تسجيل الدخول

حجب مواقع للانترنت و التشويش على شبكات المحمول للسيطرة على ثورة الغضب

2011-01-26T20:24:00+03:00
2014-03-09T16:14:39+03:00
عربي ودولي
kolalwatn26 يناير 2011آخر تحديث : منذ 10 سنوات
حجب مواقع للانترنت و التشويش على شبكات المحمول للسيطرة على ثورة الغضب
كل الوطن

كل الوطن – القاهرة – محمد عزت: اكدت مصادر حكومية مسئولة ان الاجهزة الامنية نفذت ظهر اليوم الاربعاء خطط معدة سلفا لحجب مواقع الكترونية من على شبكة

كل الوطن – القاهرة – محمد عزت: اكدت مصادر حكومية مسئولة ان الاجهزة الامنية نفذت ظهر اليوم الاربعاء خطط معدة سلفا لحجب مواقع الكترونية من على شبكة الانترنت بشكل نهائى اثناء المظاهرات التى شهدتها مناطق متفرقه من المحافظات المصرية وهو ما يعد سابقة تاريخية لم تحدث فى مصر من قبل.

ونجحت تلك الجهات فى اصابة موقع تويتر بالشلل التام حتى الان اذ فشل جميع المستخدمين فى الوصول للموقع سواء من خلال الهواتف المحمولة او من خلال اجهزة الحاسب الالى كما شعر المستخدمين انقطاع و بطيء فى تحميل بعض المواقع الاخبارية.

وتعد هذه هى المرة الاولى التى تلجأ فيها الجهات الامنية المعنية لتلك الخطط التى تتم بالتنسيق مع شركات الانترنت السريع المعتمده داخل مصر وهو ما تزامن مع شلل تام اصاب شبكات المحمول الثلاثة فى منطقة وسط القاهرة و استهدف تصعيب قيام المتظاهرين بالتواصل فيما بينهم سواء من خلال موقع تويتر او من خلال الاتصالات الهاتفية.

وقال خبير بأمن الشبكات ان الجهات الامنية لديها ادوات تمكنها من غلق اى موقع للانترنت من خلال اغلاق ما يسمى الـ URL وهو رقم يتميز به كل موقع على الشبكة ولا يتكرر او يتشابه مع اى موقع اخر ومن خلاله يتم تعليق الموقع بشكل نهائى بحيث يجعل الوصول له صعب.

واشار الخبير الذى رفض الكشف عن اسمه الى ان هناك اساليب لكسر الحظر المفروض على المواقع اذ تلجأ بعض المواقع الى تسهيل مهمة مستخدميه فى الوصول اليه فى حال حجبه لاى سبب من خلال virtual proxy او ما يشبه مسار بديل او احتياطى يمكن من خلاله الوصول له بشكل.

واشار الى ان مواقع الانترنت الكبيرة مثل جوجل وغيره عادة لا تلجأ الى مثل تلك الحيل لتمكين مستخدمينه من الوصول اليه لانها تعتبر ان الاتاحه التلقائيه عى الاصل فى خدمات الانترنت المقدمة غير ان بعض المواقع الاخرى التى يدشنها بعض المعارضين تلجأ لتلك الحيل لتمكين المستخدمين من الوصول اليها فى اى وقت.

وحول عدم تعرض موقع “فيسبوك” للحجب اسوة بموقع تويتر رجح الخبير ان يكون ذلك لاعتبارات تتعلق بكثافة عدد مستخدمى موقع فيسبوك اذا ما تمت مقارنته بعدد مستخدمى موقع “تويتر”.

واكد ان مثل تلك الاجراءات تسىء الى السمعة الدولية للحكومات التى قد تلجأ اليها فى قمع المعارضين .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.