تسجيل الدخول

أمطار جدة: 10 وفيات سلم منها 3 جثث لذويهم

2011-02-01T22:20:00+03:00
2014-03-09T16:05:41+03:00
محليات
kolalwatn1 فبراير 2011آخر تحديث : منذ 9 سنوات
أمطار جدة: 10 وفيات سلم منها 3 جثث لذويهم
كل الوطن

كل الوطن – واس: أوضح المركز الإعلامي لمواجهة الحالة الطارئة بمحافظة جدة التابع للمديرية العامة للدفاع المدني في تقرير له اليوم أن هناك بيانات لعدد (2) مفقودين في الأمطار والسيول التي أصابت مدينة جدة تم الإبلاغ عنهم يوم أمس الإثنين وهم إبراهيم عبدالعزيز الهاجري – سعودي- 80 سنة- وعبدالله ابوبكر صالح الجيلاني – سعودي-25سنة- إضافة إلى 3 أشخاص تم الإعلان عنهم سابقاً.

وبين مدير المركز اللواء محمد بن عبدالله القرني أن الحالات التي تم حصرها حتى إعداد هذا التقرير من المصابين 114 مصاباً غادر المستشفى 100 حالة وحالات التنويم 14 حالة وعدد الوفيات 10 وفيات سلم منها 3 جثث لذويهم وعدد الأسر التي تم إيوائها 5054 أسرة والأشخاص اللذين تم إيواؤهم 20200شخص .

وأشار إلى أن حصر العقار اليومي بلغ 402 عقاراً والمركبات 602 مركبة وإجمالي حصر العقار 886 عقاراً وإجمالي حصر المركبات 1459 مركبة . وأضاف أن الدفاع المدني لا يزال يواصل عمليات مسح المناطق المتضررة للبحث عن المفقودين الذين تم الإبلاغ عنهم والتأكد من عدم وجود محتجزين بمشاركه من الجهات ذات العلاقة وبعدد (97) ضابطاً لكل دورية وعدد (1296) فرداً من إدارة جدة و (392) ضابطاً وفرداً من الإدارات الخارجية و(205) معدة وآلية .

وأفاد اللواء القرني أن وزارة المالية قامت بصرف بدل الإعاشة للمتضررين بمعدل (300) أسرة لهذا اليوم وهناك إنسيابية في الحركة المرورية في معظم الطرق ولازالت فرق الدفاع المدني الداعمة للموقف بجدة تباشر أعمالها الميدانية وهي تمثل الدعم من إدارة العاصمة المقدسة وإدارة الطائف وإدارة الباحة وإدارة ينبع وإدارة الرياض ومركز تدريب منطقة مكة وقوات الطوارئ

وقال مدير المركز الإعلامي لمواجهة الحالة الطارئة بمحافظة جدة : هناك استمرار عمل الأمن العام ( الشرطة والمرور والدوريات الأمنية ) بدعم الأحياء المتضررة بعدد كبير من الدوريات الأمنية والمرورية وقوة المهام والواجبات الخاصة ومجموعة الإسناد وقوة الطوارئ والتركيز على الأحياء التي لازال التيار مقطوعاً عنها ونشر دوريات سرية بالمواقع التي فيها أضرار إلى جانب استمرار أمانة محافظة جدة بسحب المياه من الأحياء المتضررة ورفع الدمار وفتح المناهل في الشوارع والأنفاق ومتابعة السدود .

ونوه باستمرار شركة المياه الوطنية في شفط المياه من مواقع تجمعات المياه في الشوارع والأنفاق وبالذات حي السامر والتوفيق والبغدادية الغربية بالإضافة إلى إصلاح أنابيب المياه المتضررة . وأوضح أنه لم يتبق من المشتركين الذين تم انقطاع التيار الكهربائي عنهم سوى ( 96) مشتركاً ويجري العمل على مدار الساعة لإعادة التيار لهم ولا تزال فرق الهلال الأحمر مهيأة بكامل الاستعداد وهي تباشر أي بلاغ وتتعامل معه في حينه بواسطة ( 17) فرقة و ( 21) سيارة إسعاف و( 2) طائره متمركزة بمركز الشميسي والقاعدة الجوية . وذكر أن الشؤون الصحية تباشر أعمالها بعدد (26) فرقة ميدانية مكونة من الفرق الطبية على نحو ( ثلاثة أطباء – 2فني تمريض – أخصائي نفسي – أخصائية نفسية – سيارة إسعاف ) كما تستمر وزارة الزراعة بالرش الأرضي في أحياء ( شارع فلسطين – بني مالك – بترومين – الجامعة – قويزة – كيلو 8) إضـافة لـ (30) حظيرة و ( 9) مزارع و ( 15) مستنقع مائي وأحواض التجفيف بموقع بحيرة الصرف بواسطة الرش الجوي .

وبين أن جهود وزارة التجارة والصناعة مستمرة في القيام بجولات تفتيشية على المستودعات الخاصة بالمواد الغذائية للتأكد من وفرة المعروضات وفحص محطات مع استمرار الجهات الحكومية المساندة في مهامها المعتادة لدعم الجهات بما يلزم ومنها فرق الدعم من عدد من الجهات كحرس الحدود بعدد ( 4) قوارب مطاطية و ( 21) غواصاً و ( 5) ضباط والقاعدة الجوية بعدد (3) طائرات من قاعدة الملك فهد الجوية بالطائف و( 5) طائرات من قاعدة خميس مشيط و النقل الجماعي بـ ( 3) باصات .

تمديد فترة السكن للمتضررين من أمطار جدة لأسبوع إضافي

أعلن المركز الإعلامي لمواجهة الحالة الطارئة بمحافظة جدة التابع للمديرية العامة للدفاع المدني أنه صدرت التوجيهات بتمديد فترة السكن للمتضررين من أمطار وسيول جدة أسبوعاً إضافياً من نهاية أمر الإسكان الحالي لكافة المتضررين .

وأوضع مدير المركز اللواء محمد بن عبدالله القرني أن الإعلان يتضمن التقيد بمراجعة لجنة الإسكان بمركز بريمان من قبل مالكي الوحدات السكنية أو من ينيبونه وإحضار أصل تعميد السكن وصورة منه إحضار صورة من السجلات المدنية للساكنين ومرافقيهم وسيكون التجديد من قبل لجنة الإسكان ( ببريمان ) فحسب .

وبين أن هناك استمراراً لباقي لجان الإسكان في استقبال المتضررين الراغبين في السكن والإعاشة ممن لم يتم إسكانهم في الفترة الماضية علماً بأن لجان الإسكان تعمل على مدار ( 24) ساعة .

C:\Users\Media\AppData\Local\Temp\msohtml1\01\clip image002 - كل الوطن

إعلان مواعيد جديدة لاختبارات مدارس جدة

اعتمدت لجنة الطوارئ الموحدة لإدارتي التربية والتعليم بمحافظة جدة (بنين وبنات ) خطة العمل الخاصة باستكمال اختبارات الفصل الدراسي الأول التي علقت قبل اكتمالها إثر أمطار وسيول جدة الأربعاء الماضي.

وجاءت الخطة التي أعدتها اللجنة التعليمية المنبثقة عن لجنة الطوارئ الموحدة لتضع تاريخا زمنيا لانعقاد الاختبارات في المرحلتين المتوسطة والثانوية من خلال توقيت زمني وبرمجة مواعيد جديدة للاختبارات التي ستبدأ اعتبارا من يوم الأحد 10 /3 / 1432هـ في أول أسبوع من عودة الطلاب عقب إجازة منتصف العام الدراسي وفقا لما يلي :

1ـ جدول الاختبارات للمرحلة الثانوية / يبقى الجدول المعد سابقاً وترحل مواد يوم السبت 9/3/1432هـ للسبت الذي يليه 16/3/1432هـ أما المرحلة المتوسطة فترحل مادة يوم السبت 9/3/1432هـ في الجدول السابق لليوم الأخير من جدول الاختبار والمدارس الثانوية التي تطبق نظام المقررات تستكمل اختباراتها خلال الفترة من الأحد 10/3/1432هـ إلى الأربعاء 13/3/1432هـ وفق جدول يعد لذلك .

2ـ دوام المدارس المسائية يبدأ الاختبار الساعة 1 ظهراً والمدارس الليلية يبدأ الاختبار الساعة 6.30 مساء وينطبق على المدارس المسائية والليلية تنظيم الجدول وفق ما هو مقترح للمدارس الصباحية الثانوية والمتوسطة ونظراً لتعليق اختبارات المدارس المسائية والليلية يوم الأربعاء 22/2/1432هـ فتستمر فترة الاختبارات حتى يوم الأحد 17/3/1432هـ . 3ـ اليوم الدراسي في المرحلة الابتدائية ينتظم وتسير الدراسة بشكل اعتيادي. 4ـ الدراسة في محافظتي رابغ وخليص تنتظم الدراسة فيها اعتياديا .

5ـ إجراءات أخرى يمكن لـ ( الطالب ، الطالبة ) ممن تضررت مساكنهم ولم يتمكنوا من العودة لمدارسهم الاختبار في مدرسة قريبة من مقرإيوائهم على أن يتم التحقق من شخصية الطالب أو الطالبة وصحة بياناتهم و في حالة رغبة ولي الأمر تقديم اختبار ( ابنه أو ابنته ) في مدرسة قريبة من سكنه البديل عليه مراجعة المدرسة القريبة منه يوم السبت 9/3/1432هـ للحصول على الجدول على أن تراعى المواد التي لم يختبروا فيها خلال الاختبارات البديلة وعلى ( مديري ومديرات ) المدارس مراعاة ظروف الطلاب والطالبات والتعامل مع الغائبين وفق لائحة الطلاب الغائبين ( أصحاب الأعذار ) وفي حالات الغياب بعذر للطلاب يضيف أسبوع الاختبار لهم حق الأسبوع الثالث بعد العودة لأداء الاختبار البديل وعلى مديري ومديرات المدارس يوم السبت 9/3/1432هـ تنفيذ تهيئة إرشادية للطلاب والطالبات وتوزيع جداول الاختبار وتنفيذ حصص المراجعة على أن ينصرف الطلاب والطالبات الساعة 11صباحاً . وإرسال رسائل (sms) لأولياء الأمور بمواعيد الاختبارات وتنظيمها وتسليم المقررات الدراسية للطلاب والطالبات في آخر يوم من الاختبارات ويتم حصر مجموعة طلاب وطالبات الإيواء والمعلمين والمعلمات الذين تضرروا من السيول لزيارتهم والاطمئنان عليهم . 6ـ خصصت اللجنة أرقاما هاتفية مباشرة لتلقي الاستفسارات (026820804) وفاكس (026440068) .

C:\Users\Media\AppData\Local\Temp\msohtml1\01\clip image003 - كل الوطن

أمانة جدة : انخفاض مستوى المياه في السامر والبغدادية بنسبة 70%

أوضحت أمانة محافظة جدة أنه تم الانتهاء من شفط70% من المياه المتجمعة في شوارع السامر، والبغدادية الغربية، ما أدى إلى انخفاض منسوبها من الشوارع بشكل ملحوظ، فيما انتهت عمليات شفط تجمعات المياه من حي النسيم، وتجري حاليا أعمال التنظيف والكنس الآلي.

وأفادت الأمانة أنه يجري العمل على شفط تجمعات المياه من الشوارع الداخلية في أحياء الجامعة، العزيزية، وأم السلم، بينما يواصل مسؤولو الأمانة جولاتهم الميدانية على الأحياء المتضررة، مع تكثيف طاقتها البشرية والمعدات ، حيث يوجد ما يزيد على 80 فرقة ميدانية، و2800 فرد لإصلاح الأضرار الناتجة من الأمطار موزعين على أحياء مدينة جدة كافة لمتابعة الأوضاع والتدخل السريع في الحالات الطارئة بالتعاون مع المرور، والدفاع المدني، مع تسخير حوالي 480 ناقلة، إضافة إلى المضخات والرافعات والقلابات والمكانس والبوكات.

وأكدت أمانة محافظة جدة أن أعمال الرش تتواصل بصفة يومية وعلى مدار الساعة بمشاركة ما يقرب من 400 فرقة مكافحة بمشاركة وزارتي الصحة والزراعة بمعدل مرتين يوميا خلال الفترة الصباحية والمسائية، بمشاركة ما يزيد على 340 فرقة تابعة للأمانة منها 85 فرقة للمكافحة الحشرية، و225 فرقة للمكافحة المنزلية، منها 220 فرقة رش داخل المنازل، و25فرقة لتغطية البلاغات، فضلا على عدد (4)سيارات رش لكل بلدية فرعية لـ(12) بلدية تمثل فرق طوارئ، مع التركيز على المواقع التي يحتمل أن تتسبب في إصابات بمرض حمى الضنك، وتشارك وزارة الزراعة بـ10 فرق، ووزارة الصحة بـ45 فرقة مكافحة.

وأفادت الأمانة أنها قامت بتركيب 5 مضخات أعلى سد السامر لسحب تجمعات المياه من غرب السد إلى شرقه، وتفريغها إلى مجرى السيل الشمالي للتقليل من أضرار المياه الجوفية في الحي، يأتي ذلك في الوقت الذي تعمل فيه مضخات سد السامر بكامل طاقتها، وتقوم بتفريغ نحو 140 ألف متر مكعب يومياً عن طريق سبع مضخات.

وقالت الأمانة ” إنه بعد الانتهاء من تفريغ مياه السيول المتجمعة عند سد السامر، سيتم العمل على تفريغ المياه المتجمعة خلف السد الاحترازي التي قدرها المختصون بالأمانة وشركة جدة للتنمية والتطوير العمراني بحوالي 8.844.388 متر مكعب تقريباً، وبارتفاع يصل إلى 9.2 أمتار تقريبا “.

وأكدت الأمانة أنه لا يوجد بجسم سد السامر حتى تاريخه شقوق وأن المياه الموجودة غربه هي مياه جوفية، بالإضافة إلى وجود نبع يخرج المياه الجوفية، وسيجرى شق طريق غرب سد السامر لوضع المضخات عليه وبدء ضخ المياه من غربه إلى شرقه ومنها لقناة السيل الشمالية، حيث منظومة التفريغ متصلة من شرق العقم بتلك القناة، بهدف تقليل أضرار المياه الجوفية على حي السامر.

من جهة أخرى أوضحت أمانة جدة أن جميع المقابر في مدينة جدة لم تتأثر من جراء الأمطار والسيول الأخيرة، سوى بأضرار بسيطة.

 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.