تسجيل الدخول

شرطة دبي تكتشف متفجرات مخبأة في طابعات موصولة بشرائح هواتف محمولة

2010-10-30T10:13:00+03:00
2014-03-09T16:09:36+03:00
عربي ودولي
kolalwatn30 أكتوبر 2010آخر تحديث : منذ 10 سنوات
شرطة دبي تكتشف متفجرات مخبأة في طابعات موصولة بشرائح هواتف محمولة
كل الوطن

واشنطن : وكالات الأنباء: أعرب البيت الأبيض الجمعة عن شكره للسعودية على المساعدة التي قدمتها في تعقب الطردين المشبوهين المرسلين من اليمن الى الولايات المتحدة

واشنطن : وكالات الأنباء: أعرب البيت الأبيض الجمعة عن شكره للسعودية على المساعدة التي قدمتها في تعقب الطردين المشبوهين المرسلين من اليمن الى الولايات المتحدة. وقال مستشار الرئيس الأمريكي باراك اوباما لمكافحة الإرهاب جون برينان في بيان إن “الولايات المتحدة تعبر عن امتنانها للمملكة العربية السعودية للمساعدة التي قدمتها ما سمح في الحصول على معلومات تتعلق بتهديد داهم مصدره اليمن”.

وأضاف برينان إن مساعدة الرياض “مرفقة بالعمل الدؤوب لأجهزة مكافحة الإرهاب الأميركية وللمملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة وأصدقاء وشركاء آخرين سمحا بزيادة تيقظنا واكتشاف الطردين المشبوهين في دبي ومطار ايست مدلاندز” في بريطانيا. (الفرنسية).

الإمارات.. الطرد الذي عثر عليه في دبي يحمل بصمات القاعدة

قالت شرطة دبي اليوم السبت ان طردا اكتشف في دبي وهو في طريقه للولايات المتحدة كان يحتوي على قنبلة مخبأة في طابعة مشيرة الى أنه يحمل بصمات تنظيم القاعدة.

وأضافت في بيان نشرته وكالة أنباء الامارات أن الطرد يحتوي على مادة “بيتن وايزايد الرصاص وهي مادة شديدة الانفجار تستخدم في صواعق التفجير.” وتابع البيان أن الطرد “عبارة عن طابعة كمبيوتر تحتوي على مواد متفجرة وضعت في الحبر الخاص بالطابعة وقد أعدت بطريقة احترافية تعمل من خلال دائرة كهربائية تتصل بشريحة هاتف النقال المحمول أخفيت داخل الطابعة.” “أسلوب الاستهداف يحمل خصائص مشابهة لاساليب سابقة نفذتها تنظيمات ارهابية كتنظيم القاعدة.” وأضافت أن خبراء بشرطة دبي أبطلوا مفعول تلك العبوة. (رويترز).

462867 131296 - كل الوطندائرة كهربائية تتصل بشريحة هاتف النقال المحمول أخفيت داخل الطابعة.
462867 131301 - كل الوطن
462867 131298 - كل الوطن
462867 131299 - كل الوطن
462867 131300 - كل الوطن
462867 131297 - كل الوطنالمتفجرات المشركة داخل حبر الطابعات.
462867 131267 - كل الوطنقوات الطوارئ تحيط بطائرة شحن تابعة لشركة يو بي اس في مطار فيلادلفيا الدولي قبل تفتيشها بحثا عن تهديدات محتملة بعد اشتباه بطرود مشبوهة قادمة من اليمن
462867 131266 - كل الوطنطائرة تابعة لطيران الإمارات تقف على مدرج مطار جون كنيدي في نيويورك بعد رافقتها المقاتلات الامريكية إثر شكوك حول وجود طرود مشبوهة على متنها

أوباما يؤكد وجود مواد متفجرة في الطرود المشبوهة

حذر الرئيس الأمريكي باراك أوباما من “تهديد إرهابي جدي” للولايات المتحدة بعد أن عثر على طردين يحتويان على مواد متفجرة أمس الجمعة، على متن طائرتي شحن متجهتين إلى الولايات المتحدة بمطارين في بريطانيا ودبي. وتم إرسال الطردين من اليمن، مركز تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، إلى معبدين يهوديين في شيكاجو.

وقال أوباما إن المؤشرات الأولية تشير إلى أن الطردين “يحتويان على مواد متفجرة على ما يبدو”، على الرغم من أن المسئولين لم يحددوا ما إذا كان من الممكن تفعيل المواد المتفجرة كقنبلتين. وقال جون برينان، مستشار اوباما لمكافحة الإرهاب، إن التحقيقات الأولية تشير إلى أن العبوتين اللتين عثر عليهما لهما “شكل مصمم لشن نوع ما من الهجمات”.

وتحدث برينان عبر الهاتف مع الرئيس اليمني على عبد الله صالح الذي تعهد بالتعاون التام في التحقيق. وقال برينان إن الولايات المتحدة “ممتنة للمملكة العربية السعودية لمساعدتها في توفير المعلومات التي ساهمت في توضيح خطورة التهديد الصادر من اليمن”.

في غضون ذلك، أكدت وزيرة الداخلية البريطانية تيريزا ماي في وقت مبكر اليوم السبت أن الطرد الأول الذي عثر عليه على متن طائرة شحن تابعة لشركة نقل الطرود الأمريكية “يو بي إس” أثناء توقفها في مطار “إيست ميدلاندز”، بالقرب من نوتينجهام بوسط انجلترا، كان يحتوي على مادة متفجرة.

وقالت ماي “في هذه المرحلة يمكنني أن أقول إن العبوة تحتوي على مادة متفجرة. إلا أنه لم يتضح بعد ما إذا كانت عبوة قابلة للانفجار. ولايزال الطب الشرعي يتابع عمله”، مضيفة أنها على اتصال مع وزيرة الأمن الداخلي الأمريكية جانيت نابوليتانو. وقد دفع العثور على الطردين السلطات في بريطانيا والولايات المتحدة لمراقبة سلسلة من الرحلات الأخرى القادمة من اليمن. وتم عزل طائرات في مطارات فيلاديلفيا ونيويورك ونيوآرك ونيوجيرسي وتفتيشها بحثا عن تهديدات محتملة. وقال أوباما إن “أحداث الـ24 ساعة الماضية تؤكد ضرورة استمرار الحذر في مواجهة الإرهاب”. وقد أمر السلطات “باتخاذ كل الخطوات اللازمة لحماية مواطنينا من هذا النوع من الهجوم”. وأشارت ماي إلى إن بريطانيا تراجع “بشكل عاجل” خطوات لتحسين أمن طائرات الشحن القادمة من اليمن على الرغم من عدم وجود تهديد محدد إلى بريطانيا . وتم الكشف عن الطرد المريب الآخر على متن طائرة تابعة لشركة نقل الطرود “فيديكس” وتمت مصادرته في دبي. وقالت السلطات الإماراتية إنها قامت بتحويل تلك الشحنة إلى المختبر للفحص ولتحديد نوعها. وقالت شركتا “فيديكس” و”يو بي إس” إنهما علقتا جميع الرحلات الجوية من اليمن كما أكدتا على تعاونهما مع السلطات.

وقال أوباما إن تنظيم القاعدة “يواصل التخطيط لشن هجمات”، وأن الولايات المتحدة تعمل مع السلطات اليمنية من أجل “القضاء على هذا الفرع لتنظيم القاعدة”. وأكد مسئولون إن مقاتلات أمريكية رافقت طائرة ركاب أخرى تابعة لـ”طيران الإمارات” إلى مطار جون كينيدي في نيويورك لأنها كانت تحتوي على شحنة قادمة من اليمن . وقال مسئولون أمريكيون إنه لا يوجد تهديدات محددة بوجود قنابل في المطارات ، لكن تم تفتيش الطائرات بدافع ” الحذر الشديد” . وقالت وزارة الأمن الداخلي إن مطارات أخرى بدأت في تعزيز إجراءات الأمن وفحص الشحنات والطرود .(الألمانية)

الأميركيتان يو بي اس وفيديكس تعلقان الشحن من اليمن

اعلنت الشركتان الاميركيتان للبريد السريع يو بي اس وفيديكس الجمعة انهما علقتا شحن البريد المرسل من اليمن بعد اكتشاف طردين مشبوهين على متن طائرتي شحن في دبي وانكلترا كانتا متجهتين الى الولايات المتحدة. وقالت شركة فيديكس في بيان ان “الشحنة كانت قادمة من اليمن. وفي اطار اجراءات امنية مشددة، علقت فيديكس كل شحناتها المرسلة من اليمن”.

واضافت الشركة مبررة اجرائها ان “السلطات المحلية وبالتعاون مع مكتب التحقيقات الفدرالي اكتشفت طردا مشبوها في مكاتب فيديكس في دبي”. واعلنت “يو بي اس” ايضا تعليق شحناتها المرسلة من اليمن للاسباب نفسها. وقالت الشركة في بيان “لان القضايا الامنية ترتدي اهمية كبرى، تعلق يو بي اس فورا خدماتها انطلاقا من اليمن”.

وافادت شبكة “سي ان ان” نقلا عن مصادر في الشرطة ان شحنة مشبوهة مخبأة داخل محبرة مطبعة تم اكتشافها على متن طائرة شحن تابعة لشركة “يو بي اس” كانت متجهة من اليمن الى شيكاغو خلال توقفها في لندن. وقال خبراء ان قرار فيديكس ويو بي اس يفترض الا يؤثر على الشركتين بل سيترجم باجراءات امنية مشددة وعمليات مراقبة للطرود القادمة من المنطقة. وقال داغ كالدويل مدير “بارسل ريسيرش” مكتب الدراسات المتعلقة بالشحن “اعتقد ان ذلك لن يكون له تأثير كبير على العمليات لكن بالتأكيد سيؤثر على ما هو مرسل من اليمن والشرق الاوسط”.

واضاف ان الشركتين الاميركيتين ستعملان على الارجح على تركيز جهودهما على الاجراءات الوقائية المتخذة من قبل زبائنهما العاديين ومراقبة زبائنهما الموقتين وطرودهم. وتنقل يو بي اس وتوزع اكثر من عشرة ملايين طرد يوميا، حسب ارقام نشرتها الشركة. وعلقت الشركتان من قبل عمليات شحن الى بعض الدول مثل ايران وسيراليون والسودان، كما فعلت فيديكس. وفي بورصة نيويورك، خسر سهم فيديكس اكثر من واحد بالمئة من قيمته وسهم يو بي اس حوالى 0,5 بالمئة.(الفرنسية)

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.