منصب الأمين العام للجامعة العربية

كل الوطن - فريق التحرير
2014-04-06T17:09:21+03:00
كتاب وأقلام
كل الوطن - فريق التحرير18 فبراير 2011آخر تحديث : الأحد 6 أبريل 2014 - 5:09 مساءً
منصب الأمين العام للجامعة العربية
السفير د. عبد الله الأشعل

رغم أن أحداث الثورة وتداعياتها في مصر التي ترسم تاريخا جديداً لمصر والمنطقة ظلت تتصدر الاهتمام السياسي والإعلامي العالمي، إلا أنني أفضل أن تكون الكتابة لعموم القراء في العالم العربي عن قضايا تهمهم جميعاً، وأظن أن منصب الأمين العام للجامعة الذي يشغر في أيار (مايو) المقبل مما يحظى باهتمام عربي عام. فقد شغل عمرو موسى هذا المنصب لعقد كامل من الزمان، ولكن سوء حظه أنه بعد أربعة أشهر تقريباً من توليه المنصب وقعت أحداث أيلول (سبتمبر) 2001، الأمر الذي أدى إلى توحش إسرائيل والولايات المتحدة وانقضاضهما على العروبة والإسلام، فازدادت الجامعة ضعفاً على ضعفها وتوارى دورها، بل إن الجامعة في عهد عمرو موسى شهدت زلزالا آخر بعد الغزو العراقي للكويت، وهو احتلال العراق نفسه. وعلى أي حال فإن البحوث والدراسات سوف تتناول بالتفصيل دور الجامعة وأمينها العام في هذا الحدث الخطير وتداعياته، وظهور الشقاق العربي والفلسطيني خاصة خلال محرقة غزة، مما كان يمكن أن يفتح حرباً باردة عربية لولا جهود خادم الحرمين الشريفين في القمة الاقتصادية في الكويت ثم القمة المصغرة في الرياض بعدها بأسابيع، ومما كان له أبلغ الأثر في إنجاح قمة الدوحة في أواخر آذار (مارس) عام 2009.

ويجدد خلو المنصب الحديث مرة أخرى عن جنسية الأمين العام، ويعلم الجميع الظروف التي جعلت الأمين العام للجامعة من مصر بلد المقر، ولكن تغيرت الظروف فطالب البعض رسميا بتدوير منصب الأمين العام، ما أثار الحرج مع الحكومة المصرية في أكثر من مناسبة، وقد آن الأوان للنظر بموضوعية إلى فرص العمل المشترك ومواصفات المرشح المناسب دون حساسيات، في ضوء الحقيقة المعروفة، وهي أن بلد المقر لا يتمتع بأي امتياز في جميع المنظمات الدولية.

فنيويورك هي مقر الأمم المتحدة دون امتيازات للولايات المتحدة، ويتم انتخاب الأمين العام في الميثاق من مختلف المناطق الجغرافية، وكان يفضل خلال الحرب الباردة ألا يكون من إحدى الكتلتين الشرقية أو الغربية. والرياض هي مقر مجلس التعاون، ومع ذلك يتم التناوب على المنصب. وأديس أبابا هي مقر الاتحاد الإفريقي ولم يعين الأمين العام مطلقا من دولة المقر. والمؤتمر الإسلامي مقره في جدة وليس للسعودية، رغم جهودها ودعمها المعروف الذي لمسته عندما عملت مندوبا لمصر في المنظمة ثم مستشاراً قانونياً لها، أي ميزة على غيرها. بل إن الأمين العام عندما جاء دور المنطقة العربية تولاه مصري هو حسن التهامي ومغربي وتونسي. ومنظمة الآسيان في تايلاند ومع ذلك يتم تداول المنصب بين الأعضاء العشرة.

وأخيراً، فإن بلجيكاً هي مقر الاتحاد الأوروبي، ومع ذلك فإنه يكفيها فخراً أن يتعزز حيادها ويعوض صغر حجمها أن تكون مركز الحلم الأوروبي.

نخلص من تلك التجارب والخبرة العملية إلى أن الجامعة هي الوحيدة التي أرست تقليد أن يكون الأمين العام مصرياً. لقد تغير الزمن وكانت رعاية مصر للجامعة في مرحلة المد القومي ومحاربة الاستعمار واردة، ولكن استمرار هذا التقليد التاريخي لم يعد له مبرر.

وعلى أي حال فإننا نرى أن يكون الأمين العام الجديد أحد الشخصيات الثقافية العربية، وأن يتم اختياره من الهيئة العربية للمثقفين التي يجب السعي إلى تشكيلها.

الاقتصادية

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.