تسجيل الدخول

قسم مهارات الاتصال يطلق بنجاح مشروع الاختبارات الالكترونية

2011-01-23T14:49:00+03:00
2014-03-09T16:14:26+03:00
محليات
kolalwatn23 يناير 2011آخر تحديث : منذ 10 سنوات
قسم مهارات الاتصال يطلق بنجاح مشروع الاختبارات الالكترونية
كل الوطن

جدة – سلطان العقيلي : أطلق قسم مهارات الاتصال بكلية الآداب والعلوم الإنسانية مشروع الاختبارات الالكترونية الأولى على مستوى الكلية ، وأشار الدكتور نوح الشهري

جدة – سلطان العقيلي : أطلق قسم مهارات الاتصال بكلية الآداب والعلوم الإنسانية مشروع الاختبارات الالكترونية الأولى على مستوى الكلية ، وأشار الدكتور نوح الشهري رئيس قسم مهارات الاتصال أن هذا الاختبار موضوعي يعتمد على أسئلة الصح و الخطأ والاختيار من متعدد معد الكترونياً يقوم فيه الجهاز باختيار (40) سؤال من بنك الأسئلة متنوعة في السهولة والتوسط والصعوبة محددة بـ (50 ) دقيقة من زمن دخول الطالب للاختبار الالكتروني ويحصل على نتيجته بانتهاء الاختبار مباشرة . 

 

وهى تعد من أنوع الاختبارات الموضوعية التي تكون الإجابة عنها ثابتة ومحددة ولا يتأثر تصحيحها بذاتية المصحح ، وأضاف الدكتور نوح الشهري أن من أبرز مميزات الاختبارات الالكترونية عدة أمور منها:

 

1-    أن الأسئلة شاملة لجميع المقرر, وهي مقسمة على ثلاثة مستويات متدرجة .

 

2     سرعة التصحيح مع ضمان المصداقية والشفافية فيه.

 

3-     معرفة الطالب لعدد الأسئلة التي أصاب أو أخطأ فيها.

 

4-    إمكانية الطالب تجاوز السؤال الذي يتردد في إجابته, مع وضع علامة عليه بحيث يسهل عليه الرجوع إليه.

 

وعن الآليات التي يتم بها الاختبار قال منسق مشروع الاختبارات الالكترونية الأستاذ عبده كداف المحاضر بالقسم أنه بدأ العمل بإعداد بنك لأسئلة مادة مهارات الاتصال مقسمة على المستويات, وشارك في إعداده أساتذة المادة من شطري الطلاب والطالبات, ثم عُرضت الأسئلة على لجنة المراجعة والتصحيح.ثم تم إدخال الأسئلة على البرنامج ِوفق الآلية المتبعة, مقسمة على المستويات المذكورة.

 

وأضاف الأستاذ عبده كداف أن عدد أسئلة الاختبار (40) سؤالا, يقوم البرنامج باختيار (15) سؤالا من المستوى السهل و(15) سؤالا من المستوى المتوسط و(10) أسئلة من المستوى المتقدم موزعة على وحدات المنهج المقرر.

 

وبعد ذلك تم توزيع الطلاب على معامل كلية الآداب, وهي تسع معامل, وتم تحديد جهاز كمبيوتر لكل طالب مع بيان للفترة الزمنية التي سيختبر فيها وذلك بالتنسيق مع الدعم الفني بكلية الآداب والعلوم الإنسانية.

 

وأما عن المدة الزمنية للاختبار (50) دقيقة, وعشر دقائق لتنظيم دخول وخروج الطلاب. وقد وضع القِسم قوانين للاختبار, وتم تعليقها أمام مداخل ومخارج الكلية ليتسنى للطلاب قراءتها.وتم تجهيز معمل من المعامل ليكون بمثابة الاحتياط عند تعطل أي جهاز. وقد تم بحمد الله تعالى اجتياز اختبارات الفصل الدراسي الأول بنسبة نجاح عالية في تطبيق المشروع ونسبة رضا عالية من جميع الطلاب الممتحنين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.