تسجيل الدخول

تسرُّب 11 ألف لتر «نفط» يزيد مخاوف أهالي جدة

2010-10-30T07:58:00+03:00
2014-03-09T16:09:35+03:00
محليات
kolalwatn30 أكتوبر 2010آخر تحديث : منذ 10 سنوات
تسرُّب 11 ألف لتر «نفط» يزيد مخاوف أهالي جدة
كل الوطن

كل الوطن – الرياض: كشفت صحيفة ''الاقتصادية'' نقلا عن أجهزة حكومية عن تسربات في أنابيب النفط وسط جدة والمتجهة من أرامكو لتغذية محطات التحلية على الساحل

كل الوطن – الرياض: كشفت صحيفة “”الاقتصادية”” نقلا عن أجهزة حكومية عن تسربات في أنابيب النفط وسط جدة والمتجهة من أرامكو لتغذية محطات التحلية على الساحل الغربي, حيث تجاوزت الكميات المسربة 11 ألف لتر من الزيت الثقيل, وكان الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة قد حذر ـــ في اجتماع خاص بالأجهزة الحكومية المعنية الشهر الماضي ــــ من حدوث تلك التسربات.

وأضافت “”الاقتصادية”” العميد عبد الله جداوي مدير إدارة الدفاع المدني في محافظة جدة تسرب 11 ألف لتر “”زيت ثقيل”” في الأنابيب المتجهة من أرامكو إلى محطات تحلية المياه على الساحل الغربي.

وأوضح جداوي أنه فور وقوع التسرب تم التعاون والتنسيق بين إدارة الدفاع المدني وأرامكو والهيئة العليا للأمن الصناعي, وتم إغلاق ومنع التسرب في المنطقة المتضررة, مشيرا إلى وجود تجارب عملية لأفراد الدفاع المدني لمواجهة مثل هذه الحوادث التي تم التعامل معها حسبما تقتضيه التعليمات, وتم التعامل من قبل الدفاع المدني مع الزيت الثقيل بمواد مخصصة تم سكبهاعلى الزيت المتسرب, كما أحضرت أرامكو سيارات شفط مخصصة لسحب الزيوت المتسربة.

وبين أن خطوط الأنابيب تتميز بوجود محابس في مسافات محددة على طول خط الأنبوب, وتم إغلاق المحابس قبل موقع التهريب, لإيقاف تسرب الزيت الثقيل, مبينا أنه تم التعامل مع 11 ألف لتر تسربت في الموقع.

من جهته تحفظ المهندس محمد الغامدي مدير محطات تحلية المياه في جدة على معرفة تأثير علميات التسرب على عمل محطات التحلية, وتوضيح الفترة المحددة للانتهاء من العمل في إيقاف عمليات التسرب وإصلاح الخلل في التسرب, لمعاودة عمليات الضخ.

462726 131206 - كل الوطن

وكان الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز محافظ جدة ترأس اجتماعا في محافظة جدة الشهر الماضي، خصص لمناقشة المخاطر المحتملة من أنابيب النفط وموقع شركة الغاز الأهلية وسط الأحياء، وارتفاع درجات الحرارة خلال الصيف وتأثيرها في غزارة الأمطار والسيول في فصل الشتاء.

وحذر اللواء عادل زمزمي مدير عام الدفاع المدني في منطقة مكة المكرمة، خلال الاجتماع من حدوث تسربات في الأنابيب وقال “”نخشى حدوث تسربات أو اشتعال في أحد المحابس، لذلك ركز الأمير مشعل بن ماجد على تشكيل لجنة للوقوف على هذه الأنابيب وعمل مسح لكل الأنابيب والمواقع””، مبينا أن الأنابيب تنقل النفط من مصفاة جدة إلى مواقع عدة في شمال جدة وجنوبها.

وأضاف أن الأمير مشعل بن ماجد وجه بتقديم الدراسات والحلول الموجودة لدى الدوائر والجهات الحكومية إلى اللجنة، كما وجه بتشكيل لجان عدة لدراسة مواضيع عدة أبرزها موقع شركة الغاز الأهلية وخطوط أنابيب البترول لعمل الدراسات المتكاملة والرفع بها في اجتماع مقبل.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.