تسجيل الدخول

أمير مكة يؤسس لـ 4 آلاف وحدة سكنية

2011-01-29T13:10:00+03:00
2014-03-09T16:14:54+03:00
محليات
kolalwatn29 يناير 2011آخر تحديث : منذ 10 سنوات
أمير مكة يؤسس لـ 4 آلاف وحدة سكنية
كل الوطن

كل الوطن – الرياض: يضع أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل اليوم حجر أساس مشروع الإسكان الميسر الذي تنفذه أمانة العاصمة المقدسة، ممثلة في

كل الوطن – الرياض: يضع أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل اليوم حجر أساس مشروع الإسكان الميسر الذي تنفذه أمانة العاصمة المقدسة، ممثلة في شركة البلد الأمين.

وبين أمين العاصمة المقدسة رئيس مجلس إدارة شركة البلد الأمين للتنمية والتطوير العمراني الدكتور أسامة البار أن مشروع الإسكان يتكون من أربعة آلاف وحدة سكنية مصنفة على أربع مساحات سكنية، مضيفا أن نحو 45% من المشروع ستكون خاصة بالمسكن المدعوم من الدولة، ومساحات الوحدات فيه تراوح بين 80 – 120 مترا مربعا، فيما 55% من المساحة ستكون لصالح الإسكان الاستثماري والخدمات والمرافق العامة.

وأوضح أن أرض المشروع تقع في منطقة أم الجود على طريق (مكة – جدة) السريع، وعلى مسافة تبعد عن الحرم المكي الشريف بنحو 12 كيلو مترا، مشيراً إلى أن المساحة الإجمالية للمشروع تقدر بنحو 670 ألف متر مربع، وأن المساحة مكونة من قطعتي أرض ترتكزان على أرض جبلية يفصلهما طريق رئيسي.

وأكد أن المشروع يحقق جزءا من خطة المملكة التنموية لاستغلال بعض الأراضي لإنشاء تجمعات سكنية بأسعار اقتصادية، إضافة إلى أنه يسهم في سد الفجوة في حجم الوحدات السكنية نتيجة ارتفاع الطلب المتزايد الذي واجه انخفاض المعروض؛ بسبب إزالة ونزع آلاف الوحدات العقارية لصالح المشاريع التطويرية، والتنموية الحكومية والخاصة.

من جهته كشف الرئيس التنفيذي لشركة البلد الأمين للتنمية والتطوير العمراني المهندس إبراهيم البلوشي عن أن المشروع سيعمل على إقامة تجمعات عمرانية حضارية تحقق الاستغلال الأمثل للمنطقة، مبينا أنه سيزيد من نسبة المعروض في الوحدات السكنية، وسيخلق منطقة جذب لممارسة الأنشطة التجارية، والإدارية، والمالية في أطراف مكة المكرمة.

وأكد البلوشي أن المشروع سيراعي الانسجام مع المباني المحيطة، ومراعاة الجوار من الجهات الأربع، وسيراعي كذلك تأثير النواحي المناخية على التصميم بوجه عام وعلى الفتحات الخارجية للمبنى بشكل خاص، إضافة إلى مراعاة البعد الاجتماعي في التصميم سواء على المستوى التخطيطي أو العمراني، مع تحقيق التنوع البصري من خلال التكوينات الكتلية، واستخدام المفردات التراثية المعبرة عن ثقافة المجتمع المحلي، والاختيار الأمثل لمواد التكسيات الخارجية من حيث المتانة وسهولة الصيانة والقدرة على المقاومة، واختيار مواد جيدة لسهولة عمليات الصيانة مع التأكيد على المداخل الرئيسة لمكونات المشروع.

وأوضح أنه تم تخصيص أراض في المشروع تحتوي على مجموعة من الخدمات الحكومية العامة والمتمثلة في مبنى شرطة، ومبنى للدفاع المدني، وسنترال، ومساجد، ومبنى إداري، ومجمع طبي، ومدارس.

المصدر: الوطن السعودية

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.