تسجيل الدخول

اليمن .. جمعة البداية من تعز، والإحتجاجات تشهد اتساعا

2011-02-18T13:01:00+03:00
2014-03-09T16:16:18+03:00
عربي ودولي
kolalwatn18 فبراير 2011آخر تحديث : منذ 10 سنوات
اليمن .. جمعة البداية من تعز، والإحتجاجات تشهد اتساعا
كل الوطن

كل الوطن – صنعاء – فؤاد العلوي: وجه ناشطون يمنيون دعوة للمواطنين في محافظة تعز “العاصمة الثقافية لليمن” لاعتبار يوم غد الجمعة البداية لانطلاق الإحتجاجات المطالبة بإسقاط النظام بشكل أوسع.

وعلم كل الوطن أن المئات من المواطنين بدأوا التوافد على ميدان التحرير بتعز لدعم المعتصمين المتواجدين هناك منذ سقوط نظام الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك.

يأتي هذا في حين شهدت الإحتجاجات المطالبة بإسقاط النظام اليوم الخميس اتساعا أكثر، ودخلت محافظات جديدة إلى جانب العاصمة صنعاء ومحافظة عدن وتعز والبيضاء والحديدة وحجة ولحج والضالع.

وشهدت الإحتجاجات في العاصمة صنعاء وعدن اشتباكات بين المتظاهرين وعناصر تابعة للحزب الحاكم من جهة، وبين قوات الأمن من جهة أخرى. 

وتسببت الإشتباكات في سقوط 40 جريحا بالعاصمة صنعاء، حيث استخدمت عناصر تابعة للحزب الحاكم يطلق عليهم البلطجية الهراوات والسكاكين، لصد ما يقارب أربعة آلاف من طلاب جامعة صنعاء خرجوا للتظاهر ضد النظام. 

وتحول شارع الستين أكبر شوارع العاصمة صنعاء إلى ساحة للمواجهة بين المطالبين برحيل الرئيس صالح والمؤيدين له، حيث تبادل المحتجون رمي الحجارة وأشعلوا الإطارات وسط الطريق. 

ونفت وزارة الداخلية اليمنية علاقة عناصرها بإصابة متظاهرين معارضين للرئيس برصاص مجهول، لكنها أكدت أنها أطلقت النار في الهواء لفض اشتباك بين معارضي ومؤيدي الرئيس. 

وأشار المصدر إلى أن مسيرتين إحداها لمناصري الحزب الحاكم والاخرى لمناصري اللقاء المشترك في شارع الرباط بأمانة العاصمة وأثناء تلاقيهما وقع اشتباك بالأيدي بين الطرفين وقد حاولت الأجهزة الأمنية فض الاشتباك ولكنها لم تستطيع مما أضطر أحد الجنود إلى إطلاق عيار ناري في الهواء نتج عنه فض الاشتباك ولم تحدث أية إصابات إطلاقاً. 

أما في محافظة عدن – جنوب اليمن – فقد انطلقت من صباح اليوم مسيرات ومظاهرات حاشدة احتجاجا على مقتل شابين يوم أمس برصاص الأمن بمدينة المنصورة.

 

وبحسب آخر المعلومات حتى الساعة السابعة والنصف من مساء اليوم فإن 6 جرحى على الأقل سقطوا برصاص الأمن خلال الاحتجاجات التي شهدت اتساعا بالمدينة.

 

يأتي هذا في حين وجه الرئيس اليمني علي عبدالله صالح بالتحقيق في حادث مقتل شخصين أمس برصاص الأمن وسرعة تقديم النتائج.

 

أما في محافظة الحديدة الساحلية غرب اليمن فقد خرج ما يقارب من ألف شاب في مدينة الحديدة مطالبين بتغيير محافظ المحافظة ورحيل الفساد.

 

وفي محافظة البيضاء جنوب العاصمة صنعاء خرج ما يقارب من 3000 متظاهر مطالبين برحيل النظام، رافعين إلى جانبيها مطالب بتحسين أوضاع الناس وإيقاف الممارسات التعسفية بحق الناس. 

خرج عن صمته

وفي تطوير جديد للأحداث في اليمن فقد خرج الشيخ اليمني المعروف عبدالمجيد الزنداني عن صمته اليوم، ودعا الرئيس صالح إلى إبعاد أبنائه عن قيادة الجيش، وتشكيل حكومة وحدة وطنية تتوالى فيها المعارضة الوزارات السيادية ورئاسة الوزراء.

الشيخ الزنداني المحسوب على حزب التجمع اليمني للإصلاح أكبر أحزاب المعارضة، ظل صامتا طوال الفترة الماضية، وفي انتخابات 2006 للرئاسة لم يبدي الشيخ الزنداني أي تضامن مع مرشح المعارضة وظل صامتا خلالها.

وخلال المؤتمر الصحفي أكد الشيخ الزنداني أن إقدام أجهزة الأمن على قمع المظاهرات حرام شرعا، كما أنه مخالف للدستور وللدساتير العالمية جمعاء.

وأكد أنه لايجوز لرجل الأمن الاعتداء على أي متظاهر ما دام يعبر عن رأيه بطريقة سلمية، وأن من واجب الأمن حماية هؤلاء المتظاهرين من الإعتداءات أو القمع.

الشيخ الزنداني – الذي يرأس جامعة الإيمان – أشاد بما قدمه شباب تونس ومصر، وأكد أن الأمة تعيش مرحلة جديدة سيكون الشعب هو مالك السلطات فيها.

 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.