تسجيل الدخول

لجنة "تيركل" تقدم تقريرها حول "مجزرة الحرية" وتوقعات بتبرئة إسرائيل

2011-01-23T12:41:00+03:00
2014-03-09T16:14:23+03:00
عربي ودولي
kolalwatn23 يناير 2011آخر تحديث : منذ 10 سنوات
لجنة "تيركل" تقدم تقريرها حول "مجزرة الحرية" وتوقعات بتبرئة إسرائيل
كل الوطن

القدس المحتلة: تقدم لجنة "تيركل" الإسرائيلية لتقصي الحقائق في الهجوم على قافلة "أسطول الحرية" لكسر الحصار عن غزة الأحد استنتاجاتها الأولية إلى رئيس

القدس المحتلة: تقدم لجنة “تيركل” الإسرائيلية لتقصي الحقائق في الهجوم على قافلة “أسطول الحرية” لكسر الحصار عن غزة الأحد استنتاجاتها الأولية إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو .

 

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن رئيس اللجنة، القاضي المتقاعد يعقوب تيركل، سيقوم بعد ذلك بعرض خلاصة التقرير على الصحفيين .

 

يذكر أن تلك اللجنة ركزت عملها على دراسة مدى شرعية الحصار البحري المفروض على قطاع غزة من جانب إسرائيل والإجراءات المتخذة في تنفيذه بما في ذلك عملية السيطرة على سفينة المساعدات ” مرمرة ” التركية.

 

وكانت قوة من الكوماندوز الإسرائيلي قد هاجمت يوم 31 من شهر مايو/ ايار  الماضي الأسطول المكون من 6 سفن أثناء إبحارها فى المياه الدولية بالبحر المتوسط، مما أسفر عن مقتل 9 أتراك ، أحدهم يحمل الجنسية الأمريكية فى الهجوم، على سفينة “مرمرة الزرقاء” التركية المملوكة لجمعية الحرية وحقوق الإنسان للمساعدات الإنسانية مما أثار موجة من الإدانة الدولية الواسعة لإسرائيل.

 

ومن المتوقع أن تبرئ نتائج التحقيق ساحة جنود البحرية الإسرائلية الذين نفذوا الهجوم على الباخرة.

 

وفي هذا السياق ، ذكرت صحيفة “معاريف” الاسرائيلية في عددها الصادر الخميس الماضي أن اعضاء اللجنة بما فيهم عضوي اللجنة الدوليين وقعوا على التقرير النهائي، والذي تضمن نفي كافة التهم الموجهة لاسرائيل ،مؤكدا ان الجيش الاسرائيلي تصرف وفقا للقانون الدولي.

 

واشارت “معاريف” انه وفقا للمعلومات الاولية فقد استندت اللجنة في تحقيقها على القانون الدولي، والذي يجيز لاسرائيل تنفيذ حصار على قطاع غزة ومنع دخول أي سفينة عن طريق البحر الى القطاع، حيث تصرف الجيش الاسرائيلي وفقا لهذا القانون وبعد تحذيرات عديدة لكافة المنظمات التي كانت تقف خلف تسيير سفن نحو قطاع غزة، كذلك اعتمد التحقيق على طبيعة المتضامنين الذين كانوا على متن سفينة مرمرة التي وقع عليها كافة الضحايا دون اعطاء تفاصيل محددة.

 

وقالت الصحيفة ان توقيع كافة اعضاء لجنة تيركل على التقرير النهائي سيترك اثرا ايجابيا على اسرائيل، خاصة بعد توقيع عضوي اللجنة الدوليين، حيث سيعطي التقرير مصداقية عالية ويسقط التهم التي تحاول بعض الجهات الدولية الصاقها لاسرائيل.

 

وتجدر الاشارة الى أن اللجنة التي يرأسها القاضي المتقاعد في المحكمة العليا ياكوف تيركل تتشكل من خمسة اعضاء اسرائيليين ومراقبين اثنين اجنبيين لا يحق لهما التصويت.

 

وقال تحقيق منفصل أجرته الأمم المتحدة إن عناصر المغاوير الإسرائيليين أظهروا مستوى غير مقبول “من الوحشية“.

 

وكانت السفينة التي خضعت لإصلاحات في إسرائيل قد وصلت إلى ميناء إسطنبول مؤخرا بعد مضي سبعة أشهر على الهجوم الدموي الذي تعرضت له أثناء مشاركتها في أسطول الحرية.

 

واستقبل آلاف الأتراك المتعاطفين مع الناشطين والفلسطينيين خاصة أبناء قطاع غزة المحاصرين السفينة “مافي مرمرة” وذلك في احتفال جماهيري ضخم.

 

 وتسبب الهجوم الإسرائيلي الوحشي في ازمة دبلوماسية بين تل ابيب وانقرة، حيث تطالب تركيا بتقديم اسرائيل لاعتذار عن الهجوم ودفع تعويضات لعائلات الضحايا ، فيما ترفض إسرائيل ذلك.

 

واكد وزير الخارجية الاسرائيلي افيجدور ليبرمان ان بلاده لن تعتذر لتركيا  ، وجاء اعلان ليبرمان بعد ساعات قليلة من اعراب وزير الخارجية التركي، أحمد داوود أوجلو عن رغبة بلاده في إصلاح علاقات بلاده مع إسرائيل شريطة اعتذار الاخيرة عن مقتل النشطاء الاتراك وتقديم تعويضات لاسرهم.

 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.