وفاة رئيس الوزراء التركي الاسبق نجم الدين اربكان

kolalwatn
2014-03-09T16:17:07+03:00
عربي ودولي
kolalwatn27 فبراير 2011آخر تحديث : الأحد 9 مارس 2014 - 4:17 مساءً
وفاة رئيس الوزراء التركي الاسبق نجم الدين اربكان
كل الوطن

انقرة (ا ف ب) – توفي نجم الدين اربكان رئيس اول حكومة اسلامية في تركيا والذي لعب دور المرشد لرئيس الوزراء الحالي رجب طيب اردوغان، الاحد عن 84 عاما، حسبما اعلن احد مساعديه.

وصرح مساعده اوغوزن اسيلترك لقناة “ان تي في” التلفزيونية “لقد فقدت تركيا احدى اهم شخصياتها“.

ونقل اربكان الذي كان يترأس حزب “السعادة” الى المستشفى في انقرة في مطلع كانون الثاني/يناير لاصابته بالتهاب، بحسب “ان تي في“.

وبدا رئيس الوزراء الاسبق واهنا وكان يتنقل مستخدما كرسيا نقالا.

وتولى نجم الدين اربكان، الزعيم التاريخي للحركة الاسلامية في تركيا، رئاسة حكومة ائتلافية العام 1996، قبل ان يرغم عام 1997 على الاستقالة تحت ضغط الجيش الذي يعتبر ضمان المبادىء العلمانية في البلاد.

وفي كانون الثاني/يناير 1998، منعت المحكمة الدستورية تاسيس اربكان لحزب الرفاه بحجة ان ذلك سيؤدي الى المساس بمبادىء العلمانية، وحرمته من حقوقه المدنية.

وحكم على اربكان بالسجن عامين واربعة اشهر في العام 2002 – ثم خففت العقوبة الى الاقامة الجبرية – بعد ادانته بتزوير مستندات في اطار محاكمة تتعلق باختلاس اموال داخل حزب الرفاه.

وادى اربكان دور المرشد لرئيس الحكومة الحالي رجب طيب اردوغان، الذي يتنكر اليوم لماضيه الاسلامي ويؤكد انه يدافع عن قيم “الديموقراطية المحافظة” مع حزبه العدالة والتنمية الذي تم تاسيسه ايضا بعد حل حزب الفضيلة.


رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.