تسجيل الدخول

المخرجة السعودية هيفاء المنصور ضمن لجنة التحكيم الدولية بمهرجان القاهرة السينمائي

2010-10-29T16:12:00+03:00
2014-03-09T16:09:33+03:00
محليات
kolalwatn29 أكتوبر 2010آخر تحديث : منذ 10 سنوات
المخرجة السعودية هيفاء المنصور ضمن لجنة التحكيم الدولية بمهرجان القاهرة السينمائي
كل الوطن

كل الوطن- القاهرة- محمد عارف: تشارك المخرجة السعودية هيفاء المنصور في لجنة التحكيم الدولية لمسابقة الأفلام العربية ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

كل الوطن- القاهرة- محمد عارف: تشارك المخرجة السعودية هيفاء المنصور في لجنة التحكيم الدولية لمسابقة الأفلام العربية ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الرابعة والثلاثين التي تقام في الفترة من 30 نوفمبر حتى 9 ديسمبر المقبلين. وحسب ما ذكره القائمون على المهرجان فإن “اختيار هيفاء المنصور جاء لكونها واحدة من أشهر المخرجين والمخرجات في المملكة العربية السعودية. وحسب ما ذكرته وكالة أنباء الشرق الأوسط، فإن هيفاء المنصور ستكون واحدة من بين ثلاثة أعضاء يمثلون لجنة التحكيم الدولية لمسابقة الأفلام العربية، حيث سيشاركها كل من المنتج والمخرج والكاتب والسيناريو والممثل إبراهيم لطيف وهو ممثل شهير بتونس والذي أخرج فيلمه الروائي الطويل الأول “سينيشيتا” عام 88، والممثل والمخرج المسرحي السوري بسام كوسا الذي يعد من أهم الفنانين السوريين يتميز بقدرته كممثل موهوب في تجسيد مختلف الأدوار التاريخية والاجتماعية والكوميدية نال عنها العديد من الجوائز.

يذكر أن النقاد والسينمائيون وصفوا هذه الدورة بأنها ستكون واحدة من أكبر وأكثر دورات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ازدحاما بالأفلام العربية والعالمية ومشاركة لدول العالم.

وتحت عنوان “السينما العربية الجديدة” يعرض المهرجان هذا العام 4 أفلام عربية جديدة بخلاف الأفلام العربية الأخرى التي ستعرض ضمن قسم مسابقة الأفلام العربية، ومنها الفيلم الإماراتي “مدينة الحياة” إنتاج 2009 إخراج على مصطفى وبطولة سعود الكعبي، ويعد هذا الفيلم أول فيلم سينمائي إماراتي إخراجا وتأليفا وإنتاجا وتمويلا وتدور أحداثه حول حياة 3 أشخاص يعيشون ضمن العديد من الثقافات الأخرى في مدينة واحدة هي دبي، ويعالج الفيلم تعقيدات الحياة في المجتمعات متعددة الثقافات.

ويوجد الفيلم العراقي “ضربة البداية” إنتاج 2009 إخراج شوكت كوركيشى وبطولة شوان عطوف وكوفار أنور، وتدور أحداث الفيلم حول مجموعة من الأسر المهاجرة تعيش في ملعب كركوك الدولي، حيث يربط الفيلم بين لعبة كرة القدم وتأثيرات الحرب على تلك الأسر.

وهناك أيضا الفيلم المغربي “أولاد البلاد” إنتاج 2009 إخراج محمد إسماعيل وبطولة رشيد الوالي ومنة فتو، وتدور أحداثه حول 3 أصدقاء جمعتهم دروب مدينتهم الصغيرة، ورحاب جامعة محمد الخامس بالرباط حيث تفوقوا بامتياز في دراستهم العليا، وعلى الرغم من هذا التفوق يجدون أنفسهم أمام وحش البطالة وصعوبة العثور على فرصة عمل.

وهناك أيضا فيلم “أولاد البلاد”، وسبق أن شارك خلال الفترة الماضية في عدد من المهرجانات الدولية ونال جوائز منها مهرجان جائزتي الإخراج والجمهور من مهرجان “روتردام” بهولندا ، كما شارك في مهرجاني “مونس” ببلجيكا و”طنجة”.

وخلال فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي سيتم تكريم 3 من أبرز نجوم وصناع السينما المصرية وهم النجمة ليلى علوي التي يصل رصيدها السينمائي لأكثر من 70 فيلما، والنجمة صفية العمري صاحبة الأداء الخاص والمتميز في السينما والمسرح والتلفزيون ويبلغ رصيدها من الأفلام السينمائية ما يقرب من 60 فيلما، ومدير التصوير رمسيس مرزوق صاحب لقب “ساحر الضوء” والذي يبلغ رصيده من الأفلام السينمائية التي عمل بها كمدير تصوير أكثر من 60 فيلما بالإضافة إلى إخراج حوالي 10 أفلام تسجيلية ونال عن أعماله كمدير تصوير 45 جائزة وميدالية وشهادة تقدير.

وسيهدى المهرجان دورته هذا العام لاسم الفنانة الكبيرة الراحلة أمينة رزق و الفنان الكبير الراحل محمود المليجي بمناسبة مرور 100 عام على ميلادهما.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.