صحيفة (الوطن) توقف "كاتبتين" عن النشر رسمياً

kolalwatn
2014-03-09T16:17:40+03:00
محليات
kolalwatn6 مارس 2011آخر تحديث : الأحد 9 مارس 2014 - 4:17 مساءً
صحيفة (الوطن) توقف "كاتبتين" عن النشر رسمياً
كل الوطن

كل الوطن – الرياض – رنيم المشهراوي: أكدت مصادر صحفية سعودية نبأ توقيف كاتبتين سعوديتان عن الكتابة في صحيفة الوطن السعودية من دون إبداء الأسباب وذلك عبر مذكرة رسمية مباشرة إليهما.

وقالت المصادر أن الكاتبة المعروفة أمل زاهد وأميرة كشغري أبلغا بالتوقف عن الكتابة رسمياً وأخذ إجازة مفتوحة، إذ تأكد لهما بأن كتاباتهما لن تنشر في الصحيفة اعتباراً من تلقيهما إشعار التوقيف من دون إبداء الأسباب للتوقيف.

ويعتبر تقرير المركز العربي للمصادر والمعلومات حول المرأة إن تجربة الصحفيات السعوديات فريدة في ظل اختيارهن لـ”مهنة تتطلب قدراً كبيراً من الاختلاط والتنقل وسعة الفكر” في مجتمع مازال يفرض الكثير من القيود على المرأة، إضافةً إلى رفض رجال الدين التعامل معهن، وبحسب التقرير تزداد ظاهرة مهاجمة الصحفيات السعوديات من خلال منتديات الإنترنت بسبب آراء بعضهن التي توصف بأنها مخالفة لـ”تقاليد الدين والمجتمع”.

في المقابل أكد وزير الإعلام السعودي عبد العزيز خوجة في إجابته عن عدم تقدم الفتاة السعودية لرئاسة تحرير مطبوعة إعلامية عدم وجود أسباب تمنع ذلك؛ إلا أنه استدرك قائلاً: “لكن المشكلة تكمن بعدم وجود قدرات نسائية مؤهلة لشغل هذا المنصب إضافة إلى جميع الدول التي سبقتنا في هذا المجال رؤساء تحريرها رجال ما عدا بعض المطبوعات المختصة بالعنصر النسائي.”

وكانت دراسة نشرتها صحيفة الشرق الأوسط للإعلامية السعودية أمجاد محمود رضا في العام 2004م، كشفت أن نسبة الإعلاميات السعوديات اللاتي لم يحصلن على تدريب في مؤسساتهن بلغت 59 في المئة، وأن نسبة 41 في المئة فقط حصلن على دورات تدريبية لمرة واحدة فقط، بل إن نسبة 27في المئة، كن يحصلن على دورات على حسابهن الخاص دائماً، و40في المئة على حساب جهاتهن.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.