تسجيل الدخول

الهيئة العامة للغذاء: النيـزورال لـن يسحـب مـن الأســواق

2011-02-09T13:56:00+03:00
2014-03-09T16:15:33+03:00
محليات
kolalwatn9 فبراير 2011آخر تحديث : منذ 10 سنوات
الهيئة العامة للغذاء: النيـزورال لـن يسحـب مـن الأســواق
كل الوطن

أكد المدير التنفيذي للتراخيص الطبية في الهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور هاجد بن محمد، أن التحذير المعلن عنه أمس الأول حول علاج نيزورال، كان بخصوص الأعراض الجانبية للمستحضر، مشيرا إلى أن بعض تحذيرات الأدوية والمستحضرات، تكتشف لاحقا ويتطلب الأمر الإعلان عنها، وذلك بخلاف الأعراض التي يتم تدوينها في نشرات مرفقة مع علب المستحضرات.

 

وأفاد محمد أن المستحضر لن يتم سحبه من الأسواق السعودية في الوقت الحالي، كونه لم يصل إلى درجة الخطورة التي تستدعي سحب المستحضر، مضيفا أن هناك درجات للخطورة، ومتى وجدت خطورة كبيرة للمستحضر، سيسحب كما حدث مع غيره من المستحضرات.

 

وعن الوفيات التي وردت في البيان قال المدير التنفيذي «إن المملكة لم تسجل فيها أية حالات وفاة من جراء استخدام العلاج، لكن المركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية مرتبط بجهات عدة مماثلة في العالم، والحالات التي ذكرت في البيان، رصدت على مستوى العالم، وأعلن عنها بهدف التحذير من الأعراض الجانبية».

 

وكانت هيئة الغذاء والدواء قد حذرت أمس الأول من أعراض جانبية خطيرة رصدت على بعض مستخدمي علاج كيتوكونازول Ketoconazole، الذي يسوق في المملكة على هيئة أقراص بالاسم التجاري نيزورالNizoral® ، وجاء تحذيرها بعد رصد عدد من حالات الوفيات، وحالات تطلبت زراعة كبد بالتزامن مع استخدام مستحضر نيزورال.

 

وحذرت الهيئة في تقرير لها المختصين الصحيين، والمرضى، بخصوص حدوث أعراض جانبية خطيرة على الكبد، لدى المرضى الذين يستخدمون علاج كيتوكونازول، خصوصا أن بعض الأطباء يلجأون إلى استخدامه في حال عدم قدرة المستحضرات الأخرى على علاجها، أو عدم قدرة المرضى على تحمل تلك المستحضرات.

«عكاظ»

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.