.

وأشار المزعل إلى أن تدني مدى الرؤية الأفقية يتسبب في عدم قدرة الطيارين على رؤية المدرج بشكل واضح عند الإقلاع والهبوط وهذا ما تسبب فيه الضباب, مشيرا إلى أن المسؤولين في المطار متعودون التعامل والتدخل السريع في مثل هذه الحالات.

على الصعيد ذاته أكد لـ”الاقتصادية” العقيد محمد الغامدي المتحدث الإعلامي في حرس الحدود في المنطقة الشرقية، أن حرس الحدود منع القوارب من النزول للبحر نظرا لسوء الأحوال الجوية وتعرض المنطقة لكثافة في الضباب ساهمت في تدني مدى الرؤية الأفقية,مؤكدا أن الحرس الحدود يتخذ في مثل هذه الظروف المناخية عددا من الإجراءات التي تهدف إلى السلامة البحرية.

وحذر الغامدي من أن المنطقة ستشهد خلال الفترة المقبلة مثل هذه الحالة، وأنه ينبغي للقوارب الالتزام بتعليمات حرس الحدود بعدم النزول للبحر في ظل سوء الأحوال الجوية, مطالبا في الوقت نفسه بمتابعة نشرة الأحوال الجوية من خلال الاتصال برقم الطوارئ لحرس الحدود لمعرفة الحالة الجوية, مضيفا أنه ينبغي للقوارب التي تتعرض للانقلاب وهي في عرض البحر الاتصال العاجل بطوارئ حرس الحدود لاتخاذ اللازم.

من جهته قال لـ”الاقتصادية” حسين القحطاني المتحدث الإعلامي لهيئة الأرصاد وحماية البيئة إن ما تعرضت له المنطقة الشرقية يعود إلى ارتفاع نسبة الرطوبة خلال الليل والصباح الباكر على طول الساحل الشرقي للمملكة ،ما ساعد على تكون الضباب على تلك المناطق.

وأضاف القحطاني أن هذه الحالة ستستمر خلال الفترة القليلة المقبلة لحين دخول الفترة الانتقالية لفصل الشتاء، التي تكون فيه نسبة الرطوبة منخفضة،وبالتالي عدم تكون الضباب.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.