خالد الفيصل: اختيار 10 شركات عالمية لإنجاز دراسة مشاكل الأمطار

kolalwatn
2014-03-09T16:15:55+03:00
محليات
kolalwatn13 فبراير 2011آخر تحديث : الأحد 9 مارس 2014 - 4:15 مساءً
خالد الفيصل: اختيار 10 شركات عالمية لإنجاز دراسة مشاكل الأمطار
كل الوطن

كل الوطن – جدة: أعلن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الفرعية لدراسة ومتابعة تنفيذ مشاريع درء أخطار السيول في محافظة جدة أن اللجنة استعانت بشركة ارامكو السعودية في إدارة المشاريع التي ستنفذها الشركات العالمية لدرء أخطار السيول .

وأوضح سموه خلال ترؤسه اجتماع اللجنة التنفيذية الثاني اليوم في مكتب سموه بجدة أن اللجنة ستنتهي من تشكيل إدارة كاملة للمشروع خلال الأسبوعين القادمين – إن شاء الله – وأضاف سموه أن اللجنة اختارت 10 شركات عالمية سيتم تقديم الدعوات لها لوضع الدراسة الجذرية لدرء مخاطر ومشاكل العقار والسيول في مدينة جدة ، ثم سيتم دراسة العروض التي ستقدمها تلك الشركات بعد ثلاثة أسابيع.

وأشار سموه إلى أن اللجنة التنفيذية ناقشت أوضاع الشركات المتعثرة في منطقة مكة المكرمة ، وقررت عدم دعوتها للمشاركة في تنفيذ أو دراسة أي مشروع من هذه المشاريع المزمع تنفيذها ، وقال سموه إنه سيتم تجزئة المشاريع على شركات متعددة، مؤكداً عدم التعامل مع وكلاء الشركات أو شركات من الباطن ، وقال: “سنتعامل مع الشركات العالمية بشكل مباشر“.

وأفاد سموه أن اللجنة قررت تدريب وتأهيل مجموعة من المهندسين الشباب في محافظة جدة لإشراكهم في إدارة وتنفيذ هذه المشاريع ، وتمنى أن يكون هؤلاء الشباب المهندسين من الطاقات الكبيرة التي سوف تعتمد عليها الأمانة في إدارة مشاريعها المستقبلية.

وبين سموه أنه تم تقسيم محافظة جدة إلي 16 مربعاً بغرض إنشاء مراكز إسناد لقوات الطوارئ والأمانة والشرطة والمرور في مواجهة الحالات الطارئة التي تواجه مدينة جدة في المدة القريبة القادمة قبل انتهاء المشاريع.

وأضاف سموه أنه تم تحديد عدد من المواقع في محافظة جدة وصفت” بالمواقع الحرجة ” وتستحق التعامل معها بصفة عاجلة قبل الدراسة الكاملة لتنفيذ المشاريع الجذرية ، وقال سموه أن هناك لجنة سوف تزور هذه المواقع الحرجة وماذا يمكن العمل تجاهها خلال الأيام القادمة، وبين سموه أن عدد لجان الحصر للمتضررين في جدة ارتفعت إلي 65 لجنة .

وقال سموه إن تحديد مسارات السيول معروفة لدى اللجنة ، ولدى اللجنة خرائط تبين تلك المسارات ، وأردف سموه أن ما نريده من تلك الشركات هو تقديم الحلول الكفيلة لدرء أخطار السيول، وكيفية التعامل مع هذه المسارات.

حضر الاجتماع صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة ، وأمين محافظة جدة الدكتور هاني أبو راس ، ورئيس هيئة المساحة الجيولوجية زهير نواب ، ووكيل إمارة منطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالعزيز الخضيري ، و مدير عام شرطة منطقة مكة المكرمة اللواء جزاء العمري ، و مدير عام الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة اللواء عادل زمزمي ، وعدد من المسؤولين في الإدارات الحكومية والقطاع الخاص

 

واس

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.