جدة تستغني عن صهاريج الصرف نهاية العام

kolalwatn
2014-03-09T16:15:39+03:00
محليات
kolalwatn10 فبراير 2011آخر تحديث : الأحد 9 مارس 2014 - 4:15 مساءً
جدة تستغني عن صهاريج الصرف نهاية العام
كل الوطن

كل الوطن – الرياض: كشف مسؤول في وزارة المياه والكهرباء عن الاستغناء عن صهاريج نقل مياه الصرف الصحي، وذلك بتوصيل المنازل في جدة بشبكة الصرف الصحي في نهاية العام الميلادي الجاري.

 

وعقدت شركة المياه ورشة عمل لبحث تطوير المشاريع المياه والصرف الصحي وسرعة تنفيذها أمس، بمشاركة خبراء عالميين ورئيس الشركة لؤي المسلم.

 

إلى ذلك، أبرمت شركة المياه الوطنية وشركة موه المحدودة أخيرا، اتفاقية تأهيل وتشغيل وصيانة وبيع المياه المعالجة من محطة التناضح العكسي في محطة الخمرة في محافظة جدة.

 

تنص الاتفاقية على أن تعيد شركة موه تأهيل محطة التناضح العكسية في محطة الخمرة في محافظة جدة، وجميع أعمال التشغيل والصيانة للمحطة المذكورة، وبيع المياه المعالجة على المناطق الصناعية المجاورة عن طريق مد خطوط الأنابيب اللازمة لإيصال المياه إلى المستهلك النهائي.

 

كما تنص أيضا على تزويد شركة المياه الوطنية لشركة موه بـ30 ألف م3 يوميا من المياه المعالجة، بتكلفة تبلغ أكثر من 300 مليون ريال.

 

وقّع الاتفاقية كل من الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية لؤي بن أحمد المسلم، ونائب الرئيس التنفيذي لشركة موه المحدودة فيصل بن فهد الريس، بحضور كبار المديرين التنفيذيين لشركة المياه الوطنية وموظفي شركة موه، في المقر الرئيس لشركة المياه الوطنية في الرياض.

 

وبين المسلم أن شركة موه المحدودة ستتولى عمليات نقل الكمية المذكورة، وتوزيعها، وبناء الخطوط الناقلة، إضافة إلى القيام بعمليات التشغيل والصيانة لهذه الخطوط، كما سيتم تزويد الشركة بهذه الكمية من محطات شركة المياه الوطنية الواقعة في محافظة جدة في محطة الخمرة.

 

وأضاف أن هذه النوعية من المياه هي الخيار الأفضل لاستخدامها في المجالات الصناعية، الزراعية، وأنظمة التبريد المستخدمة على نطاقٍ واسع في دول العالم المتقدمة، لفوائدها الاقتصادية والبيئية على نحو سواء، كما تعد المياه المعالجة أحد الخيارات المحبذة لدى الصناعيين، لإمكانية توافرها بكميات كبيرة للمستفيدين، ومردودها الاقتصادي الجيد عليهم.

 

وأوضح أن الاتفاقية ستضمن المساعدة في عمليات إدارة الطلب على المياه، بالاستفادة من مياه الصرف الصحي المعالجة في الاستخدامات غير الآدمية، بالإضافة إلى المساعدة في حماية البيئة من خلال التقليل من أضرار الصرف الصحي ومخلفاته، إضافة إلى العائد الاقتصادي المتحقق من استثمار تلك المياه لجميع الأطراف.

المصدر: عكاظ

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.