تسجيل الدخول

الكتاب الأحمر يضع "إسرائيل" كأكبر تهديد لتركيا

2010-10-30T23:13:00+03:00
2014-04-06T17:35:42+03:00
عربي ودولي
كل الوطن - فريق التحرير30 أكتوبر 2010آخر تحديث : منذ 10 سنوات
الكتاب الأحمر يضع "إسرائيل" كأكبر تهديد لتركيا
كل الوطن

كل الوطن- وكالات: انتابت الكيان الصهيوني مخاوف جديدة عقب إدراج تركيا اسم "إسرائيل" فى قائمة الدول الأكثر تهديداً على أمنها واستقرارها. وقالت

كل الوطن- وكالات: انتابت الكيان الصهيوني مخاوف جديدة عقب إدراج تركيا اسم “إسرائيل” فى قائمة الدول الأكثر تهديداً على أمنها واستقرارها. وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية بأن مجلس الأمن القومي التركي وضع “إسرائيل” للمرة الأولى فى القائمة السرية للدول التى تمثل تهديداً رئيسياً على تركيا، ويطلق عليها اسم “الكتاب الأحمر” .
وذكرت الصحيفة العبرية أنه جاء فى الوثيقة السرية التركية بأن “إسرائيل” بأنشطتها فى منطقة الشرق الأوسط قد تؤدي إلى احتدام “سباق التسلح”، مما سيكون له انعكاسات سلبية على أنقرة، فيما أشارات يديعوت أحرونوت إلى أن مجلس الأمن القومي التركي رفع أسماء إيران وسوريا، بعد تحسن العلاقات معهما، إلى جانب بلغاريا وجورجيا وحتى أرمينيا من قائمة الدول التى تمثل تهديداً على تركيا.


مخاوف صهيونية
وأعربت الصحيفة العبرية عن مخاوفها من أن تكون هذه الوثيقة مؤشراً جديداً لاستمرار تدهور العلاقات بين البلدين، خاصة وأن هذه الوثيقة سارية المفعول لمدة خمس سنوات قادمة، مما سيعني أن “إسرائيل” ستظل التهديد الأكبر لتركيا خلال السنوات القادمة، إذا لم يطرأ أي تحسن على العلاقات بين أنقرة وتل أبيب.


اليونان التهديد الأكبر

هذا ولا تزال اليونان، العدو التقليدي لتركيا تحتل المرتبة الأولى فى قائمة الدول الأكثر تهديداً لها، ولعل وضع “إسرائيل” إلى جانب اليونان فى القائمة التركية سيسهم فى تحسن العلاقات بين البلدين، خاصة وأن تل أبيب تسعى لتكون اليونان الورقة البديلة لها فى منطقة البحر المتوسط، بعد تدهور العلاقات الاستراتيجية مع تركيا، وبخاصة عقب حادث اعتداء قوات الاحتلال الصهيوني على أسطول الحرية التركي الذى كان فى اتجاهه لكسر الحصار المفروض على قطاع غزة.
واستمرارا لتدهور العلاقات يأتي هذا الإجراء التركي بعد أن قررت المخابرات التركية وقف التعاون الاستخباراتي مع الموساد الصهيوني، وإبلاغ واشنطن بعدم تسليم معلومات مخابراتية خاصة بمنظومة الصواريخ الإيرانية لتل أبيب، فى مقابل موافقتها على وضع قاعدة صواريخ دفاعية فى تركيا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.