تسجيل الدخول

الغذاء والدواء تحذر من استخدام مستحضرين عشبيين تستخدم كمقويات جنسية

2011-02-09T13:15:00+03:00
2014-03-09T16:15:32+03:00
محليات
kolalwatn9 فبراير 2011آخر تحديث : منذ 10 سنوات
الغذاء والدواء تحذر من استخدام مستحضرين عشبيين تستخدم كمقويات جنسية
كل الوطن

كل الوطن – الرياض: في إطار الدور الرقابي للهيئة العامة للغذاء والدواء لمتابعة ومراقبة سلامة ومأمونية الأدوية والمستحضرات العشبية، قامت

كل الوطن – الرياض: في إطار الدور الرقابي للهيئة العامة للغذاء والدواء لمتابعة ومراقبة سلامة ومأمونية الأدوية والمستحضرات العشبية، قامت الهيئة بسحب مستحضرين عشبيين يتم تسويقها في السوق المحلي والتي يتم الترويج لها على أنها مقويات جنسية.

وبعد تحليل المنتجين تبين غشها بإضافة مادة: Sildenafi المادة الفعالة لمستحضر “Viagra®” بتركيز عالي تصل إلى أضعاف الجرعة الموصى بها، والتي يجب استخدامها تحت إشراف طبي لما لها من آثار جانبية خطيرة من الممكن أن تؤدي للوفاة خصوصاً في كبار السن ومرضى القلب ومرضى ضغط الدم.

ونظراً لكون هذه المستحضرات العشبية غير مسجلة لدى الهيئة، ولكون ما تقوم به الشركة يعد غشاً تجارياً وتضليل للمستهلك حيث يتم ترويجها على أنها مستحضرات طبيعية ولا يعرف مصدرها أو مدى مأمونيتها أو سلامة محتواها أو جودتها إضافة إلى الأضرار الصحية الناجمة عن استخدامها واحتمال حدوث أعراض جانبية خطيرة جراء استعمالها من الممكن أن تصل للوفاة خصوصاً في كبار السن ومرضى القلب ومرضى ضغط الدم.

فإن تداولها يعد مخالفة صريحة لنظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم م/31 وتاريخ 1 / 6 / 1425هـ ولائحته التنفيذية. وعليه فقد خاطبت الهيئة الجهات المختصة لسحبها من الأسواق ومنع بيعها وتطبيق الإجراءات اللازمة حيال من يبيع أو يسوق لهذه المستحضرات.

وتنصح الهيئة العامة للغذاء والدواء المستهلكين بعدم الانسياق وراء هذه الادعاءات المضللة التي ليس لها أي أساس من الصحة والتي قد تتسبب في حدوث أضرار لمستخدميها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.