أهالي السامر يطالبون بتدخل عاجل لشفط المياه وترميم الشوارع

كل الوطن - فريق التحرير
2014-04-06T17:21:13+03:00
محليات
كل الوطن - فريق التحرير11 فبراير 2011آخر تحديث : الأحد 6 أبريل 2014 - 5:21 مساءً
أهالي السامر يطالبون بتدخل عاجل لشفط المياه وترميم الشوارع
كل الوطن

كل الوطن- جدة:طمأن بسام بن جميل أخضر عضو المجلس البلدي بجدة سكان حي السامر والتوفيق بتحرك الجهات المسئولة لإنهاء المعاناة التي عاشوها

كل الوطن- جدة:طمأن بسام بن جميل أخضر عضو المجلس البلدي بجدة سكان حي السامر والتوفيق بتحرك الجهات المسئولة لإنهاء المعاناة التي عاشوها على مدار العام الماضي، وأكد أن توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز (حفظه الله) ظهرت على أرض الواقع من خلال الموافقة على قرارات اللجنة الوزارية التي أقرت البدء بشكل عاجل في إقامة المشاريع الرئيسية لتصريف مياه السيول والأمطار والصرف الصحي ومشروعات تخفيض منسوب المياه الجوفية.

جاءت تطيمنات أخضر خلال لقاءه بسكان حي السامر في وجود مسئولي مراكز الأحياء، حيث طالب السكان بحلول طويلة المدى لإنهاء معاناتهم المستمرة مع السيول والأمطار التي تسببت على مدار العامين الماضين في خسائر فادحة بالحي، وحلول عاجلة ممثلة في تثبيت صهاريج لسحب المياه الموجودة بالشوارع، وأن تتعاقد أمانة جدة مع متعهد لسحب المياه من منازلهم نتيجة ارتفاع منسوب المياه وامتلاء الخزانات بشكل غير طبيعي وعدم قدرتهم المالية لدفع قيمة الشفط.

وشن المواطنون هجوماً لاذعاً على أمانة جدة والمجلس البلدي خلال المواجهة الجماهيرية التي جرت في قاعة العز بن عبد السلام بحي السامر، وأكدوا أنهم  رفعوا عدد من الشكاوى لم تجد الإجابة حتى الآن، وطالبوا بسرعة تنظيف الشوارع  من المخلفات والطين وإكمال صناديق النفايات التي أتلفت، وترميم الشوارع وسفلتتها، وإعادة تأهيل الأرصفة، وتكليف مكاتب هندسية للكشف على المنازل ومعرفة وضعها الهندسي بعد غرقها عدت مرات.

وأعتبر عضو المجلس البلدي بسام أخضر خلال اللقاء أن كل طلبات حي السامر (التوفيق) منطقية، وأن المجلس يقف في صفهم وينحاز إليهم، وأبدى في الوقت نفسه تفاؤله بمعالجة الأوضاع في مدينة جدة  وأحياء شرق الخط السريع على وجه الخصوص، ووضع حلاً نهائياً لخطر السد الاحترازي الذي يهدد الجميع، في أعقاب موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز (حفظة الله) على توصيات اللجنة الوزارية والتي أقرت تكليف جهات استشارية متخصصة لتحديد الأحياء التي تتكرر فيها مداهمة الأمطار والسيول والعمل على معالجتها بما في ذلك نزع الملكيات على أن يبدأ العمل في ذلك بصفة عاجلة جدا وخلال شهر من تاريخه.

وقال أخضر: ستكون أحد الأولويات بإذن الله تعالى وضع حل جذري للسد الاحترازي الذي يشكل صداعاً مزمناً للكثير من أحياء شرق الخط السريع خصوصاً في حي السامر ، وقرارات ولاة الأمر من شأنها أن تنهي هواجس الخوف الموجودة في قلوب كل سكان شرق الخط السريع، مشيراً أن المواطنين محقين في التخوف من السد الذي بني على حفرة كبيرة تم ردمها بمخلفات البناء.. وهو الأمر الذي تسبب (حسب رأي المختصين) في ارتفاع منسوب المياه الجوفية في حي السامر، وهو ما دفع المجلس البلدي للتحرك والقيام بدور كبير لحماية الأحياء المجاورة.

وطالب عضو المجلس البلدي بنزع ملكية كل المنازل التي تواجه سد السامر (التوفيق) لأنها بنيت على وادي، مستغرباً إقامة مخطط سكني كامل على مجرى السيل، ومؤكداً أن المشكلة لن تنتهي طالما هناك مياه خلف السد تأتي من وادي العسلة، والأمر يحتاج إلى معالجة أرضية السد بطريقة فنية وإحضار شركات عالمية متخصصة لتحليل التربة والتأكد من الكميات التي ردمها وإيجاد حلول علمية لهذا الأمر.

وأضاف: طالما تغير وضع المناخ بات من المهم وضع حلول جذرية لكميات المياه التي تأتي من الأودية وتصب من شرق جدة إلى غربها، ونحمد الله أن حكومتنا الرشيدة تدخلت في الوقت المناسب ووافق خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز على توصيات اللجنة الوزارية وبالتالي نتوقع أن يتم تنفيذ هذه المشاريع بشكل سريع يواكب تطلعات وأمال المواطنين.

ورداً عن الاتهامات التي طالبت المجلس البلدي بالتقصير.. أكد أخضر أن  الدور الذي قام به الرئيس والأعضاء لتخفيف الآلام على المتضررين يتجاوز الجلسات والتوصيات التي رفعت للأمانة ووزارة الشئون البلدية عبر الأوراق الرسمية، بل أن هناك تلاحم كبير للمجلس مع المواطنين، وقال: نحن نعمل وفق صلاحيات رقابية معينة، ونجتهد على قدر المستطاع للتعبير عن هموم ومشاكل المواطنين.. وأصدرنا مؤخراً بياناً شاملاً يوضح الجهود التي قام بها المجلس البلدي في قضية السيول من (4) سنوات وليس خلال كارثتي (الأربعاء) فقط.

وأضاف: عندما ضربت السيول مخطط أم الخير شعلنا فريق عمل مع الأهالي.. وكانت استغاثات المواطنين بالدفاع المدني والأمانة، وتواجدنا في مخطط أم الخير يوم الكارثة مبكراً وكانت كل الاستغاثات تتم عبرنا حتى وصلت آليات الدفاعالمدني بعد الظهر ولم نغادر المكان إلا بعد الاطمئنان على إنقاذ سكان المخطط بأكمله، وفي حي السامر والتوفيق كنا وسط المواطنين وأجرينا الاتصالات بكل الجهات حتى تحولت المنطقة إلى خلية نحل.

يذكر أن بسام بن جميل أخضر يترأس مجلس إدارة مركز السامر (التوفيق) التابع لجمعية مراكز الأحياء، وحضر اللقاء الجماهيري سليمان المعلم المدير التنفيذي للمركز الذي نوه بلجنة الإغاثة التي أطلقها الحي وتولت في الأيام الماضية توزيع عدد كبير من السلال الغذائية والمواد الصحية وأدوات نظافة والألحفة والبطاطين والملابس عبر أكثر من (100) متطوع، واستفادت منها الأسر  المتضررة من السيول المدمرة التي ضربت جدة، وتعهد المعلم بمواصلة الجهود الإغاثية والإنسانية في السامر والتوفيق خلال الفترة المقبلة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.