زوار معرض الكتاب يستعرضون رحلة "ابن بطوطة" إلى مكة في فيلم سينمائي

kolalwatn
2014-03-09T16:17:37+03:00
محليات
kolalwatn5 مارس 2011آخر تحديث : الأحد 9 مارس 2014 - 4:17 مساءً
زوار معرض الكتاب يستعرضون رحلة "ابن بطوطة" إلى مكة في فيلم سينمائي
كل الوطن

الرياض: المركز الإعلامي: تمكن زوار معرض الرياض الدولي للكتاب من معايشة رحلة ابن بطوطة التي قام بها قبل أكثر من 650 عاما في

 الرياض: المركز الإعلامي: تمكن زوار معرض الرياض الدولي للكتاب من معايشة رحلة ابن بطوطة  التي قام بها قبل أكثر من 650 عاما في القرن الرابع عشر، من خلال فيلم الطريق إلى مكة الذي يعرض يوميا في  إحدى صالات المعرض.

ويروي الفيلم الذي يعرض ثلاث مرات يوميا ويستمر لخمس وأربعين دقيقة  قصة رحلة ابن بطوطة  من بلدته طنجة في المغرب وعبر الصحراء على امتداد آلاف الأميال إلى مكة لأداء الحج، حيث يعرض الفيلم الصعاب التي تعرض لها ابن بطوطة خلال رحلته الطويلة .

وذكر محمد الشقراني  الموجود بركن الفيلم في معرض الكتاب أن هناك إقبال من الزوار على شراء تذاكر الفيلم لحضوره خاصة من العائلات السعودية، مشيرا إلى أن السعر التذكرة يعتبر مناسبا  للأسر السعودية .

ونوه إلى أن الفترة المسائية والتي تبدأ  الخامسة عصرا تشهد  حضورا من العائلات اللذين حرصوا على حضور الفيلم.

فيما قال عبد الرحمن  خالد أنه حرص على حضور الفيلم هو وعائلته على حضور الفيلم ووجد الفيلم عالميا فيما يقدمه ، مشيرا على أنه يتطلع إلى عرض المزيد من الأفلام الهادفة .

يذكر أن الفيلم  يمزج بين مصاعب الحج في الماضي والحج في يومنا، وأنتج بالتعاون مع مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية ومكتبة المكل عبد العزيز العامة ، وبمساعدة  من القطاع الخاص السعودي والعربي بقيادة مجموعة الزامل.

 ويلعب دور ابن بطوطة الممثل “شمس الدين زينون”، كما شارك الممثلون حسام جانسي ونديم صوالحة ونبيل الوهابي ومن إخراج بروس نيبور، واستغرق تصوير الفيلم أربع سنوات في المغرب والسعودية. وتجاوزت تكلفته الـ60 مليون ريال عدا التكاليف العينية والفنية والموارد البشرية؛ التي تكفلت بها حكومة المملكة العربية السعودية.

وسبق للفيلم أن عرض في مدينة الخبر، خلال الأشهر الثمانية الماضية في مركز الأمير سلطان للعلوم “سايتك”، وترجم إلى لغات عدة، منها الفرنسية والروسية والتركية والإنجليزية، عرض من خلالها في 30 مدينة حول العالم، وشاهد الفيلم ما يتجاوز الـ600 ألف مشاهد حول العالم، وحاز على ثلاث جوائز في مهرجانات مختلفة (هيوستن، بوسطن وباريس).

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.