تسجيل الدخول

الثورة التونسية تؤجج الشارع اليمني وتطيح بثاني وزير..وصالح يعد برفع رواتب الجيش

2011-01-22T19:23:00+03:00
2014-03-09T16:14:22+03:00
عربي ودولي
kolalwatn22 يناير 2011آخر تحديث : منذ 10 سنوات
الثورة التونسية تؤجج الشارع اليمني وتطيح بثاني وزير..وصالح يعد برفع رواتب الجيش
كل الوطن

كل الوطن – خاص – فؤاد العلوي: أقال الرئيس اليمني علي عبدالله صالح اليوم السبت ثالث مسئول في الحكومة اليمنية منذ سقوط نظام الرئيس التونسي زين العابدين

كل الوطن – خاص – فؤاد العلوي: أقال الرئيس اليمني علي عبدالله صالح اليوم السبت ثالث مسئول في الحكومة اليمنية منذ سقوط نظام الرئيس التونسي زين العابدين بن علي.

القرار الذي كشفت عنه وكالة الأنباء اليمنية الرسمية سبأ أطاح بوزير التجارة والصناعة الدكتور يحيى المتوكل، وقضى بتعيين المهندس هشام شرف عبدالله الذي كان يشغل نائباً لوزير التخطيط والتعاون الدولي بدلا عنه في خطوة وصفت بأنها مفاجئة.

ووفقا للقرار الذي يحمل رقم (13) لسنة 2011م فقد تم تعيين الدكتور مطهر عبد العزيز العباسي نائباً لوزير التخطيط والتعاون الدولي.

files.php?file=yemen moud 1 779917705 - كل الوطن

files.php?file=yemen moud 2 590111675 - كل الوطن

ثاني قرار

ويعد قرار إقالة المتوكل هو الثاني خلال 10 أيام بعد أن كان الرئيس اليمني علي عبدالله صالح قد أصدر قرارا بتوقيف وزير النفط أمير العيدروس، والمدير العام التنفيذي لشركة النفط اليمنية عمر الأرحبي عن عملهما بسبب أزمة المشتقات النفطية وعدم توفرها في الأسواق.

القرار الذي لم يفصح عنه جاء بناء على تقارير تم الرفع بها إلى رئيس الجمهورية، حيث تؤكد تلك التقارير أن أزمة الوقود التي تعاني منها عدد من المحافظات سببها غياب آلية واضحة في التوزيع إلى جانب ضعف الرقابة التي تمارسها الوزارة على المهربين والمتاجرين بالمشتقات النفطية في السوق السوداء.

وأوضحت المصادر أن القرار تضمن تكليفا لنائبي الوزير ومدير عام الشركة بالقيام بمهامها حتى يتم البحث عن بدلاء.

وعلم كل الوطن من مصادر مطلعة أن الرئيس اليمني أنهى قرار إيقاف وزير النفط والمدير التنفيذي لشركة النفط، إلا أن الوزير رفض العودة مجددا بعد قرار الإيقاف، فيما عاد المدير التنفيذي لشغل عمله طبيعيا.

وتأتي هذه الإجراءات من قبل السلطات اليمنية في ظل الزخم الكبير الذي تشهده اليمن وعدد من الدول العربية بعد الثورة التونسية التي أطاحت بالرئيس زين العابدين بن علي.

files.php?file=yemen moud 4 416341548 - كل الوطن

files.php?file=wazir sina3a 944307851 - كل الوطن

واتخذت اليمن عدد من الإجراءات بعد الإطاحة بابن علي في الـ 14 من الشهر الحالي، حيث قررت تخفيض الضرائب على موظفي الدولة بنسبة 50%، في خطوة مشابهة لخطوات بدأتها الدول العربية.

وقد علمت كل الوطن من مصادر عسكرية أن الرئيس علي عبدالله صالح بدأ نزولا ميدانيا إلى معسكرات الجيش ابتدأها من معسكر الفرقة الذي يقع بأمانة العاصمة.

وأكدت المصادر أن الرئيس علي عبدالله صالح وعد خلال حديثه لأفراد وضباط معسكر الفرقة – الذي يقوده علي محسن الأحمر – برفع رواتب الجيش وتحسين وضعهم المعيشي، في خطوة فسرا بأنها محاولة لامتصاص السخط المتزايد بسبب تدني رواتب الجنود والتي تقل عن 100 دولار.

مظاهرات

وتأتي هذه الإجراءات في حين تواصلت اليوم السبت التظاهرات الطلابية بجامعة صنعاء لليوم السادس على التوالي منذ الإطاحة بابن علي، حيث يطالب المتظاهرون من الطلاب الرئيس صالح بالرحيل، وأشادوا بتجربة تونس.

لكن السلطات الأمنية من جهتها فرضت اليوم إجراءات مشددة، وكثفت من تواجدها أمام جامعة صنعاء، من خلال إنزال عشرات الأطقم العسكرية والمدرعات، ونشر المئات من عناصر مكافحة الشغب المعدين بالهراوات الملابس الواقية.

وقد أقدمت السلطات الأمنية علي اعتقال عدد من الطلاب المتظاهرين اليوم، كما اعتقلت الصحفي عبدالله عامر أثناء تغطيته للتظاهرات.

من جهتها أقامت أحزاب المعارضة اليمنية المتمثلة في اللقاء المشترك مهرجانات جماهيرية شملت ست من محافظات الجمهورية ضمن خطوات قالت إنها تصعيديه وصولا لما أسمته بالهبة الشعبية لمواجهة قرارات الحزب الحاكم ومحاولاته السير في التحضير للإنتخابات بشكل منفرد، وتعديل الدستور بشكل يتيح للرئيس اليمني البقاء مدى الحياة.

المظاهرات التي من المقرر – أن تتواصل خلال الأسبوع الحالي بحسب قيادات المشترك – شملت حتى اليوم محافظات صنعاء، وعمران، والمحويت، وتعز، ومأرب، وإب، والضالع، وحجة.

وقد رفع المتظاهرون لافتات طالبت برفض التأبيد لمنصب رئيس الجمهورية، ورفض سير الحزب اليمني الحاكم في الانتخابات بشكل منفرد، وطالبوا بالإستفادة من الثورة التونسية.

وقد لاقت هذه المهرجانات معارضة شديد من المؤتمر الشعبي العام الحاكم التي اعتبرها محاولة من قبل أحزاب المعارضة لإدخال البلاد في الفوضى، فيما فرضت السلطات الأمنية إجراءات تفتيش ومنع واسعة خصوصا في محافظة الضالع.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.