بلدي بجدة : سيول جدة أكبر من الاستعدادات

kolalwatn
2014-03-09T16:14:40+03:00
محليات
kolalwatn27 يناير 2011آخر تحديث : الأحد 9 مارس 2014 - 4:14 مساءً
بلدي بجدة : سيول جدة أكبر من الاستعدادات
كل الوطن

كل الوطن- جدة: شكل المجلس البلدي بجدة غرفة عمليات طوال يوم أمس ـ الأربعاء ـ للتواصل مع المتضررين من جراء السيول التي ضربت المحافظة، وتواصل على

كل الوطن- جدة: شكل المجلس البلدي بجدة غرفة عمليات طوال يوم أمس ـ الأربعاء ـ للتواصل مع المتضررين من جراء السيول التي ضربت المحافظة، وتواصل على مدار الساعة مع غرفة العمليات الرئيسية المشكلة من قبلأمانة المحافظة وعدد من الجهات، وتفاعل المجلس مع مئات الشكاوى التي وصلته من مختلف الأحياء، وتواجد في الميدان لمتابعة الأوضاع عن قرب في مخطط أم الخير السكني الذي كان الأكثر تضرراً، وعدداًكبيراً من الأحياء.

 

وكشف المهندس حسن الزهراني نائب رئيس المجلس البلدي بجدةورئيس لجنة درء مخاطر الأمطار والسيول أنهم تلقوا أمس عدداً كبيراًمن الشكاوى عن تراكمات غير طبيعية للمياه في مختلف أحياء جدة، وتم التنسيق مع غرفة العمليات الرئيسية بأمانة المحافظة، ورصد عدد من المشاكل التي تواجه الناس وتحويلها على الفور للأمانة عبر جهاز المتابعة في غرفة العمليات.

 

وقال: رغم أن هناك عمل دءوب في غرفة العمليات التي كانت تتابعالوضع على مدار الساعة، إلا أن السيل كان أكبر من الاستعدادات له،حيث تسبب في سقوط (5) منزل بالمنطقة التاريخية وسط البلد واشتعالبعض الحرائق، وتعطل نفق فلسطين، وإغلاق نفق الروضة بعد ارتفاع منسوب المياه فيه بشكل كبير، وإغلاق نفق حراء لارتفاع منسوب المياه إلى 2.5متر، وكذلك إغلاق الخط السريع، إضافة إلى احتجاز مجموعة من النساء في مدرسة نسائية لتحفيظ القرآن بحي غليل (1)، وسجلنا ارتفاعا بمنسوب المياه في سد السامر إلى 6.40م، ولوحظ تعطل السيارات في مناطق متعددة في جدة مما سبب في حالة اختناقمروري كاملة.

 

من جانبه.. أكد الأستاذ بسام بن جميل أخضر عضو المجلس أن فريق العمل الذي يضم في عضويته الدكتور محمود الدوعان من جامعة الملك عبد العزيز، والمهندس ناصر الصاعدي من هيئة المساحة الجيولوجية،وصالح صوعان منسق الفريق رصد ارتفاع منسوب المياه في نفق السلام ، وتابع بدقة تحركات الأمانة والدفاع المدني، وصعود الأمطار في مجمع أم الخير السكني إلى الدور الثاني، وانهيار سد أم الخيربشكل جزئي مما تسبب في تحرك المياه ناحية الغرب، إضافة إلى وقوع (6) حوادث في الكورنيش الأوسط أدت إلى إغلاق الطريق تماماً، وكذلكأغلق الخط السريع خشية وقوع حوادث عديدة، كما رصد انهيار (35) متر في الخط الموازي لخط الحرمين بعرض (4) متر.

 

وأوضح أن الفريق راقب عن كثب الأوضاع في مجمع أم الخير السكني، حيث تواجدنا هناك منذ وقت مبكر وتواصلنا مع غرفة العمليات الرئيسية، كما رصد عدد من الأعضاء شكاوى الناس في مختلف أحياء جدة، وعمل الفريق بكامل طاقته من أجل تلبية احتياجات الجميع في حدود الصلاحيات المنوطة به والإمكانات التي يمتلكها.

 

في المقابل.. أشار الدكتور محمود دوعان أنهم قاموا بزيارة مخطط أم الخير والوقوف عليه ميدانياً من قبل فريق العمل الذي بدوره أعد تقرير مفصل عن وضع المخطط، جرى الكشف خلاله أنه معرض لمخاطر السيول، إذ يقع في ملتقى واديي مريخ وقوس، وأن العبارة الموجودة به لا يمكنها أن تستوعب كميات المياه المنصرفة من الواديين.

 

وشدد دوعان على أنهم طالبوا بعمل عبارة لتصريف المياه المتدفقة من الأودية المحيطة وتوجيهها نحو القناة الوسطى لتخفيف ضغط المياه الواقع على جسم السد، مشيراً أن مساحة القياس بهيئة المساحة الجيولوجية رصدت ارتفاع منسوب المياه إلى 111.6ملم وهي نسبة تعتبر مرتفعة

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.