تسجيل الدخول

اليمن .. اعتقال الناشطة توكل كرمان يثير موجة غضب وتضامن واسعين

2011-01-23T13:15:00+03:00
2014-03-09T16:14:25+03:00
عربي ودولي
kolalwatn23 يناير 2011آخر تحديث : منذ 10 سنوات
اليمن .. اعتقال الناشطة توكل كرمان يثير موجة غضب وتضامن واسعين
كل الوطن

كل الوطن – صنعاء – فؤاد العلوي :أثار اعتقال الناشطة اليمنية توكل كرمان ردود أفعال غاضبة على مستوى الساحة اليمنية الميدانية والفعاليات السياسية والإجتماعية

كل الوطن – صنعاء – فؤاد العلوي :أثار اعتقال الناشطة اليمنية توكل كرمان ردود أفعال غاضبة على مستوى الساحة اليمنية الميدانية والفعاليات السياسية والإجتماعية في عدد من محافظات اليمن.

 

ويأتي اعتقال الناشطة الحقوقية توكل كرمان والتي ترأس منظمة صحفيات بلا قيود على خلفية قيادتها لأنشطة جماهيرية من جامعة صنعاء تدعو لرحيل الرئيس اليمني علي عبدالله صالح.

 

ردود الفعل الجماهيرية هذه ظهرت في اعتصامات ومهرجانات نظمت بعد ساعات فقط من اعتقال كرمان ونقلها إلى السجن المركزي، فقد تداعى المئات من طلاب جامعة صنعاء والناشطين الحقوقيين والإعلاميين وأعضاء مجلس النواب إلى اعتصام تضامني أمام نقابة الصحفيين اليمنيين احتجاجا على اعتقال كرمان، إلا أن قوات الأمن واجهت هذا الاعتصام بالقوة حيث اعتقلت أكثر من 20 ناشطا بينهم رؤساء منظمات مدنية، واعتدت على مصور قناة الجزيرة واعتقلت مصور قناة العربية لمدة ساعة وحاولت مصادرة الكاميرا التي بحوزته.

 

اعتقال الناشطة كرمان – التي تشغل منصبا قياديا في حزب الإصلاح المعارض أكبر أحزاب المعارضة اليمنية – لقي استياء واسعا بين القطاعات السياسية والمنظمات الجماهيرية والأحزاب السياسية وعلى رأسها قيادات في الحزب الحاكم، حيث دان محمد أبو لحوم عضو الأمانة العامة للمؤتمر الشعبي العام الحاكم اعتقال كرمان، واعتبر اعتقالها من قبل الأجهزة الأمنية مخالف للدستور والقانون والأعراف اليمنية.

 

أما حزب الإصلاح المعارضة الذي تنتمي إليه كرمان فقد استنكر بشدة حادثة الإختطاف، واصفا ذلك بأنه أسلوب همجي ولا أخلاقي واستفزازي لا يعبر بصورة من الصور عن احترام الإنسانية والالتزام بالضوابط والقيم الإسلامية .

 

وقال: إن اعتقال كرمان إجراء مخالف للدستور والقانون اليمني وانتهاك صارخ للإنسانية، واصفا من قام به بأنها أطراف همجية.

 

الإصلاح حذر من أن هذا الإعتقال، وقال: إن من شأنه أن “يؤجج الرأي العام اليمني الذي طالما دافعت توكل كرمان عن حقوقه وقضاياه ووقفت مواقف البطولة من اجل إعلاء الدستور وإحقاق القانون“.

 

والحوثي أيضا

 

من جهته أعلن المكتب الإعلامي للمتمردين الحوثيين على لسان ناطقه الرسمي محمد عبدالسلام عن تضامنه الكامل مع كرمان، متسائلا عن الحجة التي ستطلقها السلطة هذه المره لتبرير هذا الفعل الذي وصفه بالمشين على اعتبار أنها امرأة لم تحمل سلاحا ولم تحدث أي فوضى أو تخريب كما تتهم السلطة معارضيها دائما.

 

وعبر المكتب عن استعداد الحوثيين للتدخل من أجل الإفراج عنها.

 

وفي بيان صادر عن عدد من المنظمات العاملة بمحافظة مأرب شرق العاصمة صنعاء على رأسها اللجنة التحضيرية للحوار الوطني عبرت هذه المنظمات عن إدانتها الشديدة لعملية الإعتقال، واصفا إياها بالجريمة النكراء والمشينة، معتبرا احتجازها عار يستوجب النكف – حسب المصطلح القبلي – الذي يعني التدخل القبلي بالقوة للإفراج عنها.

 

وقد حذر أبناء منطقة شرعب بمحافظة تعز والتي تنتمي إليها كرمان من استمرار الإعتقال وطالبوا بسرعة الإفراج عنها.

 

وقالوا في بيان لهم إنه لن يقفوا مكتوفي الأيدي أمام عملية الإعتقال، وأنهم سيتخذون كل السبل الدستورية لإطلاقها  ورد الاعتبار لها خصوصا، ولأبناء شرعب وتعز عموما.

 

وقد دانت منظمة هود أكبر المنظمات الحقوقية اليمنية عملية الإعتقال وقالت إنه مخالف للدستور والقانون، مشيرة إلى أن اعتقالها تم بسبب ممارستها لحق أصيل من حقوقها الدستورية والقانونية وهو الحق في التجمع السلمي والتعبير عن الرأي والذي كفله الدستور اليمني في المادة (42) التي نصت على (لكل مواطن حق الإسهام في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وتكفل الدولة حرية الفكر والإعراب عن الرأي بالقول والكتابة والتصوير في حـدود القانـون.)

 

الداخلية

 

وقد بررت وزارة الداخلية اليمنية أن اعتقال كرمان يأتي بناء على أوامر من النيابة العامة.

 

وقالت إنه تم ضبط كرمان بتهمة تنظيمها لتجمعات ومسيرات غير مرخص لها قانونا والتحريض على ارتكاب أعمال فوضى وشغب وتقويض السلم الاجتماعي العام.

 

وأضافت: أنه يجري حاليا التحقيق معها تمهيدا لإحالتها إلى النيابة العامة لاستكمال التحقيقات واتخاذ الإجراءات القانونية بشأنها.

 

وجدد المصدر التنبيه بأن أية مظاهرة أو مسيرة يتم تنظيمها أو الدعوة لها دون إتباع الإجراءات القانونية، والحصول على الموافقات اللازمة تعد محظورة بموجب القانون وسيخضع المخالفون لذلك للمساءلة القانونية.

  

تونس

 

ويأتي اعتقال الناشطة توكل كرمان امتدادا لأحداث الثورة التونسية التي أطاحت بالرئيس زين العابدين بن علي، حيث قادت كرمان على مدى أسبوع كامل مظاهرات طلابية بجامعة صنعاء، تأييدا للثورة التونسية.

 

وقد رفع المتظاهرون طوال الأسبوع الماضي شعارات تطالب الرئيس اليمني علي عبدالله صالح بالرحيل اقتداء بزين العابدين بن علي، وهو ما اعتبرته الداخلية اليمنية مخالفة لقوانين المظاهرات التي تستوجب الترخيص.

 

وقد شهدت جامعة صنعاء اليوم هدوءا حذرا بعد اعتقال كرمان، كما شهدت أيضا تواجدا كثيفا لعناصر الأمن والمدرعات والأطقم ورجال مكافحة الشغب تحسبا لتواصل المسيرات الطلابية اليوم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.