الغذامي يبرر غيابه ويحذر المحتسبين من فرض اجتهاداتهم

كل الوطن - فريق التحرير
2014-03-09T16:17:40+03:00
محليات
كل الوطن - فريق التحرير6 مارس 2011آخر تحديث : الأحد 9 مارس 2014 - 4:17 مساءً
الغذامي يبرر غيابه ويحذر المحتسبين من فرض اجتهاداتهم
كل الوطن

      كل الوطن- متابعات :أكد الناقد الدكتور عبدالله الغذامي أن معرض الرياض الدولي للكتاب يعد مناسبة ثقافية واجتماعية مهمة لبلدنا ويفترض لكل واحد منا أن يشارك في هذا الفرح.

الغذامي الذي يتغيب الليلة عن محاضرته «الهويات الثقافية» المقررة سلفا في جدول المعرض، علق على الأحداث الفوضوية التي شهدها المعرض مساء الأربعاء الماضي، من قبل بعض المحتسبين قائلا «نحن لا ندعو إلى منع أحد من تمثيل نفسه أو إبداء وجهة نظره، فهذه حقوق يجب أن تكون مكفولة للجميع، ولكن لا يحق لي إذا كان لدي رأي أن أفرضه على غيري ممن لا يوافقني على هذا الرأي، وخاصة المسائل التي فيها نواحٍ شرعية متعددة». وأبان الغذامي أن هناك مسائل في الدين والفقه هي مواضع خلاف بين الفقهاء ولا يحسن بأحد أن يفرض اجتهادا معينا يرى أنه هو الصواب، فهذه صعبة في حق ديننا وفي حق مجتمعنا، مضيفا «أن حماس الشباب ينضج بعد سنين من أعمارهم ثم يندمون على مثل هذه التصرفات».

وتمنى الغذامي أن يكون «معرض الرياض معرضا للأفكار أيضا إلى جانب الكتاب». وحول أسباب انسحابه عن محاضرته الليلة، قال «المحاضرة لم تلغ أو تتأجل، لكنني انسحبت لأنني في صباح الجمعة علمت أن عددا من الأنشطة والأشخاص في معرض الكتاب قد استبعدوا وألغيت مشاركاتهم دون سبب مقنع، ولهذا أحسست أنه من غير اللائق أن أصعد على منصة جرى استبعاد الآخرين منها ولا أستطيع أن أشارك في جو الإلغاء والاستبعاد، وهذا السبب الذي جعلني أقرر الانسحاب وأبلغت اللجنة الثقافية للمعرض بذلك».

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.