تسجيل الدخول

الغذاء والدواء تحذر من مستحضر كيتوكونازول والمسوق بالأسم التجاري (نيزورال)

2011-02-08T12:35:00+03:00
2014-03-09T16:15:29+03:00
محليات
kolalwatn8 فبراير 2011آخر تحديث : منذ 10 سنوات
الغذاء والدواء تحذر من مستحضر كيتوكونازول والمسوق بالأسم التجاري (نيزورال)
كل الوطن

كل الوطن – الرياض: قامت الهيئة العامة للغذاء والدواء بتوجيه تحذير للمختصين الصحيين والمرضى بخصوص حدوث أعراض جانبية خطيرة على الكبد لدى المرضى الذين يستخدمون علاج كيتوكونازول (Ketoconazole) على هيئة أقراص والمسوق بالمملكة العربية السعودية بالاسم التجاري نيزورال (Nizoral®). يستخدم مستحضر نيزورال عن طريق الفم لعلاج العديد من الالتهابات الفطرية في حال عدم قدرة المستحضرات الأخرى على علاجها أو عدم قدرة المرضى على تحمل تلك المستحضرات.

تم رصد عدد من حالات الوفيات وكذلك حالات تطلبت زراعة كبد بالتزامن مع استخدام مستحضر نيزورال. الجدير بالذكر أنه في بعض الحالات المرصودة لم يكن لدى المرضى أي عوامل خطورة أخرى قد تساهم في حدوث هذه الأعراض. تحدث هذه الأعراض لدى المرضى بمعدل حالة واحد لكل عشرة آلاف مريض يستخدمون المستحضر (1/10000) وقد تكون هذه الإحصائية أقل من ماهو عليه الحال نظراً لمحدودية عدد تقارير الأعراض الجانبية التي يتم الإبلاغ عنها من قبل المختصين الصحيين ويتراوح المدى الزمني لحدوث الأعراض الجانبية على الكبد مابين أسبوع إلى شهر منذ بدء استخدام المستحضر.

 

نصائح للمختصين الصحيين:

 

  1. نظراً لفرصة حدوث أعراض جانبية خطيرة على الكبد يجب مقارنة المنافع المرجوة بالمخاطر المتعلقة باستخدام مستحضر نيزورال مع الأخذ بعين الاعتبار توفر مستحضرات أخرى ذات فاعلية لعلاج الفطريات.

 

  2. فرصة حدوث أعراض جانبية خطيرة على الكبد تزداد عند استخدام أقراص نيزورال لمدة طويلة. لذلك يجب تقييم استجابة المرضى ومقارنة المنافع المرجوة بالمخاطر المتعلقة باستخدامه لمدة تزيد عن 10 أيام.

 

  3. يجب متابعة وظائف الكبد لجميع المرضى الذين يستخدمون أقراص نيزوال وذلك بعد أسبوعين وأربعة أسابيع من استخدام المستحضر وبشكل شهري بعد ذلك. على أن يتم إيقاف استخدام المستحضر في حالة وجد أي ارتفاع (3 أضعاف المعدل الطبيعي) في نتائج فحوصات وظائف الكبد.

 

  4. يمكن استخدام أقراص نيزورال في حالات الضرورة القصوى لدى المرضى الذين يعانون من ارتفاع في إنزيمات الكبد أو لديهم خلل في وظائف الكبد مسبقاً وذلك عند تكون المنافع المرجوة من استخدامه تفوق أعراضه الجانبية على الكبد. كما يجب الأخذ بعين الاعتبار تقييم وظائف الكبد بشكل مكثف.

 

  5. يجب تثقيف المرضى بعلامات تضرر الكبد وحثهم على إيقاف استخدام المستحضر ومراجعتهم للطبيب عند حدوثها.

نصائح للمرضى:

 

  1. يجب أن طبيبك على دراية في حالة وجود أي مشاكل/أمراض بالكبد في الوقت الحالي أو حدثت مسبقاً.

 

  2. قد تحدث أعراض جانبية خطيرة على الكبد حتى عند استخدام أقراص نيزورال لمدة قصيرة.

 

  3. يجب أن توقف استخدام مستحضر نيزورال في حالة ظهور الأعراض التالية:

 

     وجود صداع شديد وبشكل مستمر أو تغير في وضوح الرؤية.

     حدوث فقدان للشهية بشكل كبير

     حدوث نقص للوزن بشكل ملحوظ

     حدوث غثيان أو قيء

     الإحساس بالإعياء أو ارتفاع حرارة الجسم

     حدوث آلام بالمعدة

     الإحساس بضعف في العضلات

     اصفرار لون الجلد أو العينين

    تغير لون البول إلى لون قاتم أو أن يكون لون البراز باهتاً

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.