المكتبة النسائية التابعة لمكتبة الملك عبدالعزيز

كل الوطن - فريق التحرير
2014-03-09T16:17:35+03:00
محليات
كل الوطن - فريق التحرير5 مارس 2011آخر تحديث : الأحد 9 مارس 2014 - 4:17 مساءً
المكتبة النسائية التابعة لمكتبة الملك عبدالعزيز
كل الوطن

سالم الغامدى-  المركز الإعلامي :بدأت أولى المكتبات النسائية بإنشاء قسم نسائي ملحق بالمكتبة الرئيسية بمكتبة الملك عبدالعزيز العامة ، وذلك في مطلع عام 1409هـ.بأمر من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز رئيس مجلس الوزراء الرئيس الأعلى لمجلس إدارة المكتبة، وتم تحويلها إلى مكتبة نسائية متكاملة وافتتاحها رسمياً في 5/7/1416هـ ثم تم بعد ذلك افتتاح فرع للمكتبة بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي بالمربع.

ويعد وجود المكتبات النسائية أحدى المميزات التي تفخر بها مكتبة الملك عبدالعزيز العامة وهي أولى المكتبات النسائية العامة في المملكة العربية السعودية المتكاملة في العناصر والأساليب المعلوماتية الحديثة. وقد توج- خادم الحرمين الشريفين رعاه الله- أنشطة المكتبة وخدماتها المجانية .

 

وتعمل المكتبة النسائية بمكتبة الملك عبدالعزيز العامة من خلال جملة من الأهداف الإنمائية  والتي تأتي في مقدمتها توفير المعلومات ومصادرها بأشكالها المتنوعة في كل المعارف ، وتحقيق الكفاءة المقدمة للباحثات والمرتادات ، بالإضافة إلى إقامة الأنشطة الثقافية المختلفة. (ندوات، محاضرات، معارض) ، وتنسيق برامج التدريب والزيارات مع الجهات المستفيدة.

 

وتقوم المكتبات النسائية بصياغة وتنفيذ مجموعة متنوعة من خدمات المعلومات على أيدي متخصصات في علوم المكتبات والمعلومات والحاسب الآلي عبر عدد من القنوات من أهمها  الخدمات المرجعية والإرشادية ، والإعارة الداخلية (ضمن مقصورات البحث )، والإعارة الخارجية والخدمات السمعية- البصرية (البرامج، الأشرطة، الشرائح، والأفلام) ، وخدمات الإنترنت ، وخدمات المعلومات عبر الهاتف والبريد والفاكس والتصوير .

 

 وتأتي خدمة المجتمع بالمكتبة النسائية وذلك انطلاقًا من إيمان المكتبة بأهمية دورها كمؤسسة ثقافية اجتماعية، حيث سعت إلى توطيد عرى التعاون بينها وبين المؤسسات التعليمية والثقافية والتدريبية من خلال قيامها بالأدوار المتعلقة بتدريب الطالبات والمنتسبات لأقسام المكتبات في الجهات التعليمية والتدريبية الأخرى.

 

وتتميز مكتبة الطفل بسعيها المتواصل إلى تعزيز العلاقة بين الطفل والكتاب والى تعويد الأطفال على القراءة الحرة وحب الكتاب وإيصال الكتاب الملائم لروادها الأطفال في مختلف العلوم لتلبية الميول وبالاتجاهات المتباينة.

وتقدم مكتبة الطفل العديد من الخدمات والأنشطة الشهرية والفصلية لروادها الأطفال في جميع الأركان، ومنها ركن القراءة ركن المسرح ، وركن الحاسب الآلي والسمعية البصرية ، وركن الأشغال والأنشطة الفنية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.