تسجيل الدخول

أهم محطات حكم مبارك: سحق الإرهاب وملاحقة الإسلاميين مع جمود سياسي

2011-02-02T12:13:00+03:00
2014-03-09T16:15:11+03:00
عربي ودولي
kolalwatn2 فبراير 2011آخر تحديث : منذ 10 سنوات
أهم محطات حكم مبارك: سحق الإرهاب وملاحقة الإسلاميين مع جمود سياسي
كل الوطن

القاهرة – رويترز: على مدى ثلاثة عقود، شهدت فترة حكم الرئيس المصري حسني مبارك العديد من المحطات المهمة، قبل أن تصل إلى نهايتها في سبتمبر 2011.

 

وصل مبارك إلى الحكم في السادس من أكتوبر تشرين الأول 1981، عندما اغتال إسلاميون الرئيس أنور السادات في عرض عسكري. وتم إقراره كرئيس في استفتاء في نوفمبر تشرين الأول وأعيد انتخابه في أكتوبر 1987 وأكتوبر 1993.

 

في 26 يونيو حزيران 1995: هاجم مسلحون سيارة مبارك لدى وصوله للمشاركة في قمة الاتحاد الإفريقي في العاصمة الإثيوبية أديس ابابا. ولم يصب بسوء ويعود الى القاهرة. ويلقي مبارك باللوم بعد ذلك على رجل سوداني في هذه المحاولة.

17 نوفمبر تشرين الثاني 1997: الجماعة الإسلامية وهي أكبر الجماعات الإسلامية في مصر تقتل 58 سائحا وأربعة مصريين في حادث معبد قرب مدينة الاقصر في صعيد مصر. كما قتل ستة مسلحين وثلاثة من افراد الشرطة أيضا. فردت الدولة بسحق جماعات من بينها الجماعة الاسلامية والجهاد الاسلامي التي استهدفت مسيحيين ووزراء في حملة في التسعينات من اجل اقامة دولة اسلامية ووضعت قيودا صارمة على مثل هذه الجماعات منذ ذلك الحين.

 

– 5 اكتوبر تشرين الاول 1999: مبارك يؤدي اليمين القانونية رئيسا للمرة الرابعة ويعين عاطف عبيد رئيسا للوزراء بعد استقالة الحكومة التي يرأسها كمال الجنزوري.

 

– 22 ديسمبر كانون الاول 1999: مصر توافق على بيع غاز طبيعي من خلال ما وصفه مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك بأنه خط أنبوب السلام. بعد سنوات من المفاوضات وتوترات عملية صنع السلام في الشرق الاوسط يقول مكتب باراك ان الغاز سيضخ عبر انابيب من العريش في مصر الى اسرائيل والسلطة الفلسطينية وفي وقت لاحق الى تركيا وسوريا ولبنان.

 

مارس اذار 2005 احتجاجات في الشوارع من حركة كفاية تجتذب مئات في أنحاء مصر لمعارضة تولي مبارك فترة خامسة أو أي محاولة لوضع ابنه جمال بدلا منه. وقبل ذلك بأيام قالت الشرطة انها اعتقلت 200 عضو ومؤيد للاخوان المسلمين.

 

– 11 مايو ايار 2005 البرلمان يصوت على تغيير الدستور ليسمح بانتخابات رئاسية متعددة ويرفض شكاوى المعارضة من أن القواعد الصارمة ستمنع أي منافسة حقيقية. ويؤكد استفتاء اجرى في وقت لاحق في مايو ايار باغلبية ساحقة التغيير الدستوري.

 

– 27 سبتمبر ايلو 2005 مبارك يؤدي اليمين القانونية لتولي فترة رئاسية خامسة على التوالي بعد الفوز في أول انتخابات رئاسية متعددة في السابع من سبتمبر ايلول. المنافس أيمن نور هو العضو الوحيد في البرلمان الذي بقي جالسا أثناء المراسم لكي يظهر فيما يبدو رفضه لقبول الفرز الرسمي للاصوات.

 

– 8 ديسمبر كانون الاول 2005 الاخوان المسلمون يزيدون مقاعدهم في البرلمان بعدانتخابات شابهاالعنف لكن حزب مبارك يحتفظ بأغلبية كبيرة. وقتل ثمانية أشخاص في اليوم الاخير من التصويت في السابع من ديسمبر كانون الاول. الاخوان المسلمون يقولون انهم كسبوا 12 مقعدا لتتسع كتلتهم الى 88 عضوا أي ما يعادل خمس المقاعد في أقوى ظهور على الاطلاق.

 

– 19 نوفمبر تشرين الثاني 2006 مبارك يقول انه سيحتفظ بمسؤولياته بقية حياته.

 

– 4 يونيو حزيران 2009 الرئيس الامريكي باراك اوباما يدعو في كلمة من القاهرة الى بداية جديدة في العلاقات بين واشنطن والعالم الاسلامي.

 

– 26 مارس اذار 2010 محمد البرادعي المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية في أول ظهور علني بعد عودته الى مصر في فبراير شباط. البرادعي يقول انه سيبحث الترشح للرئاسة اذا لبيت مطالبه التي تشمل اجراء تعديلات دستورية للحد من السلطة.

 

– 27 مارس اذار 2010 مبارك يعود الى مصر ليستأنف مسؤوليات الرئاسة بعد ثلاثة اسابيع للتعافي من جراحة لاستئصال المرارة في المانيا.

 

– 29 نوفمبر تشرين الثاني جماعة الاخوان المسلمين تقول ان الانتخابات زورت ولم يعد لها وجود في البرلمان حيث تم اسقاط المعارضة لصالح الحزب الحاكم الذي يتزعمه مبارك. الجماعة تلتف على حظر على الاحزاب الدينية بخوض مرشحيها كمستقلين.

 

– 25 يناير كانون الثاني 2011 احتجاجات مناهضة للحكومة في انحاء مصر تبدأ فيما يعبر المتظاهرون عن غضبهم والشكوى من الفقر والقمع.

 

– 28 يناير كانون الثاني 2011 مبارك يامر قوات الجيش والدبابات بالنزول الى المدن في الليل لقمع المظاهرات في انحاء مصر ومقتل 24 شخصا على الاقل واصابة أكثر من 1000 في اشتباكات مع الشرطة في القاهرة والسويس والاسكندرية.

 

أول فبراير شباط 2011 مئات الاف المصريين يتدفقون على ميدان التحرير في القاهرة للدعوة الى انهاء حكم مبارك. وفي كلمة يذيعها التلفزيون يقول مبارك انه لن يغادر مصر ويتعهد بتنفيذ اصلاحات تشمل مكافحة الفساد.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.