تسجيل الدخول

د العقيل: لا يوجد لدي الوزارة أي تحفظ على أي دار نشر

2011-02-28T13:49:00+03:00
2014-04-06T17:00:59+03:00
محليات
كل الوطن - فريق التحرير28 فبراير 2011آخر تحديث : منذ 10 سنوات
د العقيل: لا يوجد لدي الوزارة أي تحفظ على أي دار نشر
كل الوطن

كل الوطن – الرياض: كشف وكيل وزارة الثقافة والإعلام المساعد للإعلام الداخلي.. مدير معرض الرياض الدولي للكتاب.. الدكتور عبد العزيز العقيل في تصريح خاص ل»الجزيرة الثقافية» عن عدد دور النشر المشاركة في المعرض لهذا العام يقارب 700 دار نشر من أكثر من 30 دولة.. وبما يقارب 300 ألف عنوان بعدد من اللغات العربية والإنجليزية والفرنسية والفارسية والتركية.

 

ونفى الوكيل العقيل ما أشيع مؤخراً حول عدم مشاركة دور النشر المصرية والتونسية نظراً للأحداث التي تعرض لها البلدان.. قائلاً: هذه الإشاعات ليس لها أساس من الصحة.. وإن التواصل ما بين إدارة المعرض ودور النشر في هذين البلدين تؤكد الحضور والحرص على المشاركة في المعرض والحمد لله وصلت أوائل الدور المصرية . والبقية في الطريق .

 

وأوضح الدكتور العقيل خلفيات عدم الموافقة على طلبات بعض دور النشر المشاركة في المعرض والتي فُسرت بتحفظ إدارة المعرض على بعض دور النشر، مؤكداً أن إدارة المعرض لا يوجد لديها أي تحفظ على أي دار نشر، مبيناً أن عدم الموافقة على بعض طلبات المشاركة تأتي نتيجة لضيق ومحدودية مساحة المعرض الأمر الذي اضطر إدارة المعرض إلى الاعتذار من دور نشر سعودية وليس فقط دور نشر عربية أو أجنبية.

 

وبيَّن العقيل أن المشاركة في المعرض تأتي وفق رؤية توازنية تأخذ في الاعتبار تمثيل مختلف الدول في المعرض.وذلك أن المعرض دولي وليس محلياً. مؤكداً أن إدارة المعرض لو وافقت على كل طلبات المشاركة لاكتفت مساحة المعرض بدور النشر في إحدى دول النشر الرئيسة مثل المملكة وسوريا والاردن و مصر أو لبنان ، وقال العقيل إن معرض الرياض يحظى باهتمام الناشرين والمثقفين ورواد العلم والمعرفة في مختلف المجالات من داخل المملكة وخارجها حيث يستقطب المعرض أعداداً غير مسبوقة من دور النشر حرصاً منها على التواجد في معرض الرياض الدولي للكتاب الذي يعد الأبرز عربياً على مختلف المستويات بيعاً وعناوين.. بل إن كبريات دور النشر تحرص على طرح إصداراتها الجديدة في المعرض.. كما أن الكثير من المثقفين والأدباء والمؤلفين يرون المعرض ملتقى ثقافياً متميزاً ،ويأتي كفرصة مهمة للغاية لتزامن إصدار مؤلفاتهم مع انطلاقة المعرض..

 

يُذكر أن المعرض يضم دولاً عربية وإسلامية مثل: تركيا وإيران وأزبكستان، وكذلك دولاً أجنبية مثل أميركا  وفرنسا 

 

س/ ينتقد البعض عدم اهتمام إدارة المعرض بجانب الطفل والمرأة ضمن أنشطة وبرامج المعرض ..ما تعليقكم؟

 

ج/ أود التأكيد على أن المعرض يسعد بالنقد وإبداء الملاحظات وبهذا الشأن فإن المرأة والطفل يحظيان باهتمام الوزارة فإدارة المعرض لاتفرق في جميع أنشطتها بين المرأة والرجل .. وخذ البرنامج الثقافي على سبيل المثال لتجد حضور المرأة إلى جانب الرجل دون أي تمييز بينهما .. وعلى هذا فقس بقية المجالات ، أما ما يتعلق بالطفل فقد خصصت إدارة المعرض جناحاً بمساحة واسعة لا ستيعاب حوالي (60) دار نشر متخصصة في ثقافة الطفل ، كما أن هناك ورش ذات علاقة بالطفل من حيث القراءة والكتابة والرسم . ولعلي أشير إلى أن كبريات دور النشر للطفل محلياً وعربياً مشاركة في المعرض . كما تشارك عدد من دور النشر الأجنبية منها دار ( سكولاستك) الأمريكية التى تعد أحد كبريات دور النشر العالمية في كتاب الطفل .

 

س/ دأب المعرض منذ تولي وزارة الثقافة والاعلام مهام الإشراف عليه على استضافة بعض الدول كضيف شرف . السؤال/ ماهي معايير اختيار هذا الضيف؟

 

ج/ تحرص الوزارة على إثراء المعرض في تنشيط التواصل الثقافي والمعرفي بصورة عامة فهي إلى جانب استضافة عدد كبير من دور النشر في مختلف دول العالم وإعداد برنامج ثقافي مميز يشارك فيه نخبة بارزة من المثقفين والمثقفات من داخل المملكة وخارجها فإنها تحرص أيضاً على تعزيز هذا التواصل باستضافة دولة هامة ذات إسهام ثقافي وحضاري في تشكيل الثقافة العالمية وبناء الحضارة ومن هنا تأتي فكرة الاستضافة التي تبنتها الوزارة ، أما بالنسبة لضيف الشرف لهذا العام وهي دولة الهند وهي إحدى الدول ذات الحضارة العريقة إلى جانب صلاحيتها وجهودها الثقافية المتعددة عربياً وإسلامياً وعالمياً.

 

وعن الاستعلام والتغطية الإعلامية  أجاب قائلا :

 

تشارك جميع القنوات الإعلامية الرسمية المرئية و المسموعة والمقروءة – وكالة الأنباء السعودية –  التلفزيون بجميع قنواته – الإذاعة.

 

كما أن القناة الثقافية ستبث طوال اليوم أحداث المعرض كما أن الصحافة والقنوات التلفزيونية الخاصة . ستغطي هذا الحدث الثقافي الكبير ، ومن المتوقع أن تزيد هذه القنوات الإعلامية والثقافية  عن 70 قناة ووسيلة إعلامية وثقافية. كما تم تجهيز أستوديو بالإذاعة والتلفزيون ، ومركزين أعلامين ( رجالي و نسائي ) وما يزيد  عن ثلاثين جهاز استعلام . كما أن موقع المعرض www.riyadhbookfair.org.sa .           وE I PAD- I PHON وهناك  CD  توفر خدمة  ( أسماء دور النشر ،و الكتب وعناوينها والاستعلام عن الكتب ) والبرنامج الثقافي ، ومواعيد المعرض والمكرمون…وأخبار المعرض، والاستعلام وتتلقي جميع النقود والاقتراحات لتطوير المعرض

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.