تسجيل الدخول

وزارة العمل السعودية تبدأ فى وضع اليات صرف منح للباحثين عن العمل

2011-02-24T11:21:00+03:00
2014-04-06T17:04:27+03:00
محليات
كل الوطن - فريق التحرير24 فبراير 2011آخر تحديث : منذ 10 سنوات
وزارة العمل السعودية تبدأ فى وضع اليات صرف منح للباحثين عن العمل
كل الوطن

تبدأ وزارة العمل الأسبوع المقبل في وضع الآليات المناسبة وتشكيل لجنة خاصة لتفعيل قرار خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بمنح إعانة مالية للباحثين عن العمل.

وجاء القرار مع حزمة قرارات هامة أصدرها الديوان الملكي السعودي ابتهاجا بعودة خادم الحرمين الشريفين إلى أرض الوطن بعد رحلة العلاجية خارج البلاد دامت 3 أشهر.
 
وأكدت مصادر مطلعة في الوزارة ـ بحسب ما ذكرت صحيفة ” الوطن” في عددها الصادر اليوم الخميس ـ أنها ستشكل لجنة خاصة بقرار الإعانة ووضع الآليات المناسبة التي من شأنها خدمة الآلاف من العاطلين والعاطلات عن العمل في السعودية، وتفصيل القرار والمستحقين للإعانة.
 
الباحثون الجدد:
 
ومن ناحيته, قال الخبير الاقتصادي الدكتور إحسان بوحليقة ، أن المفهوم العام يشير إلى أن الباحثين الجدد عن العمل هم من يستحقون الإعانة, مشيرا إلى وجود عدد من الشروط التي لا بد من توفرها في المستحق للإعانة الملكية ومن أهمها أن يقوم الباحث عن وظيفة بالتسجيل لدى مكاتب العمل المنتشرة في المملكة ، وإثبات أنه حريص على مراجعة مكتب العمل في فترات متقطعة للسؤال عن معاملته.
 
ولفت إلى أنه في حال تمكنه من الحصول على وظيفة تقطع عنه الإعانة مباشرة حتى لو كانت بعيدة عن مقر إقامته.
وعن نصيب الباحثات عن العمل في الحصول على الإعانات الملكية ، قال بوحليقة إن الآلية ستحدد ما إذا كانت الباحثات عن العمل مشمولات في هذا القرار.
 
معايير وآليات:
 
من جانبه, رأى مدير بيت السعودة الدكتور طراد العمري أن قرار إعانة الباحثين عن العمل سيضطر جميع العاطلين في التسابق لتسجيل بياناتهم لدى مكاتب العمل، مؤكداً بأن هناك معايير وآليات ستحددها وزارة العمل بالتعاون مع وزارة المالية لصرف المعونات للمستحقين.
 
وبين العمري أن القرار سوف يقوم بضبط سوق البطالة في السعودية، حيث ستظهـر أرقـام وإحصائيـات أكثر دقة وسيفتح المجال لتنظيمات وتشريعات جديدة تنصب في صالح الباحثين عن العمل في المملكة.
 
وأوضـح أن قرار الإعانة لا يفـرق بين جنـس وآخـر ، مشيراً إلى أن القـرار سوف يشمل الباحثات عن العمل واللاتي تجـاوزت نسبة العاطلات منهن 28 % .
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.