تسجيل الدخول

اوباما :الاخوان جماعة منظمة وليسوا تهديدا ونرغب في حكومة تمثل كل الشعب المصري

2011-02-08T00:59:00+03:00
2014-04-06T17:32:40+03:00
عربي ودولي
كل الوطن - فريق التحرير8 فبراير 2011آخر تحديث : منذ 10 سنوات
اوباما :الاخوان جماعة منظمة وليسوا تهديدا ونرغب في حكومة تمثل كل الشعب المصري
كل الوطن

كل الوطن- وكالات:كرر الرئيس الاميركي باراك اوباما الاحد رغبته في حصول عملية انتقالية "منظمة" و"ملموسة" تؤدي الى قيام "حكومة تمثل كل الشعب

كل الوطن- وكالات:كرر الرئيس الاميركي باراك اوباما الاحد رغبته في حصول عملية انتقالية “منظمة” و”ملموسة” تؤدي الى قيام “حكومة تمثل كل الشعب” في مصر, وذلك خلال مقابلة مع محطة التلفزيون الاميركية “فوكس نيوز“.

 

وقال اوباما في هذه المقابلة التي اجراها معه بيل اوريلي وهو احد كبار الصحافيين في محطة فوكس المحافظة “اريد حكومة تمثل الشعب في مصر“.

 

واضاف “المصريون يريدون الحرية وانتخابات حرة وعادلة, يريدون حكومة تمثل الشعب, يريدون حكومة منفتحة. وقد قلنا, يجب ان تبدأوا المرحلة الانتقالية فورا (…). مرحلة انتقالية منظمة“.

 

وردا على سؤال حول مستقبل حسني مبارك, اجاب باراك اوباما: “وحده يعرف ما سوف يقوم به. ما نعرفه اصلا هو ان مصر لا تريد العودة الى الوراء“.

 

وكان مبارك اعلن انه لن يترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة التي ستجري هذا العام.

 

ومن ناحيتها, اعلنت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون بعد عودتها من المانيا ان مبارك يجب على الارجح ان يبقى مدة اطول في السلطة خلافا لما يتمناه معارضوه لاسباب دستورية.

 

وقالت “حسب ما افهم الدستور (المصري), في حال استقال الرئيس فان رئيس البرلمان يخلفه ويعمل على اجراء انتخابات رئاسية خلال مدة 60 يوما”.واضافت “يجب ان يقبل المصريون” هذا الوضع.

 

والاحد, بدأت جماعة الاخوان المسلمين حوارا غير مسبوق مع السلطات المصرية. ولكن الجماعة اعتبرت ان ما الاصلاحات المقترحة من قبل نظام حسني مبارك “غير كافية“.

 

وعندما سأل صحافي فوكس نيوز الرئيس اوباما ما اذا كان الاخوان المسلمون يمثلون “تهديدا”, اجاب باراك اوباما: “اعتقد انهم احدى الجماعات في مصر. هم لا يتمتعون بدعم اغلبية المصريين ولكنهم منظمون جيدا. عندهم نبرة معادية للاميركيين وهذا شيء بديهي“.

 

وكانت كلينتون قالت مساء السبت لرئيس الوزراء المصري احمد شفيق ان مضايقات

 

واعتقالات الصحافيين “يجب ان تتوقف”, وذلك خلال اتصال هاتفي اعلنت عنه وزارة الخارجية الاحد.

 

وقالت الوزارة ان كلينتون “شددت على كون ان الحوادث والمضايقات واعتقالات الناشطين والصحافيين وعناصر المجتمع المدني يجب ان تتوقف“.

 

وحسب مراسلون بلا حدود ولجنة حماية الصحافيين ومقرها نيويورك, فان عشرات الصحافيين تعرضوا للاعتداءات والاعتقال منذ اسبوع وهم يغطون اخبار التظاهرات في مصر التي تطالب برحيل الرئيس المصري حسني مبارك.

 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.