تسجيل الدخول

المجيرمة..وجهة الباحثين عـن الـصيد الـحلال..وأعين الصقارين تراقب سماءها 13 ساعة

2010-10-27T11:19:00+03:00
2014-03-09T16:09:27+03:00
محليات
kolalwatn27 أكتوبر 2010آخر تحديث : منذ 10 سنوات
المجيرمة..وجهة الباحثين عـن الـصيد الـحلال..وأعين الصقارين تراقب سماءها 13 ساعة
كل الوطن

كل الوطن – الرياض: لا شيء يطغى على أحاديث سكان منطقة المجيرمة 150 كلم جنوبي محافظة جدة هذه الأيام سوى هواة القنص وعشاق الصيد الذين يتوافدون

كل الوطن – الرياض: لا شيء يطغى على أحاديث سكان منطقة المجيرمة 150 كلم جنوبي محافظة جدة هذه الأيام سوى هواة القنص وعشاق الصيد الذين يتوافدون بشكل غير مسبوق؛ للظفر بصقر نادر مهاجر يقلب حياة من اصطاده خيرا وسعادة، إذ يعود ثراء كثير من أبناء هذه المنطقة ذات الأرض الممتدة الفسيحة إلى الصقور التي وقعت في أيدي بعضهم وباعوها بمبالغ عالية الثمن.

 

وتغص سهول ووهاد وسباخ منطقة المجيرمة بالمئات من عشاق الصيد والرحلات البرية، أمراء ووجهاء ورجال أعمال ومواطنون عاديون، وفي ساعات الفجر الأولى وحتى غروب الشمس من آخر أفق، يتسمر الصيادون في مركباتهم وخلف مناظير المتابعة وإلى جوارهم كلاب الصيد أو ما يعرف بالسلق وأدوات القنص لمراقبة الأفق وما يحمله الغيب من صيد ثمين.

 

يقول شيخ قبيلة الثعالبة علي الثعلبي، أن تاريخ رياضة الصيد بالصقور وصيد الطيور المهاجرة بجميع أنواعها وتحديدا الصقور بدأت في أواخر الثمانينيات الهجرية عندما زار الملك خالد بن عبدالعزيز المجيرمة للصيد، فكانت الانطلاقة الأولى للرياضة العريقة، ومنذ زيارة الملك ــ والحديث هنا للثعلبي ــ تحولت المجيرمة إلى قبلة لهواة الصيد ليس من المملكة بل وحتى من دول الخليج.

 

ويستشهد الثعلبي بمواقع عدة وقف عليها الملك خالد بن عبدالعزيز واكتسبت شهرة بعد ذلك ومنها ما يعرف بــ “سبخة خالد” ، و” مسجد خالد” وهو المكان الذي أدى فيه الملك خالد الصلاة غير مرة عند تواجده في هذه الأرض الفضاء.

 

حاتم بن عبدالمطلب آل غالب أحد هواة الصيد بالصقور يتحدث عن رحلة البحث عن متعة الصيد فيقول «اضبط عقارب ساعتي على هذا الوقت من الزمن حيث أحضر إلى هنا للاستمتاع برياضة الصيد التي أهواها، ويتصدر اهتمامي صيد الطيور كالكراوين والقماري».

 

وزاد «أحرص أيضا على اصطحاب أبنائي ليتعلموا فنون الصيد والتعامل مع هذه الهواية الجميلة وممارستها والعناية بالصقور التي أعشقها أبا عن جد».

 

وعن تجارة الصقور يتحدث آل غالب قائلا «شهدت رياضة الصيد بالصقور انتعاشا كبيرا وأصبحت مصدر لا يستهان به في كسب المال حيث اتجه عدد كبير من أبناء المملكة والخليج احتراف البيع والشراء وكذلك انتهاز موسم هجرة الطيور الشتوية من شمال الكرة الأرضية إلى جنوبها خلال شهر سبتمبر لزيارة أهم المناطق التي تمر بها من ساحل المملكة الغربي من محافظة حقل شمالا حتى منطقة جازان، للظفر بصيد صقر مهاجر وبيعه مقابل الحصول على المال».

 

مشهد ملاحقة الصقر لصيده كان حاضرا عشية تجول «عكاظ» في المجيرمة حيث كانت سيارات الدفع الرباعي تلاحق الصيد، وفي موقع غير بعيد من المشهد تتسابق كلاب السلق في ملاحقة الغزلان التي يطلقها هواة الصيد لاختبار قوة وشجاعة وسرعة الكلاب المدربة .

 

القادمون من الخليج كانوا لا يقلون عن الباحثين عن متعة الصيد من داخل المملكة، وهنا يتحدث الشيخ حمد بن سلمان بن محمد آل خليفة من مملكة البحرين مؤكدا أنه يحرص على زيارة المملكة خلال فترة هجرة الطيور، للالتقاء بالصقارين في منطقة المجيرمة وممارسة هواية الصيد.

 

وعن أنواع الصقور التي يفضلها أكد أن أبناء الخليج يفضلون الصقر الحر لكثرة ألوانه وكبر حجمه، وسرعته وخصوصا الفارسي أو القادم من شمال الشام، ثم يأتي في المرتبة الثالثة المثلوث، الشاهين، والوكري.

 

الشيخ عيسى بن سلمان بن محمد آل خليفة أكد أن الصيد بالصقور تحظى بدعم الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين وتنظم لذلك مسابقات للصقارين بحضور محبي الرياضة في دول الخليج .

 

وعد آل خليفة طير الجير من أكبر الصقور في العالم وأكثرها شبها بالصقر الحر، مرجعا السبب في الإقبال عليه لسرعته وقوته وشراسته في الهدد، مؤكدا أن من أبرز المشكلات التي تواجه الصقارين عدم استطاعة هذه الصقور التأقلم والعيش لفترات طويلة خارج موطنها الطبيعي.

 

ويرى الشيخ عبدالله بن محمد آل خليفة أن الصقارين من أبناء الخليج يتفوقون على نظرائهم من هواة هذه الرياضة على مستوى العالم والسبب يرجع من وجهة نظره إلى أن الصيد بالصقور والعناية بها وتدريبها ارتبط بأبناء المنطقة منذ آلاف السنين وتوارثوها عن آبائهم وأجدادهم وكانت ذات أثر في حياتهم ومعيشتهم لا يقل عن مكانة الإبل والخيل قديما وحديثا.

 

المصدر: عكاظ

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.