تسجيل الدخول

البحرين: بدء محاكمة 23 شيعياً بتهمة محاولة قلب نظام الحكم

2010-10-29T00:22:00+03:00
2014-03-09T16:09:32+03:00
عربي ودولي
kolalwatn29 أكتوبر 2010آخر تحديث : منذ 10 سنوات
البحرين: بدء محاكمة 23 شيعياً بتهمة محاولة قلب نظام الحكم
كل الوطن

كل الوطن – الرياض: بدأت الخميس 28-10-2010 محاكمة ٢٣ شيعيا اتهمتهم السلطات البحرينية بتشكيل منظمة لقلب نظام الحكم. وتم توجيه 12 اتهاما لهم تضمنت إنشاء

كل الوطن – الرياض: بدأت الخميس 28-10-2010 محاكمة ٢٣ شيعيا اتهمتهم السلطات البحرينية بتشكيل منظمة لقلب نظام الحكم. وتم توجيه 12 اتهاما لهم تضمنت إنشاء وتأسيس وتنظيم وإدارة منظمة على خلاف القانون بغرض تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع السلطات العامة من ممارسة أعمالها مستخدمة الإرهاب كوسيلة لتنفيذ تلك الأغراض، وإنشاء وتأسيس منظمة ترمي إلى قلب نظام الحكم وتغيير النظام الأساسي والاجتماعي للدولة والترويج لذلك باستعمال وسائل غير مشروعة.

وسمح لذوي المتهمين بحضور الجلسات العلنية وتجمهر البعض منهم أمام المحكمة الجزائية العليا في عاصمة البحرين (المنامة) وسط إجراءات أمنية مشددة وبحضور مراقبين دوليين من منظمة هيومن رايتس ووتش ومنظمة العفو الدولية ومراقبين محليين.

ويحاكم اثنان من المتهمين غيابيا وهما عزيز الشهابي وحسن مشيمع المتواجدان في بريطانيا رغم صدور مذكرة اعتقال دولية بحقهما. 

وقررت المحكمة بعد المداولة تحويل اثنين من المتهمين إلى الطبيب الشرعي لمعاينتهما ومتهما ثالثا إلى طبيب أنف وأذن وحنجرة ونقلهم من سجن جهاز الأمن الوطني إلى سجن آخر، وتمكين الأهالي والمحامين من زيارتهم، لكنها رفضت التحقيق في ادعاءات التعذيب.

كما قررت المحكمة أيضا تسليم المحامين صورا من أوراق الدعوى وأجلت جلسة المحاكمة إلى 11 نوفمبر/تشرين ثان المقبل للمرافعة.

وتواجد خمس نواب من كتلة الوفاق الشيعية في المحاكمة. وصرح المحامي العام الأول عبدالرحمن السيد بأن المحكمة الكبرى الجنائية وافقت على استمرار حظر النشر في القضية الخاصة بالجماعة الإرهابية، وذلك للاعتبارات ذاتها التي صدر بناءً عليها قرار النيابة العامة أثناء إجراءات التحقيق. 

وستكون جلسات المحاكمة علنية وفقاً للقانون، ومن حق أي شخص أياً كانت صفته، وسواء كان مواطناً أو أجنبياً، حضور هذه الجلسات لمتابعة إجراءات ووقائع المحاكمة.


العربية نت

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.