تسجيل الدخول

"يوم غضب".. توتر سياسي واحتجاجات سلمية

2011-01-25T11:28:00+03:00
2014-03-09T16:14:33+03:00
عربي ودولي
kolalwatn25 يناير 2011آخر تحديث : منذ 10 سنوات
"يوم غضب".. توتر سياسي واحتجاجات سلمية
كل الوطن

(كل الوطن، بيروت): تستكمل اليوم المشاورات النيابية الملزمة لتسمية رئيس حكومة جديد لتشكيل الحكومة وفي المقلب يعم الإضراب، اليوم، الشمال والبقاع الأوسط،

(كل الوطن، بيروت): تستكمل اليوم المشاورات النيابية الملزمة لتسمية رئيس حكومة جديد لتشكيل الحكومة وفي المقلب يعم الإضراب، اليوم، الشمال والبقاع الأوسط، بعد ان دعت فاعليات عكار والمنية وطرابلس ورؤساء البلديات و”تيار المستقبل” وقطاعا التربية والمهن الحرة فيه، الشماليين الى المشاركة في يوم الغضب في ساحة النور في طرابلس اليوم، وأعلن رئيس بلدية طرابلس نادر الغزال إقفال دوائر البلدية..

كما دعا مناصرو 14 آذار وجمعية “نساء بيروت” وعدد من الهيئات الأهلية في العاصمة إلى المشاركة في الاعتصام أمام ضريح الرئيس الشهيد رفيق الحريري..

فيما أعلن تيار المستقبل في بيان: حاولت بعض وسائل الإعلام بث معلومات مفادها أن هناك عناصر من “تيار المستقبل” تحمل سلاحاً في بعض المناطق. لذا يهم التيار التوضيح ان ما يحصل هو عبارة عن تحركات شعبية عفوية وليست منظمة على الاطلاق.

حوري: الاحتجاجات سلمية

وأشار عضو كتلة “المستقبل” النائب عمار حوري إلى أن “الاحتجاجات ستستمر حتى إجهاض انقلاب حزب الله والسطو على الحكومة لصالح ولاية الفقيه.”

وقال حوري، في حديث لشبكة الـ”C.N.N.” أن “هناك مظاهرات في كل المناطق الآن، مركزها الأساسي الشمال، حيث معاقل تيار المستقبل، ولكنها ممتدة إلى الجبل والبقاع ومناطق من بيروت، والطرقات الأساسية في العديد من المناطق مقطوعة، وقد وجه التيار في الشمال دعوة ليوم غضب في كل لبنان”.

ولدى سؤاله عن مطالب تيار “المستقبل”، قال حوري: “مطلبنا هو إسقاط محاولة حزب الله أخذ رئاسة الحكومة والسطو عليها لصالح مشروع ولاية الفقيه”.

ولفت حوري إلى أن “اجتماعات كتلة المستقبل ستبقى مفتوحة لمتابعة الأوضاع، لأنها تنظر إلى ما يجري على أنه انقلاب كامل”، مشدداً على أن “التحركات الجارية لا تتناقض مع دعوة تيار المستقبل السابقة لعدم اللجوء إلى الشارع لأنها سلمية وعفوية”، مستبعداً تطور الأمور إلى مواجهات على الأرض.

 

تيار المستقبل ينفي

وأصدر تيار المستقبل البيان التالي: حاولت بعض وسائل الإعلام بث معلومات مفادها ان هناك عناصر من “تيار المستقبل” تحمل سلاحاً في بعض المناطق. لذا يهم التيار التوضيح ان ما يحصل هو عبارة عن تحركات شعبية عفوية وليست منظمة على الاطلاق.

ويؤكد “تيار المستقبل” التزامه الدستور والقوانين المرعية الاجراء، ويعتبر أن ما بُثّ هو عار من الصحة. ويشدد على دعوة المواطنين إلى التزام القانون في التعبير عن آرائهم والتعاون مع القوى الأمنية والعسكرية الشرعية لمواجهة أي محاولة للإضرار بالأمن لأننا ننتمي إلى مدرسة الرئيس الشهيد رفيق الحريري.

ويرى التيار ان كل ما يبث في هذا السياق هو مقدمة لعمل امني يشبه ما حصل في “7 ايار”، ويذكّر بأنه متمسك بالقوانين ودور القوى العسكرية والأمنية ويعتز بأدائها.

 

مسيرة تأييد في صيدا.. واقفال الطريق الساحلية

واحتشد انصار “المستقبل” امام مركزية التيار في “البستان الكبير” في مدينة صيدا وإنطلقوا في مسيرة سيارة دعما.. وتأييدا للرئيسين الحريري الاب الشهيد رفيق الحريري والابن سعد الحريري.

 

وأكدت مصادر أمنية لـ “صدى البلد”، ان الوضع الامني مضبوط وان الجيش اللبناني والقوى الامنية وضعت خطة للتعامل بحزم مع اي طارىء حفاظا على الامن والاستقرار في المدينة التي تتميز بموزاييك سياسي متنوع ومتداخل.

وعلى الطريق الساحلية بين صيدا وبيروت، أقفل اهالي بلدة برجا في اقليم الخروب الطريق بالعوائق المادية والاطارات المطاطية ما ادى الى ازدحام في حركة العبور قبل ان تتدخل القوى الامنية وتعيد فتحها من جديد مع ساعات الليل وذلك بعدما اطلقوا ندءات في مكبرات الصوت للتجمع في البلد تاييدا للرئيس الحريري واحتجاجا على تسمية الرئيس ميقاتي.

 

متظاهرون في وسط بيروت

ونقل مراسل الـOTV من وسط بيروت: أن مئات المتظاهرين يتجمعون في ساحة الشهداء في وسط بيروت ينددون بالسيد نصرالله والعماد عون ويعتبرون الرئيس ميقاتي خائناً

الجيش عمل على فتح طريق الفوروم في الكرنتينا واقام حاجز ثابت في المنطقة..

 

يوم “غضب”

ودعا تيار “المستقبل” في الشمال اليوم غضب عام في كل لبنان دعما للحريري والى تحركات مفتوحة حتى عودة القرار إلى اصحابه.

وقال النائب السابق مصطفى علوش بعد اجتماع التيار ان قبول اي شخصية بتكليف من حزب الله لرئاسة الحكومة هو خيانة لابناء طرابلس وسيضع هذه الشخصية خارج التاريخ”.

واضاف: ندعو ابناء المدينة والشمال و كل لبنان الى التعبير عن غضبهم ورفضهم للوصاية الفارسية من خلال التحركات الشعبية السلمية التي يكفلها القانون من تظاهر واضراب واحتجاجات اصبحت مفتوحة الى حين عودة القرار الى اصحابه”.

وقال النائب محمد كبارة ان اليوم هو يوم الغضب العام في كل لبنان وهو يوم الاضراب العام استنكارا لما يقوم به الآخرون من تدخل في شؤون لبنان واللبنانيين السنة.

أضاف: نصحناهم فما انتصحوا، وصبرنا فما ظفروا ونقول الآن، “من له عينان فلير، ومن له بصيرة فليتعظ، ومن لا يريد ايقاف فتنة فليتق الله، ولا يجربنا بأكثر من الغضب”.

النائب خالد الضاهر قال “ان انقلاب حزب الله في السلاح الابيض والاسود لن يخضع اللبنانين لولاية الفقيه” .اضاف: “من اجل مستقبل ابنائنا، نرفض السلاح ومرشح السلاح ونعلن اننا في اعتصام مفتوح، واولئك الذين يخدعون العالم بسلاحهم الذي يسمونه سلاح مقاومة، وقد ثبت انه سلاح غدر يهدد اللبنانيين والاطفال والنساء وما جرى امس وما يجري اليوم هو إنقلاب لفئة اعتمدت على سلاح غادر مجرم هدد به كل اللبنانيين لذلك ندعو اهل طرابلس والشمال لإعتصام عند الساعة العاشرة في ساحة النور من اجل العدالة ومن اجل كرامتنا”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.