تسجيل الدخول

حرم الرئيس التونسي: تطور المرأة العربية لا يزال دون الطموحات

2010-10-29T00:17:00+03:00
2014-03-09T16:09:31+03:00
محليات
kolalwatn29 أكتوبر 2010آخر تحديث : منذ 10 سنوات
حرم الرئيس التونسي: تطور المرأة العربية لا يزال دون الطموحات
كل الوطن

كل الوطن – متابعات: دعت حرم الرئيس التونسي السيدة ليلى بن علي إلى أهمية تدارس وضع المرأة العربية الراهن، مؤكدة أن التطور في هذا الخصوص لا يزال دون الطموحات

كل الوطن – متابعات: دعت حرم الرئيس التونسي السيدة ليلى بن علي إلى أهمية تدارس وضع المرأة العربية الراهن، مؤكدة أن التطور في هذا الخصوص لا يزال دون الطموحات، في كلمة ألقتها في مؤتمر القمة الثالث لمنظمة المرأة العربية، الخميس 28-10-2010.

ونقلا عن العربية نت أوضحت ليلى بن علي أن الإنجازات والمكاسب المقدمة في هذا الخصوص تظل دون الطموحات رغم أهميتها، “لأن المرأة العربية ماتزال أقل تمكنا من الرجل في عديد المجالات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية”، باعتبارها شريكا فاعلا إلى جانب الرجل في عملية التنمية.

ثلاثية الخوف والفقر والتمييز

وشددت أن المرأة العربية بحاجة للخلاص من “ثلاثية الخوف والفقر والتمييز”، كأركان أساسية للسير في مسار التنمية المستدامة، متسائلة في سياق متصل عن مدى وفاء المجموعة الدولية بالالتزامات التي حددتها المرجعيات الأممية في هذا المجال، في الوقت الذي تعاني فيه المرأة بعدة دول من التمييز والإقصاء والتهميش.

كما حذرت من تفشي الأمية لدى نسبة كبيرة من الفئات النسائية لاسيما في الأرياف، واعتبرت أن الموقف بشأن تعليم المرأة وتمكينها من شغل تمارسه في حياتها مايزال يثير الجدل في الأقطار العربية.

وأوضحت بن علي أن التجارب المسجلة في البلدان العربية في مجال تمكين المرأة من المشاركة الفعالة في الحياة الاجتماعية والاقتصادية وفي مواقع القرار كثيرا ماتصطدم بمعوقات وعوامل تقليدية “مازالت تكرس اللامساواة بين المرأة والرجل

منتدى دوري للحرفيات العربيات

 ودعت من جانب آخر إلى “تدارس إمكانية تنظيم منتدى دوري للحرفيات العربيات في مختلف الاختصاصات وإلى إرساء شبكة للترويج التضامني لمنتوجهن مما من شأنه أن يفتح أمامهن آفاقا أرحب للاندماج في الدورة الاقتصادية وفي ديناميكية التنمية الشاملة

كما دعت إلى النظر في إحداث “جائزة للدراسات والبحوث في المجالات البيئية” تعدها أو تشرف عليها نساء عربيات فضلا عن جائزة “لأفضل جمعية نسائية عاملة” في ذات المجال.

 السيدات العربيات الأول

يذكر أن هذا هو المؤتمر الثالث لمنظمة المرأة العربية، تحت شعار”دور المرأة في مسار التنمية المستدامة”، والذي تتواصل فعالياته على مدى ثلاثة أيام بمشاركة السيدات العربيات الأول ووفود وشخصيات عربية رفيعة المستوى.

وسجل حضور كل من السيدة سوزان مبارك حرم الرئيس المصري، والسيدة أمينة عباس حرم الرئيس الفلسطيني، والسيدة وفاء سليمان عقيلة الرئيس اللبناني، والشيخة سبيكة بنت ابراهيم آل خليفة قرينة ملك البحرين، فضلا عن شخصيات رفيعة المستوى ورئيسات وفود البلدان الأعضاء في منظمة المرأة العربية.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.