الأمير نايف بن عبدالعزيز يعتمد خطة تدابير الدفاع المدني لموسم الحج

kolalwatn
2014-03-09T16:09:39+03:00
محليات
kolalwatn31 أكتوبر 2010آخر تحديث : الأحد 9 مارس 2014 - 4:09 مساءً
الأمير نايف بن عبدالعزيز يعتمد خطة تدابير الدفاع المدني لموسم الحج
كل الوطن

كل الوطن – الرياض: اعتمد صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا الخطة

كل الوطن – الرياضاعتمد صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا الخطة العامة لتنفيذ تدابير الدفاع المدني في حالات الطوارئ خلال موسم الحج لعام 1431هـ.

أوضح ذلك لوكالة الانباء السعودية معالي مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبدالله التويجري، معرباً عن تقديره وامتنانه لجهود سمو النائب الثاني لتيسير مناسك الحج لملايين المسلمين, ومتابعته الدقيقة لكل ما من شأنه تحقيق أمن وسلامة حجاج بيت الله الحرام .

وأشار الفريق التويجري أن الخطة العامة للدفاع المدني لحج هذا العام تهدف إلى اتخاذ كافة التدابير المناسبة لحماية الحجاج والمواطنين وتوفير السلامة لهم من كافة أخطار الحوادث والكوارث وحماية الممتلكات العامة والخاصة، وذلك باتباع أفضل السبل بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية بتنفيذ التدابير لمواجهة ما قد يحدث من طوارئ بكل كفاءة واقتدار.

ولفت مدير عام الدفاع المدني إلى أن هناك أكثر من ” 12 ” افتراضاً للأخطار المحتملة في الحج تم استشرافها من خلال أعمال الرصد وتحليل المخاطر خلال موسم الحج العام الماضي وما بعده، إضافة إلى أي حالات أخرى تتطلب تطبيق تدابير الدفاع المدني التي تتلخص في الاستعداد لمواجهة المخاطر المحتملة واتخاذ الإجراءات اللازمة للوقاية منها وتهيئة كافة الإمكانات والمستلزمات الضرورية والتنسيق مع الجهات الحكومية وغير الحكومية المشاركة لمواجهة ما قد ينجم عنها من أضرار.

وقال الفريق التويجري إن خطة تدابير الدفاع المدني تستوعب كافة المتغيرات والمستجدات الجغرافية والمناخية والإنشائية في المشاعر المقدسة, وفي مقدمتها مشروع قطار المشاعر الذي يبدأ تشغيله في حج هذا العام, ومنشأة الجمرات التي سوف تستقبل الحجاج بكامل طاقاتها في طوابقها الخمسة, حيث تم نشر مراكز وفرق الدفاع المدني على طول مسار القطار, ومحطات توقفه في منى ومزدلفة وعرفات, وتغطية كافة طوابق منشأة الجمرات بفرق الدفاع المدني ووحداته الميدانية الثابته والمتنقلة.

وأضاف الفريق التويجري أن الإمكانات الكبيرة التي تقدمها المملكة سنوياً لضيوف الرحمن خلال موسم الحج جعلت من إدارة هذا العدد الكبير من الحجاج وتأمين سلامتهم نموذجاً يحتذى به في كثير من دول العالم، ولاسيما في ظل تباين المستويات التعليمية والثقافية واختلاف البيئات واللغات التي ينتمي إليها حجاج بيت الله الحرام.

وثمّن الفريق التويجري في ختام تصريحه جهود صاحب السمو الملكي أمير منطقة مكة رئيس لجنة الحج المركزية ومتابعة صاحب السمو الملكي نائب وزير الداخلية وصاحب السمو الملكي مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية لاستعدادات الدفاع المدني في موسم الحج في خدمة حجاج بيت الله الحرام، وتوفير كل ما يلزم من إمكانات لتيسير أداء مناسكهم في جو من الطمأنينة والأمن، مؤكداً أن هذه الجهود تمثل ملمحاً مشرقاً وأصيلاً في توجهات بلادنا المباركة التي شرفها الله باحتضان الحرمين الشريفين، وجعلها مقصداً تهفو إليه قلوب المسلمين من مشارق الأرض ومغاربها.

ووجه معالي مدير عام الدفاع المدني كافة ضباط وأفراد الدفاع المدني العاملين في الحج باستشعار ضخامة المسؤولية والمهمة الجليلة في تحقيق أمن وسلامة ضيوف الرحمن، واستحقاق شرف إعانة الحجاج على أداء هذه الفريضة الغالية مشيراً إلى أن نيل هذا الشرف يأتي ببذل أقصى جهد في استيعاب المهام وفق الخطة الموضوعة للوقاية من أي أخطار أو حوادث طارئة, والاستفادة من الإمكانات الضخمة التي وفرتها الدولة لقوات الدفاع المدني .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.