تسجيل الدخول

ميقاتي مكلفا بتشكيل حكومة.. والحريري يدعو أنصاره للهدوء

2011-01-25T19:06:00+03:00
2014-03-09T16:14:36+03:00
عربي ودولي
kolalwatn25 يناير 2011آخر تحديث : منذ 10 سنوات
ميقاتي مكلفا بتشكيل حكومة.. والحريري يدعو أنصاره للهدوء
كل الوطن

(كل الوطن، بيروت): كلف رئيس الجمهورية اللبنانية، ميشال سليمان، الرئيس نجيب ميقاتي بتشكيل حكومة لبنانية جديدة، وقال "من الطبيعي أن أزور الحريري حسب

(كل الوطن، بيروت): كلف رئيس الجمهورية اللبنانية، ميشال سليمان، الرئيس نجيب ميقاتي بتشكيل حكومة لبنانية جديدة، وقال “من الطبيعي أن أزور الحريري حسب ما تقضي الأعراف والبروتوكول وهي واجب في أي وقت كان وسأزور كل رؤساء الوزراء السابقين، سمعت رسالة الحريري عند حضوري للقصر الجمهوري وأشكره، وأقول لنتعاون لما فيه الخبر وأدعو كل مناصريني في طرابلس لرفع الأعلام اللبنانية على كل الشرفات وكل السطوح”.

كما قال ميقايت: “أدعو القيادات لاحترام الخصوصية اللبنانية لأنه ما من مرة اختلف اللبنانيون إلا دفعوا هم الثمن، ويدي ممدودة كي نبني ولا ندمر ونتعلم من عبر الماضي ودروسه ولنقبل معا على رهان الرابح فننقد أنفسنا وننقذ لبنان”.

واعتبر ميقاتي: الاستشارات ليست انتصار لفريق على آخر بل انتصار للمحبة أمام الأحقاد، لا مكان للكيدية في ممارستي مسؤولياتي ولن أتردد لحظة في احقاق الحق فالحكم ممارسة مسؤولة عنوانها التسامح والحزم والعزم، وسأبقى كما خبرتموني وكما علمتني طرابلس وسطيا في مواقفي وسياستي حازما لمصلحة وكني، فمن اراد أن يحتكم للمؤسسات لن يرضى ابدا فوضى الشارع”…

 

الحريري في كلمة إلى اللبنانيين

ووجه الرئيس سعد الحريري كلمة إلى اللبنانيين قال فيها:

“أيها اللبنانيون أتوجه اليكم بنداء العقل، فعندما قررتم يوم الغضب كان دافعكم التعبير عن موقف سياسي اعتراضي يشكل جزءا من المسار الديموقراطي السليم الذي لا يجوز التخلي عنه”. اضاف: “انني إذ أعبر عن شكري لكل مواطن حر التزم هذا المسار وقرر المشاركة في رفع الصوت منددا بمحاولات الهيمنة، أرى من واجبي اعلان رفضي الكامل لكل مظاهر الشغب والخروج عن القانون التي شوهت الأهداف الوطنية النبيلة لهذه التحركات، فالغضب لا يصح أن يكون بقطع الطرق واحراق الدواليب والتعدي على حرية الآخرين. علينا أن نقتدي باليوم التاريخي لـ14 آذار عام 2005 والسيرة الديمقراطية لرفيق الحريري، إني إذ أعبر عن أسفي للهجوم على محطة “الجزيرة” وأعمال الشغب ضد القوى العسكرية والأمنية، أناشد أهلي التزام أعلى درجات الهدوء والحذر والتنبه لمخاطر الانزلاق وراء بعض الدعوات المشبوهة”. وتابع: “طرابلس قالت كلمتها، وهناك من أراد أن تحترق هذه الكلمة بعمل مشبوه، كونوا حذرين فليس هدفنا ولا هدفكم أن نكون في السلطة أو أن نعود الى رئاسة الحكومة وقد سبق وقلت أن كرامة المواطنين هي عندي أغلى من السلطة، هدفنا دائما أن نحمي الدولة وخطنا السياسي والسلم الأهلي”.

وقال: “ندائي اليكم وطني بامتياز، ولن يكون في يوم من الأيام نداء مذهبيا والخطاب الوطني يجب أن يعلو فوق كل خطاب خصوصا عندما يصل الغضب الى الذروة، وأنتم اليوم شعب غاضب ولكن شعب مسؤول عن سلامة الحياة المشتركة بين اللبنانيين، أتفهم مشاعركم اليوم وصرخات غضبكم ولكن لا يجوز لهذا الغضب أن يقودنا الى ما يخالف قيمنا وتربيتنا وعقيدتنا وايمانا بأن الديمقراطية هي ملجأ ووسيلتنا التي لا غنى عنها في التعبير عن موقفنا السياسي، أنتم حماة السلم الأهلي والعيش المشترك وخط الدفاع الأول، ارفعوا الأعلام اللبنانية فوق بيوتكم، وسأكون معكم أحمل معكم لواء الدولة ومؤسساتها الشرعية ندافع معا عن سلام وطننا، لا تعطوا أيا كان ذريعة اللجوء الى الشارع لبت الخلافات السياسية”.

يذكر أن الرئيس نجيب ميقاتي حصل على تأييد 68 نائبا لبنانيا من 128 يشكلون أعضاء البرلمان لترؤس حكومة جديدة.

فيما تجمع آلاف الأشخاص اليوم في طرابلس للمشاركة في “يوم غضب” دعا إليه تيار المستقبل احتجاجا على ما يعتبره “فرضا” من جانب حزب الله للمرشح نجيب ميقاتي في رئاسة الحكومة.

 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.