جدة:إيواء 4000 أسرة متضررة.. وأمير مكة يشيد بجهود المتطوعين

kolalwatn
2014-03-09T16:14:56+03:00
محليات
kolalwatn29 يناير 2011آخر تحديث : الأحد 9 مارس 2014 - 4:14 مساءً
جدة:إيواء 4000 أسرة متضررة.. وأمير مكة يشيد بجهود المتطوعين
كل الوطن

الرياض -جدة : واس: أوضح مدير المركـز الإعلامي لمواجهة الحالة الـطارئة في جدة اللواء محمد بن عبدالله القرني أنه تم إيواء (4000) أسرة في المحافظة

الرياض -جدة : واس: أوضح مدير المركـز الإعلامي لمواجهة الحالة الـطارئة في جدة اللواء محمد بنعبدالله القرني أنه تم إيواء (4000) أسرة في المحافظة عن طريق لجنة الإسكان المكونةمن الدفاع المدني ووزارة المالية ، ولازالت عمليات الإيواء مستمرة على مدار الساعةمع استمرار مشاركة القوات المساندة وتمركزها الأساسي في معسكر الإسناد .

وبين تقرير أصدره المركز اليوم أن الدفاع المدني يواصل عمليات مسح المناطقالمتضررة في محافظة جدة للتأكد من عدم وجود محتجزين بمشاركة الجهات ذات العلاقةبواسطة (424) فردا لكل دورية و(13) قاربا و(104) معدة وآلية أسهمت في نقل عدد منالمواطنين والمقيمين باستخدام الباصات لإيصالهم إلى منازلهم أو إلى الشقق المفروشةحسب ما تتطلبه ظروفهم .

وجاء في التقرير أن القوة المشاركة من القوات المسلحة أنهت مشاركتها وأعيدت كاملالقوة إلى مواقع عملها الأساسية بعد أن شاركوا في هذه المهمة مع استمرارية التنسيقمع معهم فيما لو تطلب الأمر ذلك لأي سبب لا قدر الله .

وأشار إلى أن هناك استمرار لطيران الدفاع المدني في عمليات المسح الجوي لاستكشافمدى تحسن الوضع وتقييم ما يلزم واستمرار عملية تأمين الوجبات الغذائية وإيصالهاللمناطق المتضررة وخصوصاً أحياء ( أم الخير -التوفيق – السامر – الهنداوية – بنيمالك ) بعدد (2000) وجبة لكل حي وكذلك توفير مياه الشرب اللازمة .

أمير مكة يشيد بجهود المتطوعين في مساعدة إخوانهم

أشاد الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة بما يقدمهالمتطوعون من مساندة ومساعدة لمختلف الجهات لتقديم كل ما يحتاجه إخوانهم من متضرريأمطار جدة الغزيرة .

ووجه سموه خلال زيارته اليوم لمقر لجنة تنسيق العمل الاجتماعي والخيري بمحافظةجدة بمركز جدة الدولي للمنتديات والفعاليات يرافقه صاحب السمو الملكي الأمير مشعلبن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة القائمين على اللجنة بتقديم أقصى أنواع الخدمات منتقديم المساعدات واستقبال التبرعات العينية من مختلف الجمعيات الخيرية المتعاونة معاللجنة وأصحاب وصاحبات الأعمال .

كما تفقد سموه أماكن إعداد وتجهيز السلال الغذائية مطلعاً على آلية استقبالالمساعدات وترتيبها وفق آلية وبرنامج حددته اللجنة والذي سوف ينفذ من خلال أكثر من 14 فرقة عمل لتقديم المساعدات وإعادة تأهيل الأحياء المتضررة من الأمطار الغزيرةالتي شهدتها المحافظة يوم الأربعاء الماضي بالتعاون مع أكثر من 2000 متطوع ميداني .

شهد الزيارة رئيس مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية ورئيس غرفة جدة صالح بنعبدالله كامل ونائب رئيس مجلس الغرفة رئيس اللجنة مازن بن محمد بترجي وأعضاء اللجنةوعدد من أصحاب الأعمال وممثلي الجمعيات الخيرية .

إعادة تشغيل الأنفاق وشفط المياه من الشوارع الرئيسية

انتهت أمانة محافظة جدة اليوم من شفط تجمعات مياه الأمطار والسيول من الشوارعالرئيسة بالمحافظة وجميع الأنفاق وأعادت فتحها أمام الحركة المرورية فيما يتواصلالعمل بدعم من عدد من أمانات المملكة لإزالة الآثار السلبية لتجمعات مياه الأمطاروالسيول . وتلقت عمليات الأمانة منذ يوم الأربعاء الماضي وحتى ظهر اليوم السبت 1651بلاغا منها 238 بلاغا من بلدية العزيزية و214 بلاغا من بلدية المطار و13 بريمان .

وقامت الأمانة اليوم بإعادة فتح الأنفاق أمام الحركة المرورية وشملت أنفاق (السلام) تقاطع الأمير ماجد مع حراء ونفق تقاطع طريق الملك فهد مع الملك عبداللهبعد الانتهاء من شفط المياه وتنظيفها فيما يتواصل العمل للانتهاء من تفريغ المياهالمتجمعة في نفق الملك عبدالله والمتوقع الانتهاء من رفع المياه منه بعد صلاةالعشاء اليوم .

وأوضح المركز الإعلامي بالأمانة أنه جرى ضخ المياه المتجمعة في نفق الملكعبدالله عن طريق المضخات وتصريفها بجوار النفق فيما تم شفط تجمعات مياه الأمطاروالسيول في نفق تقاطع شارع حراء مع الأمير ماجد عن طريق 12 مضخة كما جري سحب المياهالمتجمعة من نفق طريق الملك فهد مع طريق الملك عبدالله موضحا أنه جرى إعادة الحركةالمرورية إلى نفق تقاطع شارع الروضة مع الأمير ماجد منذ صباح الخميس الماضي.

وأشار المركز الإعلامي إلى أن مواقع تجمعات مياه الأمطار والسيول التي تم رصدهابلغت أكثر من 100 موقع يجري التعامل معها بواسطة 300 وايت منها 80 وايت تابعةللأمانة ومقاوليها و220 تابعة للأهالي و175 معدة أخرى ما بين شيولات وقلابات ومكانسوبوكات . وأفاد أن الأمانة استنفرت كامل طاقتها البشرية حيث يوجد ما يزيد على 80فرقة ميدانية و2800 فرد تشمل جميع الأفراد العاملين في إصلاح الأضرار الناتجة منالأمطار والسيول الأخيرة موزعين على كافة أحياء مدينة جدة لمتابعة الأوضاع والتدخلالسريع في الحالات الطارئة بالتعاون مع المرور والدفاع المدني

وأبان المركز الإعلامي أن الأمانة تلقت الدعم من أمانات المدن الأخرى بعد توجيهصاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقرويةحيث وصل دعم أمانة العاصمة المقدسة والمتمثل في 58 معدة وأمانة الطائف 26 معدة . وأضاف أن الأمانة قامت بردم العديد من الحفر التي نتجت عن تجمع مياه الأمطار فيالشوارع الرئيسية كما تم وضع وسائل السلامة اللازمة في وضع المواقع والتي سيجريمعالجتها تباعا وحصر أعمال الهبوطات في كامل محافطة جدة والتنسيق مع الشركاتوالجهات الخدمية لإعادة وضعها إلى ما كانت عليه .

وأكد أن فرق المكافحة الحشرية وفرق مكافحة الضنك باشرت أعمالها في رش أماكنتجمعات مياه السيول بمشاركة ما يزيد على 330 فرقة منها 85 فرقة للمكافحة الحشريةو225 فرقة للمكافحة المنزلية منها 220 فرقة رش داخل المنازل و25 فرقة لتغطيةالبلاغات فضلا على عدد (4) سيارات رش لكل بلدية فرعيه لعدد (12) بلدية كفرق طوارئتعمل في أي وقت حسب بلاغات الطوارئ مشيرا إلى أنه يجري حصر المواقع والمستنقعاتالكبرى مع التركيز على المواقع التي يحتمل أن تتسبب في إصابات بمرض حمى الضنكبمعاونة وزارتي الزراعة والصحة.

الكهرباء: العمل لا يزال جارياً لإعادة الكهرباء للمواقع المتأثرة

أوضحت الشركة السعودية للكهرباء بأن العمل لا يزال جارياً لإعادة الخدمةللمشتركين لعدد من المواقع المتأثرة جراء الأمطار الغزيرة التي هطلت على محافظة جدةيوم الأربعاء الماضي . وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء المهندس عليبن صالح البراك أن الشركة ستعيد الخدمة للمشتركين حال زوال الخطر عن تلك المناطقوسماح الدفاع المدني للشركة بتوصيل التيار الكهربائي.

 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.